المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
لقاء أبوي بين مبتعثي أمريكا ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي" والملحق الثقافي
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 05-09-2017 12:35 صباحاً 15.2K
المصدر -  
عقد هذا اليوم لقاء بين الطلبة المبتعثين في أمريكا ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي والملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى في مقررالملحقية الثقافية في واشنطن اليوم.

وإستهل اللقاء بكلمة لمعالي نائب وزير التعليم بمباركته بنجاح حج هذا العام الذي كان ناجح بكل القاييس ، وأضاف أيضاً أن المملكة العربية السعودية تعتبر من أوائل دول العالم في إبتعاث طلابها لأفضل الجامعات العالمية ودعى الطلاب آلو الإستثمار بأنفسهم ومحاولة الوصول إلى مرحلة الإتقان العلمي لتحقيق فوائد إيجابية تنعكس على البلد.

وأضاف أيضاً أن للملحقية الثقافية دور كبير في تسهيل أمور المبتعثين وحل المشكلات التي تواجههم. وأضاف أيضاً أن فرص الإبتعاث توفرت لجميع مناطق المملكة لجميع الطلبة بالتساوي.

وأضاف الدكتور العاصمي أن دعم الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية مستمر مع دعم الأنشطة للمبتعثين بالجامعات الأمريكية.
وقال أيضاً أن من نتائج تطوير الإبتعاث إيقاف ترقية البعثة وذلك لكسب الخبرة العملية والإبتعاث مرة أخرى إذا أراد ذلك عن طريق برنامج الإبتعاث.

وقال الدكتور العاصمي أن فترة دراسة اللغة كافية والمسؤولية الأكبر تقع على الطالب أن يستثمر وقتك بما ينفعة. وأضاف أنه يعتقد أن المكافآت المالية لطلاب كافية.

وأضاف أيضاً أنه يوجد دعم يفوق ١٠٠ مليون لتجهيز المعامل العلمية في الجامعات السعودية والمبتعثين دور كبير لإحداث نقلة في التعليم الوطني بعد عودتهم لأرض الوطن. وفيما يخص الجامعات السعودية أن الجامعات السعودية تدعم مبتعثيها بما يخص الأبحاث العلمية.

وأضاف الدكتور العاصمي إن الوزارة تسعى لإقامة حفل تكريم سنوي للمتميزين من جميع دول الإبتعاث.

وقال الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى أنه يتقدم بالشكر للقيادة الكريمة بنجاح حج هذا العام وأن يرجع الحجاج لأهاليهم سالمين. وتقدم بالتحريم بمعالي نائب وزير التعليم والطلبة ورحب سعادة الملحق بفتح باب الأسإلة التي تؤرق الطلاب بشفافية بين المسؤولين والطلاب وإيجاد الحلول لها.

وأضاف سعادة الملحق أنه بخصوص البرامج والتخصصات التي تغلق من قبل الوزارة أنها تخضع لشروط تحددها الملحقية وعلى الطلاب البحث على البرامج المتكدسة. وأضاف الدكتور العيسى أنه تك إستثناء بعض الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص الحاصلين على قبول لدراسة على الحساب الخاص من شرط ١٠٠ جامعة مميزة ممن تقدمو بطلب الإلتحاق قبل ٢٠١٧.

وأضاف الدكتور العيسى أنه لايمنع لطلاب من الحصول على شهادتين بتخصصين مختلفين إذا كان ذلك لايؤثر بزيادة وقت الإبتعاث والتكلفة المادية.

وبخصوص الدروس الخصوصية قال الدكتور العيسى أنها نظمت ولم تلغى. وقال بخصوص المرافقين حاملي فيزا B1 إن الملحقية تدعمهم بخطابات لدائرة الهجرة عمد دخولهم لأمريكا.
وشكر الدكتور العيسى المنظمات التطوعية ومنظمة هاند باي هاند بمشاركتها بإعصار هارفي بتكساس.

وبهذة المناسبة قال باحث الدكتوراة يوسف بن على الراجحي إنه يتقدم بالشكر لمعالي نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي وسعادة الملحق الثقافي والد المبتعثين والمبتعثين في أمريكا لفتحهم المجال لهذا اللقاء المفيد التي تجمع المسؤولين بالطلبة المبتعثين والإلتقاء بهم والتخفيف عليهم مصاعب الغربة. فتم في هذا الإجتماع الإجابة على جميع الإستفسارات والتسائلات من قبل المسؤولين فجزاهم الله خير الجزاء وهذا ليس بمستغرب عليهم.

وقال عبدالله البريك مبتعث لدرجة البكالريوس في جامعة لونق آيلند أن الأسإلة التي كان يحملها قبل الإجتماع تمت الإجابة عليها بالتفصيل من قلل المسؤولين. فشكراً لا تكفي لهم.