المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
الإفراط في تناول السكر يسبب تليف الكبد وآلام المفاصل
وسيلة الحلبي
بواسطة : وسيلة الحلبي 08-11-2017 05:34 صباحاً 20.9K
المصدر -  
يسبب الإفراط في تناول السكر أضرارا صحية على الإنسان، حيث يفضل الكثير تناول الحلوى طوال اليوم من شوكولاته وأيس كريم وعصائر وفواكه وغيرها من مصادر السكريات.

ونشر الموقع الأمريكى “webmd” عدد من الأضرار التي تعود على الجسم نتيجة الإفراط في تناول السكريات حيث ينشط مادة كيميائية تسمى الدوبامين داخل المخ وهي تتفاعل في الدماغ وتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم، وتجعل الشخص يشعر بالمتعة والسعادة وإدمان تناول الحلوى، وهذا يفسر الحاجة إلى تناول حلوى بالليل.

وأوضح الموقع أن تناول الحلوى يزود الجسم بالطاقة عن طريق رفع مستويات السكر في الدم لكن عندما تنخفض مستويات السكر تجعلك تشعر بالضيق والقلق، وربطت بعض الدراسات بين ارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب بين البالغين وكثرة تناول السكر.

وتحصل بكتيريا الفم على غذائها عن طريق السكر الموجود بالفم واللعاب وتبدأ البكتيريا في مهاجمة الأسنان وتسبب التسوس.
وأشار إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن الإكثار من تناول الحلوى يسبب التهابات وألام المفاصل، كما يسبب تثبيط عدد كبير من الهرمونات التي تفيد الجسم، حيث إن هذه الهرمونات تزيد من عملية الأكسدة مما يساعد على ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد بالبشرة.

والإكثار من تناول السكر أيضا يجعل الكبد مقاوماً للأنسولين الذى يعتبر هرمون مهم يساعد على تحويل السكر إلى طاقة وهذا يجعل جسمك غير قادر على التحكم في مستويات السكر في الدم وتصاب في النهاية بمرض السكري من النوع الثاني، كما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكر ومستوى الكوليسترول بالدم تسبب تصلب الشرايين والتي تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

وأوضحت الدراسات أن تناول كميات أقل من السكر يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من السكر المضاف أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مرتين، وتناول مرضى السكرى للحلوى بكثرة وغيرها من مصادر السكر يمكن أن يؤدى إلى الإصابة بتليف الكلى والتي تلعب دورا مهما في تصفية السكر في الدم، والإكثار من تناول الحلوى والعصائر وغيرها من السكريات يؤدى في النهاية إلى زيادة الوزن والإصابة بمرض السكرى من النوع الثاني.