المصدر - أعد التقرير ـ أ ـ محمد الياس
تواترت عدة روايات وأقوال عن حمام الحرم المكي الشريف او بما يسمى "حمام الحمي " فقد عملت جاهداً بكتابة هذا التقرير أقتبستها من عدة مراجع من هنا وهناك ليس لي غاية إلا أن يستفيد منها القاريء الكريم
حمام الحرم المكي " حمام الحمى" وتعايشه مع السكان
حمام الحرم المكي أومايسمى بحمام الحمى الذي يشارك أهالي مكة المكرمة والمدينة المنورة في معظم الطرقات والشوارع كما تشاهده أيضاً في كل مكان ، وقد إعتاد سكان مكة المكرمة بتعشيش الحمام بكثرة فوق أسطح منازلهم وعلى نوافذ بيوتهم، وما يتطلبه ذلك من تنظيف دائم لمخلفاته، حيث تأقلموا بالعيش وتآلفوا معه على مر السنين.
ومن الملاحظ كثرته داخل ساحات الحرم المكي الشريف وأروقته ، وكذلك في الساحات الخارجية للحرم المكي الذي يعتبر أكبر تجمع بالنسبة له خلافا لطيور العالم.
وقد انتشر هذا النوع من الحمام بداخل مكة المكرمة بالذات وأصبح عدده يفوق عددا سكان مكة المكرمة أنفسهم . والله أعلم .
لأنهم آمنون من القتل والتنفير بأمر من الله فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” إن هذا البلد حرمه الله لا يعضد شوكه ولا ينفر صيده ولا يلتقط لقطته إلا من عرفها”.
حمام الحرم المكي يلفت نظرالحاج والمعتمر
من أكثر ما يلفت إنتباه الحاج والمعتمر منذ أن يصل إلى بيت الله الحرام هو تواجد حمام الحمى بكثافة شديدة جداً عند بوابة الحجون كأنه وجد في هذا المكان خصيصاًلأستقبال الحجاج والمعتمرين . والله أعلم
لذلك يقوم كثيراً من حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين بنثر الحبوب بكميات كبيرة للحمام لكي يأكل منه بعد شراءه من الباعة الذين يبيعون الحبوب المخصصة لحمام الحرم .
أمانة مكة المكرمة تشيد أبراج ومساكن لحمام الحرم
لايقتصر الأمر على ذلك فلقد أقامت أمانة مكة المكرمة بتشييد وبناء أبراج خاصة تٌعد مساكن لحمام الحرم المكي في منطقة تسمى الحجون يأوي إليها حمام الحرم بعد أن تغرب الشمس ويعتبر هو المكان المناسب لهم لكثرة عددهم .
ماهو أصل حمام الحرم
تداولت الكثير من الروايات عن أصل حمام الحرم المكي فقد ذكر السيوطي بأن أصل حمام الحرم هو من الحمامتين اللتين عششتا على الغار أثناء هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وأبو بكر الصديق رضي الله عنه .
