المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
بمشاركة نخبة من الاعلاميات السعوديات في الأردن .. إنطلاق مؤتمر الإعلاميات العرب 
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 23-11-2016 05:19 صباحاً 8.6K
المصدر -  
يحظى مؤتمر الإعلاميات العربيات الثالث عشر الذي سيقام في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات بالبحر الميت في السادس والعشرين من نوفمبر الحالي ، بعنوان “مواجهة التطرف وأثره على المرأة ودور الإعلام” ، بحضور ومشاركة نخبة متميزة من الاعلاميات السعوديات اللاتي برزن في مجال الاعلام المرئي والمسموع والمقروء.
حيث ستشارك في المؤتمر كل من : الاعلامية هالة الناصر ، و الاعلامية سمر المقرن ، و الاعلامية سميرة مدني .
وعن محاور المؤتمر .. أوضحت رئيسة مركز الاعلاميات العربيات الاعلامية القديرة والصحفية المتميزة صاحبة الباع الطويل في مجال الاعلام الاستاذة محاسن الامام أنه سيتضمن عدة محاور وهي : مفهوم التطرف - أشكاله وانعكاساته على المجتمعات العربية ، الأديان وخططها لمواجهة التطرف ، الإرتقاء بمواجهة التطرف ضد المرأة… من المسؤول؟ ، الإعلام ودوره وتأثيره للحد من التطرف بكافة أشكاله ، المنظمات النسائية ومنظمات حقوق الإنسان وتأثير برامجها لمواجهة التطرف.
كما اوضحت الامام أن المؤتمر الذي يقام سنوياً برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الاميرة بسمة بنت طلال ، يجمع نخبة من أبرز الاعلاميات العربيات من مختلف الدول العربية ، مضيفة ان أهم مقومات الإعلامية هو عشق المهنة، والبحث دومًا عن الحقيقة، والعمل على كشف قضايا الفساد، وتعزيز الديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، ونصرة المظلوم.
و شكرت الامام كافة الاعلاميات العربيات على مشاركتهن في المؤتمر مرحبة بهن في عمان عاصمة الوفاق وإﻻتفاق عمان العروبه والصمود والتحدي.
( المرأة السعودية موهبة حقيقية مفعمة بالاصرار والعزيمة ) اثبتت المرأة السعودية تفوقها العلمي في كافة المجالات مما دفعها للطموح والتحدي فبرزت بروزا ملحوظا وحققت في وقت وجيز التماعات ساطعة من ذيوع الصيت والاهتمامات الرئيسية من جهات ادبية وصحفية واعلامية مختلفة، وعاشت وهي تخوض تجربة التعامل مع وسيلة الاعلام راغبة فأعطت صورة للموهبة الحقيقية المفعمة بالاصرار والعزيمة ، وباتت عنصرا سخيا في احياء مكنوناتها الابداعي *التي تزخر و تزهو بالنجاح .
قدمت الاعلامية السعودية ما لم يقدمه غيرها قياسا بالظروف المتاحة واستطاعت بايمان عميق وعزيمة قوية ان تتخطى الواقع ، فتعلمت وعملت في مجالات عدة ونجحت في تجربتها واصبحت عنصراً متعلماً متفوقاً، لذا فإن مشاركة الاعلامية السعودية عبر مسيرة التنمية الحديثة في المملكة هي مشاركة مميزة تتسم بالفرادة والمشاركة الفاعلة واليقظة الجريئة.
تقدم وازدهار المرأة السعودية الذي لا يتعدى العادات والتقاليد أدخلها في ملحمة اسطورية من خلال عطاءاتها اللامحدودة فدخولها يعتبر مدخلا حيا ونابضا بالابداع والتمكن الجاد عبر المجالات المتعددة لتثبت هويتها الصادقة ، ولازالت في كل ثانية تكشف لنا الجديد في ذاتها وقدراتها وابداعاتها اللامحدودة .
الاعلامية هالة الناصر :
هي صحفية وكاتبة سعودية وفنانة تشكيلية ، تدرّجت عبر مسيرتها الإعلامية التي امتدت لأكثر من عشرين عاماً في مناصب ومهام إعلامية عدة، وقد ترأست عديداً من الإصدارات العربية المعروفة، كان آخرها موقع روتانا. نت الإلكتروني.
