المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 7 يوليو 2024
سالم الشوقبي - سفير غرب
بواسطة : سالم الشوقبي - سفير غرب 08-10-2017 02:40 مساءً 7.1K
المصدر -  أعلنت إدارة التدريب بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة التقرير الإحصائي لجميع البرامج والأنشطة بمراكزها في كلاً من العاصمة المقدسة وجدة والطائف حيث تضمن التقرير الفئات المستهدفة والأعداد التي تم تدريبها وفق كل برنامج سواء للبرامج الموجهة لتطوير وصقل مهارات منسوبي الهيئة بالمراكز الإسعافية أوالبرامج التي تستهدف القطاعات والشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة خارج الهيئة وكذلك الدورات الخاصة بطلاب وطالبات التعليم العالي والتعليم العام بمختلف مراحله وصولا بالدورات الهادفة لرفع مستوى التوعية المجتمعية من خلال تدريب الأفراد على مستوى شامل يتمثل كافة شرائح المجتمع نساءً ورجالاً .
تضمن التقرير البرامج والدورات والمحاضرات التالية:
أولاً : برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية
ـ تم عقد (49) دورة بمركز التدريب الرجالي بالعاصمة المقدسة التحق بها عدد (980) متدرب بينما نفذ القسم النسائي عدد (38) دورة التحق بها (684) مدربة .
ـ التحق عدد (1836) متدرب من خلال (102) دورة بمركز التدريب الرجالي بمدينة جدة في الوقت الذي التحق عدد (1065) متدربة للقسم النسائي
ـ أما مركز التدريب بالطائف عقد ( 25 ) دورة التحق بها (450) متدرب
وعلى صعيد المحاضرات التوعية استفاد منها ما يزيد عن عشرة آلاف شخص حيث وجهت لقطاعات مختلفة ابرزها قطاع التعليم والمشاركات في الندوات وخلال اليوم العالمي للهلال الأحمر السعودي .

ثانياً : برنامج دعم الحياة الأساسي (BLS)
احد البرامج الموجهة للعاملين في الحقل الطبي كممارسيين صحيين ( أطباء ، ممرضين ، فني واخصائيو الاسعاف .... ) حيث تم عقد ( 4 ) دورات التحق بها ( 64 ) متدربة ومتدربة.

ثالثاً : برنامج البروتوكولات
برنامج مصمم خصيصا لمنسوبي هيئة الهلال الأحمر السعودي الميدانيين مقدمي الخدمة الإسعافية الطبية الطارئة يهدف للدور المناط لكل فرد في تقديم الخدمة وفق معايير وأسس مدروسة ، التحق بهذا البرنامج عدد (116) متدرب من خلال (5 ) دورات تدريبية حيث أن مدة البرنامج ثلاثة أيام تشمل محاضرات نظرية ومحطات عملية .

رابعاً : دورة الإصابات الدولية
أيضا هذا البرنامج موجهة لرجال الميدان في الهيئة يركز على جوانب الإصابات وكيفية التعامل معها وفق مرجعيات دولية معتمدة والقائمين على هذا البرنامج الحيوي أطباء مختصين في هذا الجانب حيث تم تنفيذ عدد (3) استفاد منها (72) من مقدمي الخدمة الإسعافية .

خامساً : برنامج مكافحة العدوى
نفذ هذا البرنامج بالتعاون مع الشؤؤن الصحية بجدة ممثلا بإدارة مكافحة العدوى حيث استهدف البرنامج العاملين في المراكز الاسعافية للتعرف والابحار في طرق مكافحة العدوى سواء من خلال مباشرة الحالات المرضية المعدية أو من خلال التخلص من النفايات الطبية استفاد من هذا البرنامج (120) فرد بعد الحاقهم بعدد من الدورات بلغت (8) دورات .

سادساً : دورة القيادة الآمنه
من البرامج الحديثة في الهيئة للتعامل مع مركبات الاسعاف ميكانيكا وقيادياً وفق منهجية وقواعد للسلامة تكفل سلامة مقدم الخدمة والمستفيد من خدمات الهيئة الطبية حيث تم تنفيذ عدد (7) دورات استفاد منها ( 126) فرد .

وبين المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمحافظة جدة الأستاذ / عبدالله أحمد أبوزيد , أن تنفيذ الدورات هذا العام تأتي وفق الخطة التدريبية المعدة والمخطط لها أن تكون خطط ربع سنوية لتتوافق مع متطلبات العمل الإسعافي التي يتم من خلالها التقييم والدراسة المستفيضة للخروج بنتائج تنعكس على مستوى الخدمة الاسعافية المأمولة التي تتواكب مع أعلى المعايير والمقاييس العالمية وبالتزامن مع ما يصدر من طبعات حديثة لأبرز المراكز الطبية العالمية المختصة بطب الطوارئ .