ويقال أن حمام الحرم المكي هما من ذريتهما" أي الحمامتين اللتين عششتا على الغار" لذلك هم آمنين في الحرم، ولكن لا يوجد دليل قاطع على هذا الرأي والله أعلم
وفي رواية أخرى يقال بأن أصل حمام الحمى ليس من الحجاز ولكنه من أوروبا وهو موطنه الأصلي والذي قدم من أوروبا ليسكن البيت الحرام ويستوطن فيه وفي المدينة المنورة والذي قد أعجبه الحياة في مكة المكرمة والمدينة المنورة ليصبح من نسيج الحياة الإجتماعية للبيت المكي الشريف .ا
وهنا كذلك رواية أخرى تقول أن سلالة حمام الحرم المكي يعود إلى الطير الأبابيل والتي أتت من البحر وهي محملة بالحجارة في قدمها لردع أبرهة الأشرم عندما أراد أن يهدم الكعبة في عام الفيل . والله أعلم
من غرائب حمام الحرم المكي
إن أكثر ما يدهش الأذهان أن حمام الحرم المكي عند نزوله إلى سطح الكعبة المشرفة أو فوق ميزابها لا يحدث منه أي مخلفات تذكر وهذا بالرغم من كثرة مخلفاته التي يتركها في أي مكان آخر وأيضا لا ينضج لحمه ، وهذا بشهادة العاملين في الحرم المكي الذين قد أمضوا سنوات عدة داخل المسجد الحرام مما يجعلهم يتعجبون ويرددون بإستمراية سبحان الله
ومن الغرائب الأخرى أيضا أنه يطوف على شكل مجموعات حول الكعبة كما يطوف الحجاج أي في حلقات دائرية ولا يحلق فوق بناء الكعبة نفسها ولا يتخذ من الحرم المكي وأروقته مكاناً للتعشيش ولا يبيت فيه أيضاً ، ويأتي أسراب حمام الحمي إلى مكة في الخمس أيام الأولى من شهر ذي الحجة ، ثم يعود أسرابا إلى المدينة المنورة في الخامس عشر من نفس الشهر
وعلى الرغم من مايتداول طبياً عن انتشار الأمراض بين الطيور في العالم أجمع التي تنقله الطيور مثل مرض انفلونزا الطيوروغيرها إلا أن حمام الحرم المكي يتميز بمناعة قوية تصد أي مرض كما أنه لا ينقل الأمراض وهذا ما يؤكده للجميع خبراء الصحة.
ماهو شكل حمام الحرم المكي
يتميز حمام الحرم المكي باللون الرمادي المائل للون الأخضر، بينما يميل لونه للزرقة من رأسه إلى رقبته، وفي طرف جناحيه وذيله خطان أسودان لا يوجد لهما أي مثيل ، فلا تختلف حمامة عن أختها على الإطلاق سواءكان في الحجم أو الشكل أو اللون كما لا يختلط أيضا بغيره من أنواع الحمام الأخرى .
ماحكم قتل حمام الحرم المكي في الشريعة
في الشريعة الإسلامية لا يجوز أبدا قتل حمام الحرم المكي سواء للمحرم أو غيره لأن من قتله عليه فدية شاة وهناك تفاصيل شرعية في ذلك للفراخ والبيض
كما لا يجوز تنفير حمام الحرم المكي عن مكانه كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ” ولا ينفر صيده” ، لذلك أصبح لحمام الحرم المكي خاصية يتميز بها وأهمية كبيرة في النفوس فلا يسطوويتجرأ عليه أحد من أهل المنازل أو الحجاج أو أهل البساتين فلا يذبح ولا يأخذ بيضه وفرخه ولا يؤكل . والله أعلم
وقد توارت بعض الروايات وبعدة إسنادات عن حمام الحرم المكي
مسند البزار 12مجلد (7/ 134)
4344 ـ حدثنا بشر بن معاذ أبو سهل العقدي ، قال : حدثنا عوين بن عمرو القيسي ، قال : حدثنا أبو مصعب المكي قال أدركت زيد بن أرقم والمغيرة بن شعبة وأنس بن مالك يحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان ليلة بات في الغار أمر الله تبارك وتعالى شجرة فنبتت في وجه الغار فسترت وجه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الله تبارك وتعالى العنكبوت فنسجت على وجه الغار وأمر الله جل وعز حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار وأتى المشركون من كل بطن حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم على قدر أربعين ذراعا معهم قسيهم وعصيهم تقدم رجل منهم فنظر فرأى الحمامتين فرجع فقال لأصحابه ليس في الغار شيء رأيت حمامتين على فم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد فسمع قوله النبي صلى الله عليه وسلم فعرف أن الله تبارك وتعالى قد درأ بهما عنه فشمت عليهما وفرض جزاءهما واتخذت في حرم الله يفرخن .أحسبه قال : فأصل كل حمام في الحرم من فراخها.
