المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
المعارضة السورية تجتمع في الرياض لانتخاب الوفد المفاوض في جنيف
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 22-11-2017 10:51 صباحاً 12.9K
المصدر -  
بدأ اجتماع قوى المعارضة السورية في الرياض، وصرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال افتتاح الاجتماع بأن المملكة ستقف مع الشعب السوري.

كما وهو معد لها بدأت المعارضة السورية اجتماعها اليوم الإربعاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني،في الرياض لانتخاب المفاوض في جنيف، لتشكيل وفد حـديث لمحادثات جنيف وانتخاب منسق عام حـديث لها بعد استقالة منسقها رياض حجاب.
وقال وزير الخارجية عادل الجبير خلال كلمته في افتتاح الاجتماع أن "السعودية ستقف مع الشعب السوري".

فيما كان عضو الهيئة السياسية في الائتلاف السوري المعارض هادي البحرة، قال "تبذل الأن جهود للتوصل إلى توافقات بين كافة قوى الثورة والمعارضة والقوى المدنية وباقي التنظيمات السياسية والمستقلين للتوصل إلى تصحِيح وفد مفاوض واحد وموحد وبمرجعية واحدة".

ويستمر اجتماع الرياض لثلاثة أيام . وتولت وزارة الخارجية السعودية توجيه الدعوات، على أن تختار المكونات المشاركة فيه ممثليها في الهيئة العليا للمفاوضات التي تنتخب لاحقا منسقا عاما جديدا وتختار أعضاء وفدها المفاوض إلى جنيف.

ويشارك في الاجتماع وهو الثاني من نوعه بعد اجتماع مماثل في كانون/الأول ديسمبر 2015، نحو 140 شخصية يمثلون مكونات المعارضة الرئيسية بالإضافة إلى ممثلين عن منصتي موسكو، القريبة من روسيا وتضم في صفوفها نائب رئيس الوزراء السوري الأسبق قدري جميل، ومنصة القاهرة التي تضم مجموعة معارضين مستقلين.

وشاركت هاتان المجموعتان بشكل مستقل في الجولات السابقة من محادثات جنيف في العامين الأخيرين.