المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
للإستثمار في الطلبة المتفوقين" زيارة مؤسسة "Mitacs " الكندية إلى الملحقية الثقافية السعودية في أوتاوا
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 25-08-2017 12:42 مساءً 13.9K
المصدر - أوتاوا - تهاني الغزالي  

انطلاقاً من سعي الملحقية الحثيث في دعم أهداف الوزارة في تطوير مهارات البحث العلمي لطلبة الجامعات السعودية، استقبل سعادة الملحق الثقافي السعودي لدى كندا الدكتور/ فوزي بن عبد الغني بخاري كل من نائبة مدير علاقات الشراكة الدولية في مؤسسة Mitacs الكندية السيدة Lissa Matyas والسيد Ryo Tokunaga منسق العلاقات الدولية في المؤسسة في مقر الملحقية الثقافية في العاصمة الكندية أوتاوا.

وقد بدأت وقائع اللقاء باستعراض سعادة الملحق تجارب مشاركات الجامعات السعودية في برنامج (Globalink) للمنح البحثية التي تقدمها المؤسسة بالتعاون مع نخبة من الجامعات الكندية والحكومة الفدرالية الكندية والقطاع الصناعي في كندا.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الأمور منها بحث سبل ربط المؤسسات الصناعية السعودية مع مؤسسات صناعية كندية تهتم بدعم الأبحاث الأكاديمية التي تلبي حاجات القطاع الصناعي، وذلك للاستفادة في خبرتها في مجال الاستثمار في القطاع المعرفي وتحويل المعرفة العلمية إلى منتجات صناعية تصب في مصلحة الاستثمار التجاري والصناعي.

بالإضافة إلى مناقشة إمكانية فتح المجال أمام طلبة الدراسات العليا في الجامعات السعودية للتدريب على مشاريع بحثية بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الكندية، وكذلك إرسال طلبة كنديين للعمل على مشاريع بحثية في داخل المملكة بالتعاون مع المؤسسة الصناعية والجامعات السعودية.

والجدير بالذكر أن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت تعاونا كبيراً بين وزارة التعليم في المملكة ومؤسسة " Mitacs " من خلال تدريب طلبة مرحلة البكالوريوس المتميزين من الجامعات السعودية في مشاريع بحثية علمية من خلال برنامج (Globalink) الذي يتيح الفرصة للطلبة بالعمل تحت إشراف أعضاء هيئة تدريس كندية خلال فترة فصل الصيف.

وتعد مؤسسة "Mitacs"من المؤسسات العلمية المتميزة في كندا نظراً لاهتمامها بتنمية مهارات الابتكار والاختراعات التي تعود بالنفع على القطاع الصناعي والاقتصادي الكندي، وكذلك الاستثمار في مجال الموارد البشرية وتحديداً في الطلبة المتفوقين في الجامعات الكندية وربطهم بالشركات الصناعية عن طريق تقديم منح تدريبية بحثية" Internships Research" بالتنسيق مع الجامعات والقطاع الصناعي في كندا.

وقد أعربت السيدة / Lissa Matyas على حرص مؤسسة " Mitacs " على تنفيذ مقترحات الملحقية التي تم مناقشتها أثناء اللقاء، وأثنت على الجهود التي تبذلها الملحقية لزيادة فرص التعاون بين الجامعات الكندية والجامعات السعودية، وكذلك القطاع الصناعي.