المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 28 مايو 2024
الدكتور الزعاق : ستحل على المملكة 50 يوماً، هي الأجمل في السنة مع بدء موسم الوسم
بواسطة : 12-10-2015 04:55 صباحاً 12.4K
المصدر -  محمدالياس ـ متابعات

قال الدكتور خالد الزعاق،عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وخبير الطقس، أنه – بمشيئة الله - **ستحل على المملكة 50 يوما، هي الأجمل في السنة مع بدء موسم الوسم.

وتوقع الزعاق في تغريدة بحسابه الرسمي على تويتر *أن موسم الوسم سيبدأ –إن شاء الله- اليوم الاثنين، مبشرا الجميع بأوقات طيبة وأجواء جميلة تترافق مع هذا الموسم.

وقال الباحث الفلكي الزعاق: الثلاثة عشر يوماً الأولى تسمى موسم الصفار.. وهي لفظة تكبير لموسم الصفري فالشخص الذي نجا بجلده من موسم أمراض الصفري فإن أمراض موسم الصفار له بالمرصاد، وستكون أشد فتكاً به لعدم أخذه جرعة مناعة من الصفري، وسمي بالصفار لشدة اصفرار الجسم من الأمراض، وأهم مسبباته النوم بالعراء دون لحاف.

وأضاف الزعاق: ويطلق الوسم في اللغة على أثر الكي، والوسمة تطلق على ما وسم به الحيوان من ضروب النقوش، والصور، وعند أهل الأنواء يطلق على الفترة الزمنية التي تلي موسم سهيل، وهو موسم بداية نزول الأمطار الطبيعية.

والأمطار السابقة على دخوله تسمى قلايد الوسم، والأمطار التي تهطل في أوله تسمى الثروي، نسبة إلى الثريا، والأمطار التي تهطل في آخره تسمى الولي.

وأوضح الزعاق أن وأول الوسم موسم متكفهر تقريباً، لكنه أخف حدة من آخر الربيع، فالشتاء يدخل بنعومة والصيف يدخل بخشونة، ولهذا يحصل فيه تذبذب في المنظومة المناخية الأمر الذي يجعل الأمراض الخريفية تنتشر بشكل متفشٍ، وما زالت الشمس تتدحرج ناحية الجهة الجنوبية من خط الاستواء استعداداً لموسم الشتاء القادم، وعلى إثر ذلك تنخفض درجة الحرارة بالتدريج مع مرور الأيام، وخاصة أثناء الليل، وأشعتها لم تنكسر حتى الآن، فما زالت ذات لسع حاد في الظهيرة، ولا يزال الجو حاراً نهاراً بارداً نسبياً في آخر الليل في هذه الفترة الزمنية، ويعتدل الجو بعد عشرين يوماً تقريباً أثناء النهار، وتزداد برودته أثناء الليل، وتكثر فيه العواصف والرياح المحملة بالغبار والأتربة، وقد تكون ماطرة.

وأوضح الزعاق، أنه سيبدأ صغار وكبار السن بارتداء الشتوي في أوائل شهر صفر أما الشباب فلا يرتدون الملابس الشتوية إلا في أواخر شهر صفر.

وأول نجوم الوسم يقال له العواء، ومطره محمود، حيث ينبت الشيح والنفل والأعشاب البرية، بالإضافة إلى الكمأه (الفقع)، وتقول العرب في هذا النجم: إذا طلعت العواء طاب الهواء، وضرب الخباء، وكره العراء، وشنن السقاء.