المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 يوليو 2024
حسن - مستقيل
بواسطة : حسن - مستقيل 05-12-2017 12:46 صباحاً 7.8K
المصدر -  أطلقت إدارة مراكز الرعاية الأولية بالقطاع الصحي الأوسط بمحافظة أبوعريش ممثلة في إدارة الصحة المدرسية بمركز الرعاية الأولية بالخزنة حملتي كيفية مكافحة انتقال العدوى، وترشيد استخدام المضادات الحيوية، وذلك بمناسبة الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى.

واستهدفت الحملة تدريب وتوعية 1500 طالب وطالبة بقرى أبوعريش الجنوبية على كيفية مكافحة العدوى وحماية، وترشيد استخدام المضادات الحيوية، وتثقيف المواطنين.

تدشين الحملة

أطلق صباح أمس مدير إدارة المراكز الصحية بالقطاع الأوسط بمحافظة أبوعريش علي عبده دهل، شارة انطلاق الحملة بمدرسة العروس الابتدائية، وذلك بحضور مدير الصحة المدرسية، وعدد من القيادات الصحية والتعليمية بأبوعريش، وتم من خلالها افتتاح المعرض المصاحب للفعاليات، والاستماع لشرح مفصل عن الحملة.*وتكريم المشاركين والمشاركات في انجاح الحملة.
وكان*مساعد مدير صحة جازان للخدمات العلاجية الدكتور علي الحمزي**دشن مطلع هذا الأسبوع انطلاق فعاليات*الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى والتعامل مع المضادت الحيوية بحرص في منطقة جازان.

تدريب 1500 طالب*وطالبه

وأوضح المدير الطبي إدارة مراكز الرعاية الأولية بالقطاع الأوسط في محافظة أبوعريش الدكتور مروان جمال الدين بأن الحملة استهدفت توعية وتدريب 1500 طالب وطالبة في قرى جنوب أبوعريش على كيفية مكافحة العدوى وحماية أنفسهم منها، والحرص من المضادات الحيوية، مشيرا إلى أن تدريب الطلاب والطالبات تم من قبل فنيين وفنيات الصحة المدرسية ومكافحة العدوى بمركز رعاية بالخزنة عمليا على كيفية حماية أنفسهم من انتقال العدوى، وإقامة ورش تدريب ومحاضرات تثقيفية ومعارض دائمة، وتوزيع منشورات توعوية، وأدوات تعقيم.في جميع المدارس عن طريق أطباء وطبيبات بالتنسيق مع مشرفة الصحة المدرسية في القطاع صباح الحربي ومدير مركز الخزنة محمد دهل.

أسباب مقاومة المضادات

أكد جمال الدين أنه تظهر مقاومة المضادات الحيوية عند تغير البكتيريا وتصبح بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية المستعملة لعلاج حالات العدوى التي تسببها، الإفراط في وصف المضادات الحيوية طبيا، وعدم التزام المريض بإنهاء علاجه، والإفراط في استعمال المضادات في تربية الماشية والأسماك، وقصور مكافحة عدوى المرض بالمستشفيات والعيادات، وانعدام شروط النظافة الصحية، وتدهور خدمات الإصحاح، وعدم المواظبة على استحداث مضادات حيوية جديدة.

من جهته، أشاد مساعد مدير صحة جازان للخدمات العلاجية الدكتور علي حمزي بنجاح الفعاليات التوعوية التي اطلقتها صحة المنطقة مطلع هذا الأسبوع، كما اثني الدكتور الحمزي على تميز ونجاح حملة تدريب وتثقيف الطلاب والطالبات التي أطلقها القطاع الصحي الأوسط ممثلا في مركز الرعاية الأولية بالخزنة، مشيرا إلى أنها حققت كافة الأهداف لشريحة الطلاب والطالبات التي تم استهدافها وتدريبها

جرافك

أسباب مقاومة المضادات الحيوية:
الإفراط في وصف المضادات الحيوية.
عدم التزام المريض بإنهاء علاجه.
الإفراط في استعمال المضادات بتربية.
الماشية والأسماك.
قصور مكافحة عدوى المرضى بالمستشفيات.
انعدام شروط النظافة الصحية.
تدهور خدمات الإصحاح.
عدم المواظبة على استحداث مضادات جديدة.