المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
حصة بنت عبدالعزيز-الرياض
بواسطة : حصة بنت عبدالعزيز-الرياض 27-11-2017 06:55 مساءً 54.8K
المصدر - إعداد وحوار  

يشكل الفن التشكيلي حالة استثنائية ويتميز منه مبدعين عن غيرهم فالمبدع يستطيع ان يقدم لنا من خلال موهبته ما يمثل قيمة فنية تروق للأخرين من خلال محاكاة الطبيعة
معنا اليوم في هذا اللقاء طالبة سعودية موهوبة استحقت لقب فنانة تشكيلية وتملك شغاف قلبها شأنها شأن كل المبدعات اللواتي يزاحمن ليجدن لأقلامهن وفرشاة ألوانهن موطئَ قدم في عالم يزدحم بكل ألوان ورسومات الفن التشكيلي. إنها الطالبة: شروق أبو داجية
_ في بداية الحوار: مَن شروق أبو داجية؟ وما سيرتها الذاتيّة؟
أعتبر نفسي إنسانة طموحة ليس لدرجة الغرور لكَنني أعرف قدراتي و الشيء الّذي أريده بشكل عام لست محترفة بشكل كبير لكنّني سأصبح يوماً الشخص الّذي أريده مهما كانت العقبات بالإرادة القويّة .
_ مشوارك مع الألوان مَتى أبتدأ ؟ وهل الرسم لديك هواية أمّ موهبة؟ وهل الوالدين لهم دور في نجاح الموهبة؟
بدايتي في الرسم كانت يوم كنت في السابعة ولكنني تركته ثمّ رجعت أليه وكان ذلك عندما رأيت رسّام أعد ليّ الروح الحماسيّة.
_ #FFFF00
أخر سنه ليّ في الثانوية، لم أشارك في معارض ولكنّني دخلت دورات أساسيّة في الرسم و تصميم الأزياء، و التراث السعودي كلّها مِن المدرسة.
_ لا يوجد إنسان مولود بلا مخيّلة، والعلاقة بين المخيّلة والتنفيذ المتخيّل هيّ تكنيكيّة في الغالب ؟ وعندما تستخدم الفرشاة بشكل صحيح حينها يصدر الرسم بشكل صحيح ؟
الرسم يعتمد على الممارسة و الصبر و التكنيك الصحيح و الأفكار و لكن لا يغني عن مخيّلة الرسّام، فهيّ المفتاح الرئيسي.
_ رسومات شروق خالد هل هيّ مِن مخيّلاتك أمّ مِن الطبيعة الخلاّبة، أمّ مَن المشاهدات الكرتونية ؟
تقريبا أحبّ أن أرسم كلّ شيء لكي أطوّر مِن نفسي و أوسّع ذاكرتي الفكريّة، وغالبا ما تلهمني الرسوم الكرتونيّة وأطمح أن أحترف هذا المجال .
_ هل الرسم يترجم مشاعر شروق ؟ وكيف يترجمها ؟ وهل وجدّتي نفسك في الرسم؟ وهل هناك أوقات معيّنه تصاحبين فيها الفرشة والألوان؟
غالبا ما الرسم يترجم مشاعري على شكل حزن و فرح و سعادة، نعم وجدت نفسي في الرسم بشكل كبير جدّاً، دائما ما تكون الفرشاة في يدي لأنّني أجدّ الإلهام في كلّ شيء حولي.
_ الأن أنتي في المرحلة الثانوية وقد نَمَت عندك موهبتك الإبداعية في الرسم، حين تلتحقين بالمرحلة الجامعية هل ستلتحقين بقسم التربية الفنّية، أم بقسم أخر ؟
كنت أفكّر في أن أدخلها، ولكنني غيّرت تخصّصي إلى صناعة الأنميشن، و هيّ صناعة ممتعة مثلاً للأفلام القصيرة أو (الإنمي ) وهو عبارة عن رسوم متحرّكة.
