المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 25-08-2017 02:57 مساءً 11.9K
المصدر -  نفذت وزارة الصحة بإشراف ومشاركة من معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة فرضية ( اشتباه كوليرا ) بشكل مشترك بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة بين عدد من الحجاج وعددهم 50 حاجاً في مقر سكنهم ببطحاء قريش، حيث تم اكتشاف حالات من قبل أحد البعثات في مقر سكني ببطحاء قريش مع عدد من الحجاج من المقر ذاته كانوا قد انتقلوا قبل ساعات من البلاغ إلى كل من مطار الملك عبدالعزيز بجدة والمدينة المنورة .
وتم توجيه الفرق الوقائية في كل من مكة المكرمة و المدينة المنورة وجدة إلى المواقع المفترضة والقيام بجميع الإجراءات المعتمدة من قبل الوزارة من عزل في الموقع و نقل للمستشفيات وعلاج ، التي أثبتت إيجابية الفحص لبعض الحالات وتم إعطاؤهم العلاجات الوقائية المناسبة، وتم الاستعانة بالنقل الإسعافي والهلال الأحمر لنقل الحالات، كما تم أخذ عينات من جميع المرضى في مقر السكن .
وشارك في الفرضية كل من وكاله الصحه العامه والوكاله ألمساعده للصحة الوقائية وادارة الصحة العامة بصحة مكة المكرمة وإدارة الطوارئ والأزمات بـصحة مكة المكرمة وادارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بصحة مكة المكرمة، واللجنه الاشرافيه واللجنه التنفيذيه لبرنامج الصحه العامه بالحج ،والهلال الأحمر، والدفاع المدني، والشرطة بالإضافة إلى مقيّم خارجي للفرضية من المركز العالمي لطب الحشود .
من جهة ثانية شاركت وزارة الصحة مع عدد من الإدارات الحكومية ذات العلاقة اليوم في تنفيذ في فرضية انهيار مبنى في حي العزيزية بمكة المكرمة للتأكد من استعدادات تلك الأجهزة لمواجهة أي طارئ في موسم الحج لهذا العام.
وتعاملت "الصحة" مع الأجهزة المشاركة في الفرضية على أساس فرضية وفاة (25) شخصاً، إضافة إلى تسجيل 20 حالة حمراء ، 20 حالة صفراء، و20 حالة خضراء، حيث تم استدعاء 20 فرقة من الهلال الأحمر، و8 فرق إسعافية من "صحة مكة"، فيما تم دعم الفرضية بنحو 10 سيارات إسعاف صغيرة من لجنة الطوارئ والطب الميداني .
وتم تحويل جميع الحالات فعلياً إلى مستشفيات النور، ومنى الجسر، والطوارئ في منى، ومستشفى الملك فيصل، بهدف تفعيل خطة الطوارئ في مستشفيات العاصمة المقدسة، والإدارات الخدمية مثل مجمع الطوارئ في المعيصم لاستقبال الوفيات.