المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
وسيلة الحلبي
بواسطة : وسيلة الحلبي 22-10-2017 05:43 صباحاً 11.5K
المصدر -  يعدّ السيلوليت من الأمراض الجلدية التي تكون على هيئة ندب غائرة في الجلد، وهي تحدث عادةً نتيجة تفتق أو تفتت كتل دهنية في مناطق معيّنة تحت الجلد، مما يؤدي إلى تحوّله -أي الجلد- إلى شكل كتل دهنية معقدة التركيب، ثمّ تضغط هذه الكتل لاحقاً على الجلد لتظهر النتوءات الغائرة. يُصبح شكل الجلد عند الإصابة بالسيلوليت مجعداً، ويمتلك ملمس قشرة البرتقال، وعادةً ما يُصيب النساء البالغات أكثر من الرجال.هنا تحدثت الأخصائية والخبيرة والمدربة "تميم العيد" عنه وعن مراحله وأنواعه والعلاج منه .
ثم تحدثت عن مراحل السيلوليت فقالت "تميم العيد":
المرحلة المبكّرة: عدم التمكّن من مشاهدة السيلوليت إلّا عند عصر الجلد وحصره باليد.
المرحلة المتوسّطة: يُمكن مشاهدته واضحاً بمجرّد الوقوف على القدمين دون الحاجة لحصر الجلد.
المرحلة المتقدمة: يُمكن مشاهدته بكافّة الأوضاع سواء عند الوقوف أو النوم أو الجلوس.
وبعد ذلك تناولت الحديث عن أنواع السيلوليت المتمثلة في:
النوع القاسي: وهذا النوع قد يشكّل خطراً على الجسد، نتيجة ضغطه على الأوعية الدموية والعضلات.
النوع الرخو: وهو النوع الذي يكون واضحاً في العادة، ويُمكن مشاهدته بسهولة، ويكثر لدى النساء.
النوع المائي: وتكون فيه نسبة الماء أعلى من الأنواع الأخرى، ويسبب الألم والتهيج في الجلد.
وعن أسباب ظهوره قالت "تميم العيد": إن أسباب ظهور السيلوليت كثيرة منها العوامل الوراثية: حيث يعدّ الأثر الوراثي والجيني واحداً من الأمور المسببة لتناقل الأمراض، ومن ضمنها السيلوليت. وهناك العوامل الغذائية: فإنّ أسلوب التغذية الخاطئ، والمتمثل في الإفراط في تناول القهوة والكحول يتسبب في ظهور السيلوليت، كما أنّ عدم شرب الماء بالكمية الكافية خصوصاً في فصل الصيف من شأنه التسبب في ظهورها أيضاً. وهناك عامل الهرمونات: فإن وجود بعض الهرمونات في الجسم بمعدّل أعلى من الطبيعيّ يؤدي إلى هذه النتيجة، وخصوصاً هرمون الإستروجين.
وحبوب منع الحمل: تتكوّن أساساً من الهرمونات المركبة أو الأحادية، وبالتالي تسبب زيادة الهرمونات في الجسد. وارتداء الثياب الضيقة: والغير مريحة يتسبب في ظهور السيلوليت. كما أن أسلوب الحياة الخاطئ: مثل التوتر الحادّ وضغط الحياة يتسبب في حدوث تغييرات على هرمونات الجسم، والتي تتسبب في ظهور المشكلة.
ثم تحدثت عن العلاج فقالت الأستاذة تميم العيد: إن علاج السيلوليت يتم بدءا من ممارسة التمرينات الرياضية: حيث أن الرياضة تعزز عملية تخفيف الوزن، وتشدّ الجلد ليبدو مظهره أكثر جمالاً؛ فرغم أنّ السيلوليت يظهر للنحيف والسمين على السواء، إلّا أنّه أكثر وضوحاً بالنسبة لذوي الوزن الزائد. وهناك المساج: حيث أن المساج ينشّط الدورة الدموية ويمنح الجسم الراحة الكافية، ويخلّصه من التوتّر، ويعزّز ارتخاء العضلات. والوسائل التكنولوجية الحديثة التي تساعد في علاج السيلوليت. وأهم شيء الرياضة والغذاء الصحي وشرب الماء.