_ هل تأثرّت شروق بأحّدّ مِن الفنّانين التشكيلييّن أو برسّامه محدّدة في الصغر أو في فترة ما؟
نعم و أذكر أنّ رسّام واحد أعادني إلى الرسم، و من ثمّ لم افارق الرسم، وهو مارك كريلي رسّام مانجا وقصص مصوّرة أمريكي، وأيضاً طه القرني رسّام محترف في الرسم التشكيلي وهناك رسّامين آخرين.
__نحن نستلهم الإبداع مِن المعاناة أو من الأحداث الّتي تمرّ بحياتنا .. فمن أين استلهمت شروق تجربتها الإبداعيّة التشكيلية؟ وأيِّ مِن مدارس الفن التشكيلي تفضّل المبدعة شروق أن تكمل مشوارها الإبداعي الفنّي ؟ لنقرأه في لوحاتك في المستقبل إن شاء الله ؟
استلهمت الرسم مِن الاحداث المؤثّرة في حياتي، إذا كنت سأكمل مشواري، أفضّل المدرسة الواقعيّة.
_ ما هيّ الألوان الّتي تستخدمها شروق في رسوماتها وتفضّلها عن باقي الألوان ؟
غالبا ما أستخدم ألوان الماركر و الخشبيّة و المائيّة، وبهذه الفترة أحبّ الزيتيّة.
_البعض يتّجه للرسم الزّيتي بدل الرسم المائي، ما الفرق بينهما، وأيّهما أسهل ؟
طبعا الرسم بالألوان المائيّة أسهل، والتحكّم فيه أسهل مِن الزّيتيـ أمّا رأيي أنا فالزّيتي أفضل بكثير مِن أيّ ألوان لأنّه يدوم فتره طويلة و يعطي نتائج جميلة .
_ إن التخطيط وتحديد الهدف مِن مقوّمات النجاح؟ وهل أنت ممّن يدوّن ويكتب أهدافه لتكون له مرجعاً يرجع إليها ليعرف ماذا حقّق منها وماذا سيحقّق ؟وهل تدوينها سرّ مِن أسرار النجاح؟
في الرسم دائما ما أخطّط أهدافي كي أصل إلى المستوى الأفضل، أمّا في حياتي ليس دائما.
_ هل تجد شروق متنفّسها في الفرشاة ؟
دائما في أوقات ما يخلّصني الرسم مِن الضغوطات النفسيّة ومِن مشاكل الحياة ويدخلني عالما اخر.
_ هل كان في يوم مِن الأيّام أن الرسم يسيطر على تفكيرك، وهل خفتِ أن يكون عثرة في تحقيق أحلامك ومشوارك العلمي؟
نعم في بداياتي كان يسيطر عليَّ بشكل كبير، مثل كيف سأكون عندما أكبر، و لماذا أنا هكذا، فتركته تدريجيّاً، و لكنّني أدركت أنّه عالمي، و يمكنني أن أسيطر عليه في النهاية.
__ قبل إنهاء حوارنا، نريد منك أختيار بعض من رسوماتك التشكيلية الإبداعية كهديّة، وبطاقة تعريف بينك وبين قرّاء الصحيفة، ؟
_ كلمة أخيرة تودّين قولها في ختام هذا الحوار؟
شروق : كلّ شخص له أهدافه و عالمه الّذي يعيش فيه، أعرفوا عالمكم كي تستطيعون أن تحقّقوا أحلامكم.
. حصة : ونحن بدورنا لا يسعنا إلا أن نشكر الطالبة الفنانة التشكيلية شروق ابو داجية، فلها منا ومن متابعينا ومن الصحيفة وكادرها جزيل الشكر والتقدير على إتاحة الفرصة لنا بلقائها وعلى إثراء الصفحة بإجاباتها الماتعة الممتعة ونتمنى أن يكون في هذا اللقاء ما يشجع على تنمية المواهب وإبرازها للوجود.
ونختم بالتحايا القلبية لها ولكل صاحب موهبة في هذا الوطن الحبيب .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image