المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 12 مايو 2024
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 09-11-2016 03:26 صباحاً 8.5K
المصدر -  تصدر هاشتاج #نازلين_ننقذ_مصر، قائمة تويتر لأكثر التغريدات تداولاً في مصر، وذلك بعد تدشينه من قبل رواد موقع التواصل "تويتر".

وجاءت التغريدات تضامناً مع ثورة الغلابة ودعوات التظاهر فى 11/11/ 2016، وللمطالبة بالتخلص من الحكم العسكرى للبلاد.

ودعت لهذه التظاهرات "حركة غلابة" في مصر في 11 نوفمبر الحالي، ضد نظام عبدالفتاح السيسي، مطالبة جميع المصريين بالخارج التواصل مع وكالات الأنباء العالمية والمنظمات الحقوقية الدولة لتعظية تلك التظاهرات وتسجيل أي انتهاكات من جانب نظام السيسي.

ويأتي ذلك بعد قرار تعويم الجنيه المصري، وارتفاع الأسعار وزيادة الغلاء، وارتفاع أسعار الوقود مما ترتب عليه ارتفاع أسعار استخدام وسائل المواصلات.

وعبر نشطاء عن غضبهم من الأوضاع في مصر التي تشهد أوضاعا اقتصادية غير مسبوقة، حيث إن هناك أكثر من* 300 مصنع توقف نحو 200 عن العمل، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

واستاء النشطاء، من غياب سلع أساسية كالسكر عن السوق، حيث قامت الحكومة بمداهمات لمخازن الأرز والسكر مؤخرا واستولت عليها، متهمة التجار باحتكار السلع، إلا أن التجار يقولون إنهم توقفوا عن الاستيراد بسبب شح العملة الصعبة وزيادة أسعار السكر عالميا.

وعاشت مصر في السنوات القليلة الماضية حالة تدهور اقتصادي، وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم، وتراجع إنتاج الشركات والمصانع، فضلا عن شح شديد في العملة الصعبة في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب، وتراجع إيرادات قناة السويس.