المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 12 مايو 2024
بيان المرصد الإعلامي اليمني بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة
محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله
بواسطة : محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله 03-05-2017 07:08 مساءً 6.9K
المصدر -  يحتفل العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة في الوقت الذي تعيش فيه الحريات الصحفية في اليمن أسوأ حالاتها جراء الممارسات القمعية والإنتهاكات التي تمارسها مليشيا الحوثي وصالح ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
وما يزال 18 صحفيا مختطفا لدى المليشيا يتعرضون لشتى صنوف التعذيب النفسي والجسدي الذي تسبب بإصابة بعضهم بإعاقات دائمة كما أن البعض مهدد بالتصفية كالصحفي يحيى الجبيحي المحكوم عليه بالإعدام من قبل المليشيا، فيما شرعت المليشيا بمحاكمة 14 صحفيا من صحيفة الثورة لأنهم طالبوا برواتبهم المتوقفة منذ سبعة أشهر.
يمر اليوم العالمي لحرية الصحافة، والصحفيون اليمنيون يٌقتلون ويُختطفون ويُعذبون ويُهجرون من منازلهم وتسلب حقوقوهم بعدما أغلقت المليشيا أغلب وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة ونهبت محتوياتها.
يؤمن المرصد الإعلامي بأن حرية الإعلام جزء أصيل من حقوق الإنسان اليمني، وليس أمام المليشيا إلا أن تحترم هذا الحق وتقدسه.
إن المرصد وهو يدين استمرار مليشيا الحوثي وصالح في استهداف الحريات الصحفية وملاحقة واخفاء الزملاء الصحفيين بعضهم لما يزيد عن العامين وتعرضهم للتعذيب بصورة وحشية تسببت بأمراض مزمنة للبعض منهم وعجز البعض عن الحركة وحرمانهم من الرعاية الصحية وزيارة اهاليهم، فإنه يطالب بمزيد من الضغوط على المليشيا للكشف عن مصير زملاء اخرين اختطفوا وتتكتم أسرهم على ذلك وآخرهم الصحفي بوكالة سبأ محمد الصلوي الذي اختطف قبل اكثر من 7 أشهر.
وندعو كل أحرار العالم والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية لإنقاذ الصحفيين المختطفين من زنازين الموت خاصة بعد تصاعد عدد حالات الوفيات للمختطفين تحت التعذيب.
صادر عن المرصد الإعلامي اليمني
3 مايو 2017م