واقتربت الناصر كثيراً من دخول كتاب “جينيس” باعتبارها أول رئيسة تحرير مجلة أسبوعية سعودية، كما أشاد بها وزير الإعلام السابق عبدالعزيز خوجة الذي قدم كتابها الجديد، ولها عديد من الإصدارات الأدبية المميزة المطبوعة التي نالت استحسان ومتابعة النقاد والقراء لما لها من خصوصية وجرأة .تميزها عن غيرها من الكاتبات السعوديات.
كما تعد "الناصر" فنانة تشكيلية ذات بصمة فنية تنضح بروح المثقفة التي تحمل هموم كل امرأة سعودية وعربية، ولها عدد كبير من اللوحات الشهيرة التي توزع عبر بطاقات عربية وعالمية، وترى الناصر التي تحمل هموم بني جنسها أن أي مجتمع لا يمكنه أن يتطور أو يتقدم من دون مشاركة فاعلة للمرأة.
الاعلامية سمر المقرن :
هي كاتبة صحافية وروائية سعودية من الرياض ، صدر لها رواية بعنوان "نساء المنكر" ، وكتاب سياسي بعنوان "ثورة الشعب وثورة الطائفة.. سوريا والبحرين" عن دار الكفاح، و رواية بعنوان "كذبة إبريل" ، حاصلة على درجة بكالوريوس تربية تخصص تعليم ما قبل المرحلة الابتدائية من جامعة الملك سعود ، وتقوم حاليا بدراسة الماجستير في الصحافة والإعلام، في مملكة البحرين.
تكتب حالياً زاويتين في الأسبوع بعنوان: "مطر الكلمات"، في صحيفة الجزيرة السعودية يومي الأربعاء والسبت ، وكتبت سابقاً في الزاوية الأسبوعية لكل من صحيفة البلاد البحرينية وصحيفة العرب القطرية ، كما كتبت ايضاً في صحيفة أوان الكويتية في الزاوية الأسبوعية الى جانب عملها كمحررة صحافية ، وتحدثت من خلال زاويتها الاسبوعية "سابقاً" في صحيفة الوطن عن قضايا المرأة ، و كان لها زاوية بعنوان "ضوء" في مجلة بنت الخليج الإماراتية، وزاوية بعنوان "حلو الكلام"، في مجلة هيا إم بي سي.
عملت "المقرن" بوظيفة رئيسة قسم المجتمع في صحيفة الوطن السعودية لمدة عامين وكتبت في النشرة النقدية بالصفحة الأخيرة بالصحيفة ، وكانت أول امرأة ترأس قسم يومي في صحيفة سعودية خارج الأقسام النسائية ، كما عملت معدة لبرنامج " امرأة وأكثر " لقناة LBC اللبنانية والخاص بقضايا المرأة السعودية في عام 2007م ، اضافة لعملها كمحررة صحافية بمكتب صحيفة الوطن الإقليمي بالرياض لمدة عامين .
الاعلامية سميرة مدني :
هي مذيعة واعلامية سعودية من مواليد المدينة المنورة ، درست علم الإجتماع "أخصائية اجتماعية" ، وهي أول إمراة سعودية واعلامية تغطي أحداث الحد الجنوبي من الموقع برفقة حماة الوطن ، ترأست القسم النسائي لجريدة «الاقتصادية» ، قدمت برنامج صباح السعودية وبرنامج كلام نواعم و صباح الخير يا عرب على قناة الـ MBC ، وقدمت مؤخراً محاضرة في جامعة الأميرة نورة بعنوان "أين هويتي".
دخلت "سميرة"المجال الإعلامي عندما كتبت خطاباً للملك عبدالله بن عبدالعزيز - يرحمه الله - تصف فيه حبها للوطن وتقديرها له ، ونشر الخطاب في احدى الصحف المحلية ثم طلبت منها صحيفة «الاقتصادية» ان تعمل معها كمتعاونة ومن ثم متفرغة ، وبعدما ظهرت كضيفة في أحد البرامج التلفزيونية مما أدى الى تفكيرها بالدخول الى عالم التلفزيون ، فتقدمت للتلفزيون السعودي والتحقت بدورات لتقديم البرامج في معهد الجزيرة، وتعمل الآن على العديد من البرامج والمشاريع التنموية والاجتماعية التي تود من خلالها خدمة مجتمعها.