المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
حسن - مستقيل
بواسطة : حسن - مستقيل 30-11-2017 10:56 صباحاً 7.5K
المصدر -  دشن مكتب الصحة في جازان بحضور مدير شئون المراكز والقطاعات والصحة المدرسية بصحة جازان الأستاذ عيسى بن عبدالله جعفري مبادرة رشاقة في المدارس بالتعاون مع ادارة التعليم بجازان، وذلك بهدف تقليل معدلات السمنة لدى الطلاب وتعزيز النمط الصحي.

وقد انطلقت هذه المبادرة العام الماضي برعاية معالي وزير الصحة ووزير التعليم وكانت مطبقة في ٦مناطق هي الرياض ومكة وجدة والشرقية والجوف ونجران وقد شملت هذا العام جميع مناطق المملكة ومنها منطقة جازان.

والهدف من هذه المبادرة خفض معدلات السمنة لدى طلاب وطالبات المدارس في جميع المراحل و تستمر حتى نهاية عام ٢٠٢٠م لتشمل ٦٠٠٠ مدرسة، وقد بدأت العام الماضي في ١٠٠٠ مدرسة على مستوى المملكة، وفي جيزان ١٠٠ مدرسة مشاركة لهذا العام موزعة على جميع القطاعات الصحية وكانت موزعة كالتالي: ٥٠ مدرسة بنين و٥٠ بنات ٥٠ إبتدائية و٣٠ متوسطة و٢٠ ثانوية.

وتأتي أهمية هذه المبادرة لخفض معدلات السمنة بين الطلاب باعتبار السمنة أصبحت تصنف كمرض وهي سبب كثير من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الضغط الدموي والداء السكري وانقطاع النفس أثناء النوم وخشونة المفاصل والارتجاع المعدي ونقص الخصوبة أو العقم والإمساك واضطرابات الهضم، علما أن هذه الأمراض تشكل عبئاً كبيرا على كاهل الصحة يمكن الوقاية منه بتعديل نمط الحياة من حيث زيادة النشاط البدني والغذاء الصحي ومن هنا كانت مبادرة رشاقة .