المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
الغذاء الصحـــي وأهميته للجسم مع الدكتورة سامية قوقندي
بواسطة : 17-04-2017 02:41 مساءً 23.2K
المصدر -  

يستفيد جسم الإنسان من الغذاء*إذا كان منوع ويحتوي على العناصر الغذائية المختلفة ومصادره متنوعه سواء كانت حيوانية أو نباتية*ومن فوائد ذلك أنه يمد*الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بجميع أنشطته اليومية على أكمل وجه ويجعل الجسم ينمو بشكل سليم . فالجسم يحصل*على جميع احتياجاته الغذائية عن طريق الغذاء، ولكن يختلف الأفراد في هذه الاحتياجات، حيث إنّ الفرد نفسه تتغير احتياجاته من وقت لآخر بحسب العوامل النفسية، والعضوية التي يمر بها.

لمعرفة جوانب كثيرة عن هذا الموضوع كان لغرب هذا الحوار مع الدكتورة سامية قوقندي*اخصائية تغذية*دكتوراة من جامعة اكسفورد بروكس – بريطانيا .* ماهو الغذاء الصحي أو الغذاء المتوازن؟ الغذاء الصحي هو الغذاء المتنوع الذي تحتوي وجباته اليومية على جميع محموعات الغذاء وعدم الاقتصار على مجموعة واحدة فقط ماهي مجموعات الغذاء التي يجب ان تحتوي عليها وجبات الانسان في اليوم الواحد؟ مجموعات الغذاء سته وهي مجموعة الحليب ومنتجاته , مجموعة اللحوم والبروتينات , مجموعة الخبز والحبوب والنشويات , مجموعة الخضروات , مجموعة الفواكه , مجموعة الدهون ماهي عناصر الغذاء ؟ عناصر الغذاء سته ايضا وهي البروتين , الكربوهيدرات , الدهون , الفيتامينات , المعادن , الماء هل يجب علي ان اتناول جميع عناصر الغذاء كل يوم؟ نعم , يجب ان تحتوي وجباتك اليومية على جميع مجموعات الغذاء وايضا على جميع عناصر الغذاء ماهي العناصر التي تمد الجسم بالطاقة او السعرات الحرارية؟ البروتين , الكربوهيدرات , الدهون هي فقط العناصر التي تمد الانسان بالطاقة اوالسعرات الحرارية اما الفيتامينات والمعادن والماء فهي لا تحتوي على سعرات حرارية. تناول الفيتامينات والمعادن او ما يسمى بالمكملاتت التي تحتوي على فيتامينات هل يؤدي الى زيادة الوزن؟ لا, فكما ذكرنا الفيتامينات والمعادن لا تحتوي على سعرات حرارية فبذلك لا تؤدي الى السمنة كيف يكون الغذاء متوازن وماهي التوصيات لكل عنصر غذائي؟ يكون الغذاء متوازنا وصحيا باحتواءه على جميع العناصر الغذائية وتقسم عناصر الطاقة الثلاثة (البروتين – الكربوهيدرات – الدهون) بنسب معينه وذلك تبعا للحالة الصحية والرياضية للشخص. ما النسب التي يجب ان يتناولها الشخص السليم من عناصر الطاقة؟ البروتين من 15 الى 20 بالمئة من السعرات اليومية الكلية الكربوهيدرات من 45 الى 55 بالمئة من السعرات اليومية الكلية الدهون من 25 الى 35 بالمئة من السعرات اليومية الكلية كيف احسب هذه النسب في طعامي ووجباتي اليومية؟ يمكنك زيارة اخصائي التغذية حيث سيقوم بحساب السعرات الكلية اليومية التي تحتاجها وذلك حسب الجنس, العمر, الطول, والوزن ومن ثم يقوم يتقسين عناصر الطاقة وتحويلها الى وجبات يعطيها لك. هل للتغذية الصحية اثر في الوقاية من الامراض؟ نعم , التغذية الصحية مهمة جدا للوقاية من امراض عديدة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وامراض القلب والسرطان والعديد من الامراض الاخرى. مالطريقة الأمثل*لإنقاص الوزن*بطريقة امنه؟ السمنة وزيادة الوزن من المشاكل الصحية المنتشرة بشكل كبير في مجتمعنا وهي سبب يمكن ان يزيد من خطورة الاصابه بالامراض كالسكري وامراض القلب والربو والعديد من الامراض الاخرى. ولانقاص الوزن بطريقة امنه يجب عليك ان تحدد السعرات الحرارية المناسبة لك والتي تحسبها لك اخصائية التغذية وتذكر ان لا تستعجل النتائج حيث ان الانقاص السريع يؤدي الى الرجوع السريع للوزن السابق كم*عدد الكيلوجرامات التي يمكن ان انقصها في الشهر الواحد؟ من 2 الى 4 كيلو في الشهر الواحد يعتبر امن وصحي هل هناك اطعمة تفقدنا*الشهية ؟

ليس هناك دراسات كافية تدل على ان بعض الاطعمه تساعد في سد الشهية وللاسف الشديد فقد انتشرت في الاونة الاخيرة اعلانات كثيرة على منتجات تسد الشهية وما شابه ذلك ولكن يجب عليك الحذر حيث ان بعضها قد يحتوي على ادوية او مواد تؤثر على هرمونات الشهية في الدماغ وبعض هذه المواد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم بشكل شديد وكذلك قد يؤدي الى الاكتئاب

  من هم الاشخاص الذين يجب عليهم زيارة اخصائية التغذية ؟ من يعانون من زيادة الوزن او السمنة من يعانون من نقص الوزن مرضى السكر مرضى القلب او ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع الكوليسترول مرضى السرطان مرضى الكلى مرضى الكبد من يعانون من الحساسية من الغذاء كحساسية الحليب او القمح او غيرها من الاطعمة من هم على تغذية انبوبية من يعانون من امراض استقلابية ايضية من يعانون من هشاشة العظام من يخططون لعمليات التكميم او من قام بعملية تكميم ومن يعاني من امراض مزمنة ويحتاج الى مشورة غذائية   ماهي النصائح العامة عن التغذية الصحية التي يمكن لاي شخص سليم ان يتبعها ليجعل غذاؤه اكثر صحية ؟ قلل الدهون والاطعمة المقلية في غذاؤك تناول 3 الى 4 فاكهة في اليوم اجعل طبق السلطة طيقا اساسيا في وجباتك اليومية تناول كوبين من الحليب او اللبن الزبادي يوميا تناول قليلا من المكسرات غير المملحة يوميا تناول السمك المشوي وخاصة السلمون مرتين اسبوعيا تناول من 6 الى 8 اكواب ماء يوميا.
إن التغذية ونقصد هنا التغذية السليمة شيئاً ضرورياً لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته. فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركنا*ولابد أن*تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة *فكل كانت*وجباتنا اليومية تحتوي على ما تحتاجه من المجموعات الغذائية الرئيسية كماً ونوعاً كان الجسم سليما.