المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
المتمردون وحلفاؤهم يصلون الى الكويت ومباحثات السلام اليمنية تنطلق اليوم
بواسطة : 21-04-2016 08:39 مساءً 8.0K
المصدر -  فوز العواد - الكويت  

وصل وفد المتمردين الحوثيين وحلفائهم الى الكويت الخميس حيث من المقرر ان تبدأ في وقت لاحق اليوم مباحثات سلام مع الوفد الحكومي برعاية الامم المتحدة، بعد ارجائها لايام وسط تباين بين طرفي النزاع.

وعلى رغم مواصلة الطرفين تبادل الاتهامات بخرق اتفاق وقف النار والتباين حول جدول الاعمال، حض مستشار للرئيس الاميركي اطراف النزاع على المشاركة "بشكل بناء" في المباحثات، معتبرا ان الحل سيركز الجهود على مكافحة الجهاديين الذين افادوا من النزاع لتعزيز نفوذهم.

وقال شربل راجي، المتحدث باسم الموفد الدولي للامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد، لوكالة فرانس برس "لقد وصلوا الى الكويت قبل دقائق"، قادمين من سلطنة عمان التي وصلوها الاربعاء.

وكان مصدر دبلوماسي في الكويت افاد وكالة فرانس برس ان المباحثات ستنطلق الساعة السابعة مساء الخميس (1600 تغ)، بتأخير ثلاثة ايام عن موعدها الذي كان مقررا الاثنين.

واكد مصدر من الوفد الحكومي ان الاخير تبلغ من فريق الموفد الاممي، انطلاق المباحثات المرتقبة عند الساعة السابعة هذا المساء.

وكان الوفد الحكومي الموجود في الكويت منذ مطلع الاسبوع، من انه سيغادر ما لم تبدأ المباحثات صباح الخميس، محملا الحوثيين وحلفائهم مسؤولية "إفشال المشاورات في حالة عدم بدء انعقادها".

وكان الحوثيون وحلفاؤهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، امتنعوا بداية عن الحضور الى الكويت، معللين ذلك بمواصلة قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف بقيادة السعودية، خرق وقف اطلاق النار الذي بدأ منتصف ليل 10-11 نيسان/ابريل.