المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 27 مايو 2024
حسن العتيبي: هذه هي أبرز الشخصيات الكويتية التي درست في القاهرة
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 11-10-2017 09:52 صباحاً 22.2K
المصدر -  
الطلبة الخليجيين لهم العديد من التجارب والمشاهدات ، ويسرنا في صحيفة "غرب الإخبارية" وعبر سلستنا الإعلامية الخاصة "غرب مع المبتعثين" في أن نستعرض هذه المسيرة العلمية والتجارب المنوعة للأخوة من أشقائنا في دول مجلس التعون الخليجي وللتعرف عليهم عن قرب ويطلع عليها المتابعين والمهتمين في هذا الشأن الخاص بالطلبة الدارسين والمبتعثين من دولهم في شتى بقاع العالم.

وفي هذا الجانب نستضيف من دولة الكويت الشقيقة المبتعث لدى جمهورية مصر العربية "حسن غصن العتيبي" حيث يقول: ( إتحاد طلبة الكويت ) يشكل تجمعا طلابيا من عدة إتحادات تنشتر في مصر وبريطانيا وامريكا وعدة دول من حول العالم ، واقدم اتحاد طلبة لدولة الكويت كان في جمهورية مصر العربية بتاريخ ١٩٥١وهو بذلك اقدم اتحاد طلابي خارجي وداخلي.

كما يشير "العتيبي" أنه من ضمن طلبة الكويت الدارسين في مصر ، وبصفته كذلك أمين سر الإتحاد الوطني الكويتي للعام 2017 في الهيئه الاداريه حيث تقام انتخابات كل سنة لدخول هيئه اداريه جديده تتكون من ٩ اعضاء تستمر مدة عملهم في الهيئه الاداريه لمدة سنه ويتغيرون بانتخابات اخرى.

وفي الحوار التالي ندعوكم للتعرف على سيرة "حسن" ..



1- الاستاذ حسن ، شكرا على اجراء هذا الحوار القصير معنا ونود نبذة تعريفية عن سيرتكم العلمية.


-الشكر لكم وعلى استضافتي في هذا الحوار ، ونتمنى لكم كل التوفيق في المستقبل لصحيفتكم غرب الاخبارية وللأهتمامها بالطلبة الاكاديميين ، وعن مسيرتي العلمية درست مرحلة البكالوريوس من عام ٢٠٠٧ في تخصص المحاسبة حتى تخرجت منها في سنة ٢٠١١ بجامعة "المدينة للتعليم" في مصر ، وحاليا باحث ماجستير محاسبة ومراجعه ، في جامعة "مدينة السادات" في الدراسات العليا لمرحلة "الماجستير" في تخصص المحاسبة .

2- كطلبة خليجيين هل تعرضتم لأي مضايقات او واجهتكم مشاكل من جراء الأحداث التي شهدت جمهورية مصر العربية خلال الأزمات السابقة التي مرت فيها البلاد في فترة من الفترات؟

- للأسف ماجرى في دولة مصر ليس فقط الوافدين والسياح هم من تضررو ، بل ايضا الشعب المصري تضرر ضرر كبير من اقتصادي وانساني ودولي وامني ، ولكن لله الحمد تم تجاوز هذه الايام وتعاون سفارة دولة الكويت والمكتب الثقافي كان على تواصل دائم مع ابنائهم الطلبه ، ونحمد الله بأنها اصبحت فترة من الماضي وتم تجاوزها بسلامة .

3- حدثنا عن تخصصك ومسيرتك العلمية ودراستك الحالية في مصر وفِي اي جامعة؟

- انا سجلت دراستي في مصر في عام ٢٠٠٧ وكان التخصص محاسبة ولله الحمد تم نجاحي وتخرجي بدرجة البكالوريوس من جامعة المدينة ، ومن ثم سجلت في جامعة مدينة السادات في الدراسات العليا ( الماجستير ) تخصص محاسبة ومراجعة ولله الحمد امر في مرحلة تقدم علمي جيد وكل تعاون ومحبه من الجميع في الجامعة .


4- لماذا اخترتم مصر بلدا للدراسة؟

- دولة مصر عربيه ودولة صديقة وشعبها ودود وتكلفة الدراسة هناك ليس مبالغ فيها وتوجد فيها اعرق الجامعات العربية فالكثير يفضل مصر لتاريخها العلمي .

5- ماذا عن اعداد الطلبة الكويتيون هناك؟ وماهي ابرز الجامعات التي يدرس فيها الطلبة؟ وماهي التخصصات الأكثر انتشارا بين الطلبة هناك؟

- اعداد الطلبة الكويتيين هناك يتراوح بين ١٨الف الى ٢٠ الف طالب كويتي دارسين في مصر من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه ، ابرز الجامعات يوجد جامعة القاهرة جامعة بنها جامعة السادات وجامعة عين شمس هذه بوجهة نضري الابرز والاحب للطلبة ، واكثر التخصصات المحبه وانتشارا بين الطلبة تخصص الحقوق والبدنية والمحاسبة .


6- هل هناك تواصل فيما بينكم وبين الاندية الطلابية الخليجية الدارسين في مصر؟

- نعم وبكل تأكيد يوجد تواصل ولقائات واجتماعات وتكون بيننا كطلبة سواء في الجامعة او مشاركة الاحتفالات معهم في كل المناسبات الوطنية سواء في الاندية لديهم ام بالاتحاد الوطني للطلبة الكويتييين .


7- من هي أبرز الشخصيات الكويتية التي تحضرك أسمائهم ممن درسوا ونالوا تعليمهم من جامعات مصر؟

- يوجد الكثير من الشخصيات المرموقه والمتواجده حاليا لدينا في الكويت منها الوزير محمد ناصر الجبري ونائب مجلس الامة طلال الجلال و رئيس الاتحاد الكويتي السابق الشيخ طلال الفهد والكثير من الشخصيات .

8- بماذا تصف القاهرة ومصر؟

- مصر أم الدنيا

9- ماذا يعجبك في القاهرة وكيف تمضي أوقاتك؟

- القاهرة فيها حياه ويعجبني الحركه اليوميه المتواصله فيها والمعالم التراثية التاريخية ، ولكن أفضل المدن المجاوره لقلة عدد السكان والسياح وحتى الوافدين في مصر .

10- كلمة اخيرة لك ماذا تقول؟

- أتمنى من الله سبحانه بأن يوفق جميع المجاميع الطلابية الدارسين في مصر ، وأن يكون النجاح هو حليفهم باذن الله ، وان يوفقنا الله فيما يحب ويرضى ، وشكرا لكم على هذه الاستضافه والحوار ونتمنى ان نكون عند حسن طن الجميع.