المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024

استخراج حصوات من مثانة طفلة

سالم الشوقبي - سفير غرب
بواسطة : سالم الشوقبي - سفير غرب 11-10-2017 10:55 صباحاً 4.4K
المصدر -  
شهدت مستشفى الملك فهد بجدة نجاح عملية نادرة لإستخراج حصوات من مثانة طفلة تبلغ من العمر ٤ سنوات ، حيث حضرت الطفلة إلى قسم الطوارئ محوله من مستشفى طرفيه و هي تعاني من عدم القدرة على التبول الطبيعي و إمتلاء المثانة بالبول ، و بعد التعرف على تاريخ الطفلة المرضي إتضح أنها تعاني من صعوبة التبول بشكل طبيعي منذ ولادتها ، و على الفور تم إجراء الفحص السريري لها و عمل التحاليل المخبرية و الأشعة التي أظهرت وجود جسم واضح ، و بعد عمل الأشعة المقطعية أثبتت النتائج وجود حصوات بالمثانة البولية ، الأولى بحجم 3×4سم و الثانية بحجم 1×1سم .
و أوضح استشاري جراحة المسالك البولية الدكتور أيمن السليماني رئيس الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية الجراحية بمساعدة كل من فريق التمريض والتخدير ، مبيناً أنه كان أمام الفريق الطبي طريقتين لهذه الحالة إما التدخل الجراحي أو التفتيت بالليزر ، و لكن التدخل الجراحي كان هو الحل الأمثل لصعوبة استخدام الليزر في حالة الطفلة و كبر حجم الحصوة .
و بعد استخراج الحصوات أوصي للمريضة بعمل قسطرة بولية بشكل متقطع كل أربعة ساعات للتأكد من عدم بقاء البول لمدة طويلة حيث أنه المسبب الرئيس لذلك .
وتتمتع المريضة الآن – ولله الحمد – بصحة جيدة و هي تمارس حياتها بشكل طبيعي خارج المستشفى ، كما يتم متابعتها بشكل دورى.
الجدير بالذكر أن مستشفى الملك فهد بجدة أحد أهم المستشفيات المرجعية على مستوى المملكة ، حيث تبلغ سعته السريرية 707 سرير ، و أجرى ( 9.202 ) عملية منذ بداية شهر يناير و حتى شهر سبتمبر للعام الجاري .