المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 22-11-2016 03:02 مساءً 13.7K
المصدر -  - مازالت إيران تتحرك بالنفس المجوسي - أنتخاب رئيس لبناني يدل على الآلية التي تتحكم فيها ايران في لبنان - أعتقد في الكويت ان إيران قطعت شوط كبير في ( لبننة الكويت ) - الحسنة الوحيدة في نجاح ترامب هو أن ترامب واضح

كان ذلك في لقاء خاص مع الناشط السياسي وعضو مجلس الامة الكويتي الدكتور وليد طبطبائي والذي اتسم بالشفافية المطلقة التى تحدث فيها سعادته عن الوضع الحالي في المنطقة العربية عامة والخليج خاصة . في ضل تنامي تجاوزات ايران ومحاولتها زعزعة الامن الخلجي بصفة خاصة ولمحاولات الفاشلة في الهيمنة على الدول العربية .*

وقد تحدث الطبطبائي مع "غرب " عن عمق العلاقات السعودية الكويتية وشدد على المحافظة على هذه العلاقة المتينة *والتصدي للمشاريع المجوسية ومن هذا المنطلق كان الحديث معه :

-******* السعودية هي صمام أمان لنا و "دشتي" حاول أن يفسد هذا الصمام

1)*** سعادة النائب/ العلاقة بين البلدين الشقيقين في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية .. كيف يمكن تطويرها وتنميتها لاسيما الإقتصادية منها؟

**بالنسبة للعلاقة بين الكويت والشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية بلاشك المصير مشترك، والكويت في ظل وجود إيران والعراق من حدودها تجد نفسها في حاجة شديدة إلى التلاحم والتعاون مع المملكة العربية السعودية خاصة أن القواسم كثيرة وكونها منظومة واحدة وفي أنسجام إجتماعي وعوامل مشتركة كثيرة لتجعل من فرص التعاون وفرص الإتفاق أكبر .. وإيضا الأخطار المشتركة والتشابه بين عادات الشعبين واللغة والدين كلها عوامل مشتركة تجعل من الكويت والسعودين كيانين أو جسدين في روح واحد.

-******* هناك من يحاول أن يفرق بين المملكة العربية السعودية والكويت حتى يخلو الجو

وفيما يتعلق بالتنمية الإقتصادية أنا اذكر أنني في المجالس السابقة عندما كنت عضو أقترحت أن تقوم الكويت بعمل محفظة أستثمارية بقيمة 10 مليار دولار تستثمرها في المملكة العربية السعودية لعدة أهداف:

*أولا : لتنويع أماكن الأستثمار

ثانيا : لأن عوائد الإستثمار في المملكة العربية السعودية كبيرة

ثالثا : لدعم الأقتصاد السعودي وهو واجب علينا دعم المملكة بالإضافة أن المملكة العربية السعودية حريصة على أن تجلب أستثمارات من الخارج لتنشيط الإقتصاد الداخلي وهذا من الأهداف الموجودة داخل الممكة العربية السعودية كما أنه يوثق العلاقة بين البلدين وخاصة عندما تكون علاقة إقتصادية تكون عندها المصالح المشتركة أكثر.

2)*** هل في رأيكم مرت تلك العلاقة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقة بأي توترات في فترات سابقة ؟ وماهي الأسباب؟

*أكيد طبعا هناك من يحاول أن يفرق بين المملكة العربية السعودية والكويت حتى يخلو الجو ( وهنا نشير بالتعامل مع جماعة إيران ) إيران تريد أن تستهدف الكويت كما أنها تستهدف البحرين ودول الخليج فلذلك يهمها أن تكون الكويت علاقتها متوترة مع المملكة من خلال التحريش بيننا وبين المملكة ولكن إن شاء الله نحن بالمرصاد والشعب الكويتي واعي ولايقبل أن يتم زعزعة العلاقة مع المملكة العربية السعودية وأي مشكلة حدودية يجب أن تحل في إطار الأخوة والمصلحة المشتركة والمصير المشترك.

