المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 21 مايو 2024
مقتل ضابط كبير في الجيش المصري بانفجار بسيناء
بواسطة : 30-10-2016 06:12 صباحاً 6.5K
المصدر -  قالت مصادر أمنية لرويترز: إن ضابطا كبيرا بالجيش المصري ومجندا قتلا السبت، عندما انفجرت عبوة ناسفة زرعت على جانب طريق في مدرعة بمحافظة شمال سيناء، حيث ينشط مسلحون موالون لتنظيم الدولة.
وقتل مئات من رجال الجيش والشرطة في شمال سيناء، في هجمات للمسلحين الذين شنوا هجمات في القاهرة ومدن أخرى.
ويبدو أن الجماعات المسلحة تكثف هجماتها، في وقت ظهرت فيه جماعة تسمي نفسها (لواء الثورة) أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال العميد أركان حرب عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة المدرعة الذي خدم في سيناء، أمام منزله في ضواحي القاهرة يوم السبت الماضي.
وقتل رجائي بعد مرور أسبوع على مقتل 12 مجندا، في هجوم أعلنت تنظيم الدولة مسؤوليتها عنه، استهدف نقطة تفتيش في منطقة بئر العبد بوسط سيناء، في أكبر هجوم إلى الآن في تلك المنطقة الهادئة من شمال سيناء.
وقال مصدران أحدهما عسكري والآخر أمني طلبا عدم نشر اسميهما: إن العقيد رامي حسنين قائد الكتيبة 103 صاعقة، قتل عندما انفجرت العبوة الناسفة في مدرعته قرب مدينة الشيخ زويد أمس السبت.
وأضاف المصدران أن ثلاثة مجندين آخرين أصيبوا في الانفجار.
ولم يصدر بيان عسكري حول الهجوم، كما لم يتسن الحصول على تعليق من الجيش.
وتحول قيود أمنية مشددة في شمال سيناء دون التغطية الصحفية المباشرة.
من جهة متصلة قالت مصادر قضائية: إن محكمة جنايات القاهرة قضت السبت بالسجن المؤبد على اثنين، والسجن 15 عاما على 16 آخرين، في إحدى قضايا العنف الذي تفجر بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في منتصف 2013.
وقال مصدر: إن الحكم تضمن تبرئة 86 متهما، في القضية التي عرفت إعلاميا بأحداث بولاق أبو العلا في إشارة إلى حي يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في وسط القاهرة.
وأضاف المصدر أن الحكم تضمن أيضا مراقبة المحكوم عليهم لمدة خمس سنوات بعد قضاء العقوبة.
ويحق للمدانين الطعن أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية في البلاد، كما يحق للنيابة العامة الطعن على الحكم بالنسبة للمدانين والمحكوم لهم بالبراءة.
وحوكم 102 حضوريا واثنان غيابيا.
ووقعت الأحداث في أغسطس 2013، بعد فض اعتصامين لجماعة الإخوان في القاهرة والجيزة ومقتل مئات المعتصمين.
وقتل سبعة وأصيب ثمانية آخرون في بولاق أبو العلا، عندما تجمع متظاهرون مؤيدين لجماعة الإخوان في الحي.
من جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس السبت، وفاة 18 شخصا وإصابة 73 آخرين في عدة محافظات في الجنوب والغرب، في حصيلة جديدة للسيول الناجمة عن أمطار غزيرة تضرب البلاد منذ يومين.
وقتل 9 أشخاص في مدينة رأس غارب (قرابة 370 كم شرق القاهرة) في محافظة البحر الأحمر، وهي أكثر المدن تضررا من السيول، بحسب بيان لوزارة الصحة السبت.
وأظهرت مقاطع بثها التلفزيون الرسمي السيول وقد قطعت الطرق وغمرتها تماما، فيما جرف السيل سيارات ومتعلقات.
وقال مراسل للتلفزيون: إن ارتفاع المياه وصل لأكثر من متر في بعض الأحيان.
وتسببت السيول في تصدع وانهيار بعض المنازل في هذه المدينة الساحلية الصغيرة، بحسب التلفزيون الرسمي.
وفي محافظة سوهاج (قرابة 500 كم جنوب القاهرة)، قتل 8 أشخاص بينهم 6 الجمعة، عندما انجرفت حافلتان وعدة سيارات خارج طريق سريع في المحافظة. وأصيب 23 آخرون في المحافظة ذات الإمكانيات المحدودة.
فيما قتل شخص واحد في محافظة جنوب سيناء.