المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 2 يوليو 2024
جبهة باردة ضربت مدينة جدة فجر اليوم الثلاثاء..وأمطار غزيرة وعواصف رعدية مُنتظرة
محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله
بواسطة : محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله 21-11-2017 06:10 صباحاً 15.8K
المصدر -  
عبرت جبهة هوائية باردة عالية وقوية الفعالية بعد منتصف الليلة الماضية وساعات الصباح الباكر من اليوم الثلاثاء الثاني من ربيع أول الموافق 21 نوفمبر، وقد تؤدي الى هطول الأمطار الغزيرة وهبوب العواصف الرعدية مع توقعات الارصاد .

في الليلة الماضية شوهد تكاثر محلي للحسب الركامية وقد يحدث ازدياد تدريجي على الفعالية الجوية.
ويتوقع تبدأ الفعالية الجوية هذه الليلة على مدينة جدة والمناطق الواقعة شمالها، بحيث تظهر السحب الركامية بشكل محلي ومتفرق، وتصحب بهطول زخات رعدية من الأمطار ولكن تأخذ الطابع المحلي، بمعنى هطول الأمطار المتفرقة على منطقة دون غيرها.

هذا ويتوقع الخبر أن سبب الحالة الجوية هو اندفاع كتلة هوائية باردة ومنخفض جوي في طبقات الجو العالية نحو شرق البحر الأبيض المتوسط إضافة الى شمال مصر وبلاد الشام، تزامناً مع اندفاع تيارات هوائية جنوبية دافئة ومحملة بكميات كبيرة من الرطوبة النسبية في مختلف طبقات الغلاف الجوي، هذا الأمر يؤدي الى نشاط منخفض البحر الأحمر وتصادم فعال بين الكتل الهوائية لاسيما على سواحل البحر الأحمر.

حين أن صباح اليوم الثلاثاء .. شهدت عبور الجبهة الباردة واشتداد الحالة الماطرة
وستعبر الجبهة الباردة مع ساعات الصباح الباكر، وتؤدي الى تكاثر سحب المزن الركامي فوق سواحل جدة وما حولها بحيث تصبح الأمطار ذات طابع رعدي وغزير، كما يتشكل قطار من العواصف الرعدية على جدة، وهذا الأمر يؤدي الى نشاط كبير في حركة الرياح السطحية.

هذا وتشير التوقعات الى بقاء جدة تحت تأثير الأمطار الرعدية وتكون غزيرة على فترات، فيما تتراجع الحالة الماطرة بعد العصر وتخف بشكل كبير أثناء الليل.
كما من المتوقع أن تنتشر السحب الرعدية جنوبا نحو الليث وذلك خلال ساعات النهار وتؤدي الى تساقط زخات رعدية من الأمطار.