المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
ختام برنامج "أمن الطائرات والمطارات" بمشاركة 129 خبيراً عربياً
واس - وكالة الانباء السعودية
بواسطة : واس - وكالة الانباء السعودية 09-11-2017 04:03 مساءً 7.8K
المصدر -  
اختتمت الخميس أعمال البرنامج العلمي "أمن الطائرات والمطارات" الذي نظمته كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع الهيئة العربية للطيران المدني خلال الفترة من 16 إلى 20 صفر 1439هـ بمقر الجامعة بالرياض، بحضور رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية د. جمعان رشيد بن رقوش.

واستفاد من هذا البرنامج 129 خبيرًا من منسوبي الأجهزة الأمنية المختلفة، ومسؤولي مراقبة الجودة لدى سلطات الطيران المدني، ومديري المطارات المدنية، والجهات الأمنية بالمطارات، والعاملين في مجال أمن الطيران المدني من عشرة دول عربية.

وفي حفل الاختتام، ألقى د. أبن رقوش كلمة رحب فيها بالمشاركين في أعمال البرنامج العلمي المهم الذي تنظمه الجامعة في إطار شراكة إستراتيجية مع الهيئة العربية للطيران المدني سعيًا نحو تحقيق الأمن والسلامة في هذا المجال الحيوي، في وقت تزايدت فيه المهددات التي تواجه النقل الجوي الذي أضحى أحد أهم وسائل النقل وأكثرها انتشارًا في العالم.

وأكد أن الجامعة أولت هذا الموضوع المهم عنايتها واهتمامها من خلال الدراسات العليا، حيث تمنح الدبلوم العالي في أمن الطيران المدني من خلال قسم الدراسات الأمنية بكلية العدالة الجنائية بالجامعة، وقامت في إطار التعاون القائم بينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة بتنفيذ عدد من الندوات والدورات التدريبية، كما أصدرت مجموعة من الدراسات والإصدارات في هذا المجال.

وأشار د. أبن رقوش إلى أن الجامعة وقّعت مؤخراً مذكرة تفاهم علمي مع الاتحاد العربي للنقل الجوي (AACO) والهيئة العامة للطيران المدني بدولة المقر المملكة بغرض تطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، معرباً عن سعادته بنجاح البرنامج الذي شارك في أعماله نخبة من الخبراء العرب والدوليين ما جعله يحقق أهدافه المرجوة.

الجدير بالذكر أن البرنامج هدف إلى تسليط الضوء على دور سلطات الطيران المدني بالدول العربية في ضمان حماية الطيران المدني والمطارات من أفعال التدخل غير المشروع، وإيضاح الأخطار والتحديات التي تواجه الطيران المدني والمرافق التابعة له بالمنطقة العربية، وتزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات المتعلقة بجميع مجالات أمن وسلامة الطيران المدني والمطارات وفق التشريعات الدولية والوطنية للدول العربية، ونشر الوعي وثقافة أمن الطيران المدني باعتبار أن أمن الطيران مسؤولية الجميع دون استثناء، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب العربية في هذا المجال.

واشتمل المنهج العلمي للبرنامج على جملة من الموضوعات المهمة من أبرزها:مراقبة الجودة في مجال أمن الطيران، وتحليل سلوكيات الراكب،وأمن الشحن الجوي، وتقييم تهديدات المواد الثنائية الاستخدام لأمن الطيران (الكيماوية، البيولوجية، الإشعاعية، والنووية) والمحاطات الخطرة، والاستجابة والتصدي لأفعال التدخل غير المشروع، والاتفاقيات والقرارات الدولية المتعلقة بالإرهاب الموجهة للطيران المدني.