المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 14 مايو 2024
العيسى: سنُخرج موظفي الجامعات من نظام “الخدمة المدنية” و”المالية”.. ومعايير جديدة صارمة لقبول المعلمين
سالم السبيعي -سفير غرب
بواسطة : سالم السبيعي -سفير غرب 10-11-2017 02:02 مساءً 8.8K
المصدر -  أكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن وزارة التعليم سوف تخرج موظفي الجامعات من نظام وزارة الخدمة المدنية ومن نظام وزارة المالية، وسوف تدعم الدولة الجامعات بإعانة سنوية بناءً على عدد الطلبة ونوعية التخصص في الجامعة لمرحلة البكالوريوس، ومستوى توظيف خريجي الجامعة.

جاء ذلك خلال لقاء عقد أمس بمقر وزارة التعليم بالرياض بين وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى ومسؤولي الصحف وإعلاميين.

وأوضح الوزير أن هناك توجها لمنح استقلالية مالية وإدارية والوظائف لإدارات التعليم بمناطق المملكة، ومركز للتطوير المهني لتدريب وتطوير المعلمين والمعلمات.

وعن مشروع فطن قال: إن الوزارة ستعيد النظر في برنامج فطن، بعد وجود ملاحظات على بعض العاملين في البرناج، وتم استبعادهم، مؤكدا أن الوزارة سوف تستبعد أي شخص توجد عليه ملاحظات فكرية.

وكشف الوزير عن توجه الوزارة لإنشاء مركز للوعي الفكري، ينطوي تحته كل البرامج التي تستهدف التوعية الفكرية كفطن وحصانة وغيرها.

وبين أن الوزارة تعمل على اكتشاف كفاءات في الجامعات السعودية لقيادة التعليم ورفع جودته. مشيراً إلى أن مشروع لائحة المعلمين سيهتم في تطوير الكفاءات ومعالجة القصور في جوانب عديدة.

وفي رده على سؤال حول المعلمات الوهميات، قال العيسى بأنه لا يوجد معلمات وهميات وكل ما حدث هو أنه بالسابق كان هناك فجوة بين نظام الخدمة المدنية ونظام التعليم.

وأكد أن هناك مشروعا يتم فيه وضع معايير صارمة للقبول في مهنة التعليم، بحيث لا يقبل المعلم إلا بدرجة الماجستير أو ما يعادلها، ويكون ذلك بأن يدرس الطالب تخصصه في سنوات البكالوريوس، وبعد التخرج يدخل برنامجا مخصصا إما يكون ماجسيترأو ما يعادله.