المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
هدى الخطيب
بواسطة : هدى الخطيب 29-11-2017 09:50 صباحاً 9.7K
المصدر - هدى الخطيب  الدكتور الحمزي : يجب على العاملين اعطاء معلومات كافية قبل صرف الدواء

دشن مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان للخدمات المساعدة الدكتور علي الحمزي ومدير الرعاية الصيدلية بالمنطقة الدكتور خالد أبو جبل وبحضور نائب مدير مستشفى أبو عريش العام عادل صديق والمدير الطبي الدكتور عبدالله عريبي ورؤساء الأقسام الطبية والفنية والإدارية والعاملين والمتدربين والمتدربات بمختلف التخصصات صباح اليوم , حملة فعاليات الأسبوع العالمي " للمضادات الحيوية " والتي أقيمت في الصالة الرئيسية بالمستشفى .

ورحب نائب مدير مستشفى أبو عريش العام عادل صديق بالحضور والمشاركين , مؤكدا دعم الإدارة لإقامة أنشطة وبرامج وفعاليات المستشفى بصفة دورية والتي تسهم في رفع مستوى الوعي الصحي لدى المرضى والمراجعين والزوار . وقدم رئيس قسم الرعاية الصيدلية بالمستشفى الصيدلي عبدالرحمن أحمد مصطفى , شرحا موجزا عن أهمية المضادات الحيوية والتي تلعب دورا هاما في علاج العديد من الأمراض لطالما استخدمت وفق ارشادات وتوجيهات علمية من قبل المختصين .

وأضاف أن هناك اعتقاد خاطئ لدى العديد من المرضى بأن المضادات الحيوية تعالج جميع انواع الميكروبات ويمكنها شفاء أي إلتهابات والتي قد تؤدي الى أثار بالغة تؤدي بحياته , مؤكدا أن المضادات الحيوية لاتستخدم في حالات نزلات البرد, كما أنها لاتميز بين البكتيريا الجيدة والغير جيدة. فيما شدد مساعد مدير صحة جازان للخدمات المساعدة الدكتور علي الحمزي على العاملين في قسم الصيدلة على عدم إعطاء الدواء للمريض الا بوصفة طبية والتأكد من صلاحيته الى جانب ايضاح الدواء للمريض بشكل مفصل بدلا من الصرف العشوائي والغير مبرر وهذا يعتبر أحد حقوق المريض المعترفة بها نظاميا , كما أن مقاومة المضادات الحيوية تشكل تهديدا كبيرا على الصحة عالميا , كما ان هناك العديد من الأمراض كالدرن وغيره جرى اكتشافه مؤخرا بأن المضادات الحيوية ليست لها فعالية مع هذا الداء المعدي كما في السابق . الى جانب تكثيف العديد من البرامج التوعوية وزيارة المدارس وإستغلال المعارض التي تنفذ في الأسواق وغيرها .

من جهة أخرى , نوه مدير الرعاية الصديلانية بصحة جازان الدكتور خالد أبو جبل , بأن على المريض الا يتشارك أبدا في تناول المضادات الحيوية حتى مع أفراد أسرته ويجب غسل اليدين للوقاية من أي عدوى كما اننا نهدف من اقامة هذه الفعالية الى التشجيع على تغيير السلوك , حيث ان السلوكيات البسيط قد تحدث فرقا كبيرا . بعد ذلك تجول الدكتور الحمزي برفقة الكادر الصحي والزوار في اركان المعرض واستمعوا من مشرفا الحملة أمجد جديبا وحسين قادري , نبذة مختصرة عن تاريخ المضادات الحيوية والفائدة المرجوة منها وعن سؤء استخدامها بشكل علمي . فيما تحدثت المتدربة مريم الفيفي عن المعلومات الدوائية والتي تهدف الى كيفية تقديم رعاية صحية بجودة عالية وفق معايير وسياسات للإيصالها لفريق العمل الطبي الى جانب المرضى .


كما أننا مهتمين في تثقيف المرضى وامدادهم بالمعلومات الدوائية الدقيقة والمتكاملة .واعتبرن كلا من المتدربه ابتسام حكمي وماجدة غازي وجنى عطيف , أن هذه الحملة فرصة لتقديم الإستشارات الدوائية لجميع الزوار , حيث أكدن على الزوار أن الإستشارة الدوائية تعتبر مرحلة مهمة من مراحل صرف الدواء فيجب أن يعلم الجميع اسم الدواء وكيفية التعامل معه والغرض من استخدامه ومدة العلاج المطلوبة الى جانب كيفية حفظ الدواء والتعرف على الاثار الجانبية والتداخلات الدوائية مع الأدوية الاخرى وتجنب بعض الأطمعه .

وأكدن رغم وجود ارشادات على علبة الدواء أو الحبوب الا أن العاملين على الاستشارات الدوائية يحرصون على نقل المعلومات بصفة حوارية وجد أنها أبلغ تأثيرا على المريض الى جانب تعزيز الثقة بينهم مما يجعل المريض يتقبل الدواء ويستمر على الجرعات المحددة التي وصفت له من قبل المختص .

يذكر أن الحملة شهدت اقبالا واسعا من قبل زوار المستشفى والتي تأتي ضمن ضمن سلسلة من الحملات والفعاليات التي تنفذها ادارة المستشفى .