الضعفاء الكبير (7/ 121، بترقيم الشاملة آليا)
1615 ـ حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا عون بن عمرو القيسي قال : سمعت أبا مصعب المكي ، يقول : « أدركت أنس بن مالك وزيد بن أرقم والمغيرة بن شعبة فسمعتهم يتحدثون ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الغار أمر الله عز وجل شجرة فتنبت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته ، وأمر الله العنكبوت فنسجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته ، وأمر الله تبارك وتعالى حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار ، وأقبل فتيان قريش من كل بطن رجل بعصيهم وهراواتهم وسيوفهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم قدر أربعين ذراعا تعجل بعضهم ينظر إلى الغار فرأى حمامتين بفم الغار فرجع إلى أصحابه فقالوا : ما لك لم تنظر في الغار ؟ قال : رأيت حمامتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم ما قال ، فعرفت أن الله عز وجل قد ذرأ عنهم بهما فدعا لهن وسمت عليهن وفرض جزاهم واتخذن في الحرم » ولا يتابع عليهما وأبو مصعب رجل مجهول
ورواه البزار والطبراني وغيرهم
الروض الأنف (2/ 315)
وَفِي مُسْنَدِ الْبَزّارِ : أَنّ اللّهَ تَعَالَى أَمَرَ الْعَنْكَبُوتَ فَنَسَجَتْ عَلَى وَجْهِ الْغَارِ وَأَرْسَلَ حَمَامَتَيْنِ وَخْشِيّتَيْنِ فَوَقَعَتَا عَلَى وَجْهِ الْغَارِ وَأَنّ ذَلِكَ مِمّا صَدّ الْمُشْرِكِينَ عَنْهُ وَأَنّ حَمَامَ الْحَرَمِ مِنْ نَسْلِ تَيْنِك الْحَمَامَتَيْنِ .
هذا إجتهادي في ماكتبت من تقرير عن حمام الحرم المكي الشريف للتوضيح والمعرفة ولذلك . إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي، والشيطان
تواترت عدة روايات وأقوال عن حمام الحرم المكي الشريف او بما يسمى "حمام الحمي " فقد عملت جاهداً بكتابة هذا التقرير أقتبستها من عدة مراجع من هنا وهناك ليس لي غاية إلا أن يستفيد منها القاريء الكريم
حمام الحرم المكي " حمام الحمى" وتعايشه مع السكان
حمام الحرم المكي أومايسمى بحمام الحمى الذي يشارك أهالي مكة المكرمة والمدينة المنورة في معظم الطرقات والشوارع كما تشاهده أيضاً في كل مكان ، وقد إعتاد سكان مكة المكرمة بتعشيش الحمام بكثرة فوق أسطح منازلهم وعلى نوافذ بيوتهم، وما يتطلبه ذلك من تنظيف دائم لمخلفاته، حيث تأقلموا بالعيش وتآلفوا معه على مر السنين.
ومن الملاحظ كثرته داخل ساحات الحرم المكي الشريف وأروقته ، وكذلك في الساحات الخارجية للحرم المكي الذي يعتبر أكبر تجمع بالنسبة له خلافا لطيور العالم.
وقد انتشر هذا النوع من الحمام بداخل مكة المكرمة بالذات وأصبح عدده يفوق عددا سكان مكة المكرمة أنفسهم . والله أعلم .
لأنهم آمنون من القتل والتنفير بأمر من الله فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” إن هذا البلد حرمه الله لا يعضد شوكه ولا ينفر صيده ولا يلتقط لقطته إلا من عرفها”.
حمام الحرم المكي يلفت نظرالحاج والمعتمر
من أكثر ما يلفت إنتباه الحاج والمعتمر منذ أن يصل إلى بيت الله الحرام هو تواجد حمام الحمى بكثافة شديدة جداً عند بوابة الحجون كأنه وجد في هذا المكان خصيصاًلأستقبال الحجاج والمعتمرين . والله أعلم
لذلك يقوم كثيراً من حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين بنثر الحبوب بكميات كبيرة للحمام لكي يأكل منه بعد شراءه من الباعة الذين يبيعون الحبوب المخصصة لحمام الحرم .
