المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 12 مايو 2024
الكوليرا تجتاح سجنا في العاصمة صنعاء ومحامي يكشف اوضاعا مهينة للسجناء
محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله
بواسطة : محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله 14-05-2017 06:12 صباحاً 7.7K
المصدر -  اجتاح وباء الكوليرا أحد سجون العاصمة اليمنية صنعاء، التي تستخدمه مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية معتقلا لمختطفيها من السياسيين والناشطين المناوئين لها.

وقال المحامي والقانوني عبدالرحمن برمان في منشور بصفحته على الفيسبوك، وصلتني رسالة من داخل سجن "هبرة" سيء الصيت، أن حالات الاصابة بمرض الكوليرا بين السجناء ارتفعت من 4 حالات إلى 24 حالة خلال يومين.

ونقل برمان عن السجناء معاناة مستمرة يعيشونها جراء انتشار المرض، وطفح المجاري التي مازالت تفيض وتملئ العنابر في أماكن بقائهم داخل السجن ما تسبب في انتشار الأمراض والكوليرا.

وأشار إلى أن ابو علي (مشرف السجن) من قبل مليشيات الحوثي، قام بتجميع أساتذة الجامعة والمدرسين والخطباء المختطفين من جميع العنابر ونقلهم إلى أسوأ عنبر في بدروم السجن حيث الظلمة والمجاري وذلك امعان في تعذيبهم ونقل الأمراض إليهم.

واضف برمان: أن حرس السجن يقومون بتفتيش الطعام بطريقة غير صحية، حيث يلامس المفتشون الطعام بأيديهم مباشرة، مما يسبب نقل الأمراض، وذكرت الرسالة، أنه عند التفتيش يسرق الطعام.

ولفت إلى أن المليشيا تسرق جزء من وقت الزيارة (اي الطعام) وإذا احتج المعتقل بأن زيارته ناقصة يتهم من إدارة السجن بأن لديه تلفون ويقومون بتفتيش العنبر ورمي الملابس وأدوات المعتقلين وخلطها وتوسيخها، امعانا بالعذاب النفسي، وحتى لا يحتج المختطف مرة أخرى بأن زيارته سرقت.

وذكرت الرسالة –حسب المحامي رمان- أن مليشيات الحوثي تقوم هذه الأيام بإخراج بعض المعتقلين وتصويرهم وارغامهم على قول اعترافات لم يفعلوها، وقول ذلك أمام الكاميرات.

وهذا ما اشارت اليه رابطة امهات المختطفين في بلاغ صحفي لها صدر اليوم، حصل "الموقع بوست" على نسخه منه، إلى تفشي مرض الكوليرا بين المختطفين في سجون العاصمة صنعاء.

وقالت الرابطة أن وباء الكوليرا انتشر في سجن احتياطي هبر والسجن المركزي وسجن الأمن السياسي مشيرا الى وصول العشرات منهم الى حالة حرجة من الجفاف الشديد، وذلك لعدم العناية الصحية وعدم نقل الحالات الحرجة الى المستشفيات.

وطالبت رابطة امهات المختطفين المفوضية السامية لحقوق الانسان والصليب الاحمر والنائب العام بسرعة انقاذ حياة ابناءها المختطفين المصابين ونقلهم الى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم* وانقاذ حياة بقية المختطفين حتى لا تنتقل اليهم العدوى.

وحملت الرابطة كل المنظمات والجهات الحقوقية الدولية والمحلية والنائب العام سلامة صحة ابنائها المختطفين الذين يصابون بالعشرات من الامراض وهم يقبعون في سجون الحوثيين بشكل غير قانوني.

وتحتجز مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية المئات من المختطفين من السياسيين والناشطين والمواطنيين المناوئين لها منذ أكثر من عامين، وتمارس في حقهم شتى انواع التعذيب النفسي والجسدي.

وبحسب تقرير رسمي لوزارة حقوق الانسان، إن المليشيا اختطفت أكثر من 16 ألف شخصا، منذ انقلابها على الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا واقليميا في العام 2014م، توفي منهم أكثر من 90 شخصا داخل السجون جراء تعرضهم للتعذيب.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت وفاة 51 شخصا في اليمن جراء الإصابة بمرض الكوليرا المتفشي في البلاد منذ 27 أبريل/ نيسان الماضي مشيرة إلى أن هناك 2752 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا.

ويعاني اليمن من فوضى سياسية وأمنية وتردي الخدمات الصحية بسبب انقلاب مليشيات الحوثي والمخلوع صالح وحصارها للمدن منذ أواخر العام 2014.