المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 9 مايو 2024
خارجيـة بريطانيـا تعتـذر للسعوديـة عـن حادثـة عسيـري
بواسطة : 03-04-2017 11:10 صباحاً 9.2K
المصدر -  
تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون.
وقد عبَّر وزير الخارجية البريطاني خلال الاتصال عن أسفه لما تعرض له المتحدث الرسمي لتحالف دعم الشرعية في اليمن المستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء أحمد عسيري من اعتداء من متظاهرين في لندن أثناء مشاركته في إحدى الندوات، مؤكداً اهتمامه بما ستسفر عنه نتائج التحقيقات وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).
وقد شكر الأمير محمد بن سلمان وزير الخارجية البريطاني على اهتمامه، مؤكداً شرعية موقف التحالف العربي في اليمن، واستمرار إيصال الحقائق عن الوضع في اليمن للعالم، كما أكد سموه على متانة العلاقات بين البلدين الصديقين.وجرى خلال الاتصال أيضاً بحث الأوضاع في المنطقة، واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقد نفي المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، المستشار القانوني منصور أحمد المنصور امس الأحد، ارتكاب قوات التحالف العربي انتهاكات في اليمن، وفق ما تدعي منظمات دولية.
وقال المنصور في مؤتمر صحفي بالرياض، إن طائرات التحالف استهدفت مضادات صواريخ محمولة في حجة باستخدام قنابل موجهة، لكنها انحرفت وسقطت على مصنع للمياه في 30 أغسطس 2015.
وأضاف أن الفريق «يقدم الاعتذار عن هذا الخطأ الذي لم يكن مقصودا»، متعهدا بـ«تقديم المساعدات المناسبة للمتضررين».
وبخصوص قصف طيران التحالف سجن البيضاء في أكتوبر 2015، قال المنصور، إن السجن كان يستخدم من قبل الحوثيين مخزنا للأسلحة ومركزا لتجمعات المتمردين، وأنه كان خاليا من أي سجناء.
وفند المنصور المزاعم بشأن استهداف قوات التحالف مستشفى الثورة في الحديدة في أكتوبر 2015، قائلا، إن الهدف في تلك المنطقة كان مبنى لتخزين الأسلحة يبعد عن المستشفى 500 متر. وأوضح أن هذه المسافة آمنة لتجنب إيقاع أي أضرار، مشيرا إلى أن المباني القريبة من المستشفى لم تتعرض لأضرار جانبية، وفق الصور التي عرضها المنصور خلال المؤتمر الصحفي.