أمانة مكة المكرمة تشيد أبراج ومساكن لحمام الحرم
لايقتصر الأمر على ذلك فلقد أقامت أمانة مكة المكرمة بتشييد وبناء أبراج خاصة تٌعد مساكن لحمام الحرم المكي في منطقة تسمى الحجون يأوي إليها حمام الحرم بعد أن تغرب الشمس ويعتبر هو المكان المناسب لهم لكثرة عددهم .
ماهو أصل حمام الحرم
تداولت الكثير من الروايات عن أصل حمام الحرم المكي فقد ذكر السيوطي بأن أصل حمام الحرم هو من الحمامتين اللتين عششتا على الغار أثناء هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وأبو بكر الصديق رضي الله عنه .
ويقال أن حمام الحرم المكي هما من ذريتهما" أي الحمامتين اللتين عششتا على الغار" لذلك هم آمنين في الحرم، ولكن لا يوجد دليل قاطع على هذا الرأي والله أعلم
وفي رواية أخرى يقال بأن أصل حمام الحمى ليس من الحجاز ولكنه من أوروبا وهو موطنه الأصلي والذي قدم من أوروبا ليسكن البيت الحرام ويستوطن فيه وفي المدينة المنورة والذي قد أعجبه الحياة في مكة المكرمة والمدينة المنورة ليصبح من نسيج الحياة الإجتماعية للبيت المكي الشريف .ا
وهنا كذلك رواية أخرى تقول أن سلالة حمام الحرم المكي يعود إلى الطير الأبابيل والتي أتت من البحر وهي محملة بالحجارة في قدمها لردع أبرهة الأشرم عندما أراد أن يهدم الكعبة في عام الفيل . والله أعلم
من غرائب حمام الحرم المكي
إن أكثر ما يدهش الأذهان أن حمام الحرم المكي عند نزوله إلى سطح الكعبة المشرفة أو فوق ميزابها لا يحدث منه أي مخلفات تذكر وهذا بالرغم من كثرة مخلفاته التي يتركها في أي مكان آخر وأيضا لا ينضج لحمه ، وهذا بشهادة العاملين في الحرم المكي الذين قد أمضوا سنوات عدة داخل المسجد الحرام مما يجعلهم يتعجبون ويرددون بإستمراية سبحان الله
ومن الغرائب الأخرى أيضا أنه يطوف على شكل مجموعات حول الكعبة كما يطوف الحجاج أي في حلقات دائرية ولا يحلق فوق بناء الكعبة نفسها ولا يتخذ من الحرم المكي وأروقته مكاناً للتعشيش ولا يبيت فيه أيضاً ، ويأتي أسراب حمام الحمي إلى مكة في الخمس أيام الأولى من شهر ذي الحجة ، ثم يعود أسرابا إلى المدينة المنورة في الخامس عشر من نفس الشهر
وعلى الرغم من مايتداول طبياً عن انتشار الأمراض بين الطيور في العالم أجمع التي تنقله الطيور مثل مرض انفلونزا الطيوروغيرها إلا أن حمام الحرم المكي يتميز بمناعة قوية تصد أي مرض كما أنه لا ينقل الأمراض وهذا ما يؤكده للجميع خبراء الصحة.
ماهو شكل حمام الحرم المكي
يتميز حمام الحرم المكي باللون الرمادي المائل للون الأخضر، بينما يميل لونه للزرقة من رأسه إلى رقبته، وفي طرف جناحيه وذيله خطان أسودان لا يوجد لهما أي مثيل ، فلا تختلف حمامة عن أختها على الإطلاق سواءكان في الحجم أو الشكل أو اللون كما لا يختلط أيضا بغيره من أنواع الحمام الأخرى .
