المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
ظهور الغزلان المهددة بالانقراض ذات الانياب "صور"
بواسطة : 06-11-2014 06:18 مساءً 6.9K
المصدر -  

الغربية - نواف العتيبي :

*منذ أكثر من 60 عاماً، رصدت الغزلان المهددة بالانقراض صاحبة أنياب “مصاصي الدماء”، في غابة نائية في شمال شرق أفغانستان. وهذا النوع من الغزلان يعرف باسم “كشمير المسك”، وموطنها الأصلي جبال الهيمالايا شمال الهند ومنطقة كشمير في باكستان وشمال أفغانستان. وذكور هذا النوع من الغزلان فقط هي التي يوجد لها أنياب، يستخدمونها خلال موسم التزاوج للتنافس على الإناث.

كان فريق من الباحثين قد جاب إقليم نورستان في شمال أفغانستان خلال عامي 2008 و 2009 للبحث عن هذا الحيوان، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يرصد فيها هذا الغزال منذ عام 1948.

وقدمت دراسة حول هذا الموضوع، نشرت في طبعة هذا الشهر من مجلة أوريكس Oryx، وفي هذه الدراسة، رصد الباحثون واحداً من ذكور كشمير المسك الغزلان ثلاث مرات منفصلة، وسجل الباحثون أيضاً مشاهدة أنثى واحدة وصغيرها، ورأوا أنثى أخرى دون صغيرها اعتقدوا أنها لنفس الحيوان، كما وجد الباحثون أيضا جثة لأنثى من هذا الحيوان، تم اصطيادها بطريقة غير شرعية.

وتصنف هذه الغزلان باعتبارها من الأنواع المهددة بالانقراض، طبقاً للائحة الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، ولحوم هذه الغزلان تعد من أكثر أنواع الأطعمة الشهية المفضلة للسكان المحليين، ولكن الأهم في اصطيادها هو الحصول على غدد المسك الموجود فيها، والتي هي أكثر قيمة في وزنها من الذهب، حيث يعتقد البعض أن هذه الغدد لها خصائص علاجية، ويصل سعر الكيلوجرام الواحد منها إلى 45 ألف دولار في السوق السوداء، وفقاً للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.