المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
السعودية ترفض مشروع قرار أممي لصالح تعيين إسرائيلي
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 18-10-2017 05:30 مساءً 13.5K
المصدر -  
أعربت السعودية عن رفضها تمرير مشروع قرار بقيادة تركيا ودول غربية، يقضي بترشيح إسرائيلي لمنصب نائب لرئيس لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، باعتباره منافياً للإجراءات المتبعة.
ووقفت السعودية على رأس المجموعة العربية في اللجنة الرابعة للجمعية العامة بوجه ما اعتبرته مخالفة إجرائية قادتها تركيا نيابة عن غرب أوروبا، والدول الأخرى بطرحها مشروع قرار يقضي بترشيح إسرائيلي لمنصب نائب رئيس لجنة الاستخدامات السلمیة للفضاء الخارجي، وهو ما انتهى باعتماد القرار بأغلبية الثلثين.
وشددت #السعودية على أن الترشيح لهذه المناصب يتم عادة عبر تقديم قرار توافقي وليس بالتصويت المدبر"، كما يجب إدراجه ضمن مقررات اللجنة قبل عامين من إقرار الترشيح لضمان التوافق.
وشددت المملكة كذلك على أن رفض إسرائيل الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وسياستها العدوانية يؤثران سلباً على سير عمل اللجنة ويتعارضان مع أهدافها السلمية، علما أن الأخيرة حصلت على العضوية الكاملة في اللجنة الرباعية قبل عامين رغم رفض المجموعة العربية.. فيما ترأس كندا حاليا لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التي تأسست عام تسعة وخمسين، وعدد أعضائها 84 دولة.