ماحكم قتل حمام الحرم المكي في الشريعة
في الشريعة الإسلامية لا يجوز أبدا قتل حمام الحرم المكي سواء للمحرم أو غيره لأن من قتله عليه فدية شاة وهناك تفاصيل شرعية في ذلك للفراخ والبيض
كما لا يجوز تنفير حمام الحرم المكي عن مكانه كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ” ولا ينفر صيده” ، لذلك أصبح لحمام الحرم المكي خاصية يتميز بها وأهمية كبيرة في النفوس فلا يسطوويتجرأ عليه أحد من أهل المنازل أو الحجاج أو أهل البساتين فلا يذبح ولا يأخذ بيضه وفرخه ولا يؤكل . والله أعلم
وقد توارت بعض الروايات وبعدة إسنادات عن حمام الحرم المكي
مسند البزار 12مجلد (7/ 134)
4344 ـ حدثنا بشر بن معاذ أبو سهل العقدي ، قال : حدثنا عوين بن عمرو القيسي ، قال : حدثنا أبو مصعب المكي قال أدركت زيد بن أرقم والمغيرة بن شعبة وأنس بن مالك يحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان ليلة بات في الغار أمر الله تبارك وتعالى شجرة فنبتت في وجه الغار فسترت وجه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الله تبارك وتعالى العنكبوت فنسجت على وجه الغار وأمر الله جل وعز حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار وأتى المشركون من كل بطن حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم على قدر أربعين ذراعا معهم قسيهم وعصيهم تقدم رجل منهم فنظر فرأى الحمامتين فرجع فقال لأصحابه ليس في الغار شيء رأيت حمامتين على فم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد فسمع قوله النبي صلى الله عليه وسلم فعرف أن الله تبارك وتعالى قد درأ بهما عنه فشمت عليهما وفرض جزاءهما واتخذت في حرم الله يفرخن .أحسبه قال : فأصل كل حمام في الحرم من فراخها.
الضعفاء الكبير (7/ 121، بترقيم الشاملة آليا)
1615 ـ حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا مسلم بن إبراهيم ، حدثنا عون بن عمرو القيسي قال : سمعت أبا مصعب المكي ، يقول : « أدركت أنس بن مالك وزيد بن أرقم والمغيرة بن شعبة فسمعتهم يتحدثون ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الغار أمر الله عز وجل شجرة فتنبت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته ، وأمر الله العنكبوت فنسجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فسترته ، وأمر الله تبارك وتعالى حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار ، وأقبل فتيان قريش من كل بطن رجل بعصيهم وهراواتهم وسيوفهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم قدر أربعين ذراعا تعجل بعضهم ينظر إلى الغار فرأى حمامتين بفم الغار فرجع إلى أصحابه فقالوا : ما لك لم تنظر في الغار ؟ قال : رأيت حمامتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم ما قال ، فعرفت أن الله عز وجل قد ذرأ عنهم بهما فدعا لهن وسمت عليهن وفرض جزاهم واتخذن في الحرم » ولا يتابع عليهما وأبو مصعب رجل مجهول
ورواه البزار والطبراني وغيرهم
الروض الأنف (2/ 315)
وَفِي مُسْنَدِ الْبَزّارِ : أَنّ اللّهَ تَعَالَى أَمَرَ الْعَنْكَبُوتَ فَنَسَجَتْ عَلَى وَجْهِ الْغَارِ وَأَرْسَلَ حَمَامَتَيْنِ وَخْشِيّتَيْنِ فَوَقَعَتَا عَلَى وَجْهِ الْغَارِ وَأَنّ ذَلِكَ مِمّا صَدّ الْمُشْرِكِينَ عَنْهُ وَأَنّ حَمَامَ الْحَرَمِ مِنْ نَسْلِ تَيْنِك الْحَمَامَتَيْنِ .
هذا إجتهادي في ماكتبت من تقرير عن حمام الحرم المكي الشريف للتوضيح والمعرفة ولذلك . إن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي، والشيطان