3)*** هل مازالت عالقة أزمة المنطقة النفطية المحايدة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقة؟ وماهي المقترحات التي تقدمونها سعادتكم لحل هذه الأزمة؟ وهل هناك تأثير أقتصادي جراء هذه الأزمة على البلدين؟

·****** المنطقة الحدودية بين الكويت والمملكة العربية السعودية النفطية ( الخفجي – الوفرة ) أعتقد لايوجد خلاف حقيقي مجرد تفاهمات بسيطة ويحل الإشكال .. وأنا أعتقد بأن هناك من يحرص على تكبير المشكلة، نحن والمملكة العربية السعودية يهمنا أن نذلل أي عقبة تعيق التعاون وأن نبعد اي مصدر للقلق ومصدر للخلاف، اتمنى أن شاء الله المنطقة الحدودية أن تحل برباط الأخوة والتعاون لأنه لاينبغي أن يكون هناك سبب للخلاف بين البلدين.

-******* مازالت إيران تتحرك بالنفس المجوسي

4)*** دكتور وليد: في أعتقادك الشخصي .. هل مازال يتنامى الخطر والتهديد الفارسي لمنطقة دول الخليخ العربي بشكل خاص والدول العربية والإسلامية بشكل عام مما يسمح لهم بتشكيل نفوذ أكبر عبر العراق واليمن وسوريا ولبنان ودول أخرى؟ وكيف يمكن مجابهة هذا التهديد والتعامل معه؟

· **لاشك بأن إيران زم الواضح أنها دولة عدوانية دولة تستميت أن تتمدد في المنطقة وتستغل عوامل عديدة لصالحها، وللأسف أن هذا التمدد الإيراني من أسواء أنواع التمدد لأن التمدد يستخدم أدوات طائفية بغيضة لايرعى حقوق إنسان ولايرعى حقوق دم مسلم فضلا عن دم إنسان، وكما نلاحظ كيف أن إيران تدعم ألة القتل الهمجية في سوريا بشكل أزالوا دول ومدن كاملة مثل حلب وحمص وإدلب وغيرها من المدن السورية.

دول الخليج مهددة بل هي أقرب إلى الخطر الإيراني

العدوان الإيراني هو عدوان وحشي ربما لايفوقه إلا العدوان التتاري في السابق لذلك نعم دول الخليج مهددة بل هي أقرب إلى الخطر الإيراني قريبة جدا والخطر الإيراني وشيك لأنها دول الخليج قريبة من إيران وإيران إذا ذهبت إلى لبنان وإلى سوريا وإلى اليمن يهمها أن يكون التمدد في الجوار الجغرافي في دول الخليج وهو خطر كبير، ولابديل سوى أن نتحد كدول خليج لمواجهة هذا الخطر وأيضا أن نزيد من تلاحمنا مع شعوبنا الحكومات مع الشعوب والتصالح مع الشعوب إذا كان هناك جفوة بين بعض الدول وشعبوبها يجب أن نزيل هذه الجفوة من خلال منح الشعوب مشاركة في القرار لأنهم مطلوب منهم أن يشاركوا في الدفاع عن هذه البلدان فيجب أن يكونوا شركاء في القرار وفي الدفاع عن البلد من الأخطار الخارجية.

5)*** هل ستشهد الأزمة السورية في المرحلة المقبلة أي تطور في الصراع الأقليمي؟ وهل هناك تحالفات أقليمية حقيقة حول هذه الأزمة؟ وماهي هذه التحالفات؟

*النقطة الوحيدة لصالح الشعب السوري في ظل تكالب الأمم حول النظام لسوري وحزب الله وإيران ورسيا أخيرا وأيضا دخول مايمسى بالتحالف الأمريكي لضرب داعش كل هذه تستهدف الشعب السوري، ولكن العامل المشجع هو صمود الشعب السوري .. صموده العجيب والبطولي هو كفيل بتغيير أداة الصراع أو تغيير مجرى الصراع، وأنا أعتقد أن بعد هذا الصمود الأسطوري للشعب السوري ستتغير التحالفات الأقليمية وقد يكون مرحلة الرئيس الأمريكي الجديد سوف تكون لصالح الشعب السوري إن شاء الله، لأن كل رئيس يريد أن يثبت خطاء سياسة الرئيس الذي قبله فأتمنى إن شاء الله مع صمود الشعب السوري أن يرى ثمرات هذا الصمود البطولي.*

6) *الأنتخابات الأمريكية وفوز ترامب مؤخرا برئاسة البيت الأبيض .. ماهي المتغيرات في رأي سعادتكم التي يحملها ترامب للمنطقة وخصوصا في مناطق الصراع في الشرق الأوسط والتعامل مع دول الخليج وأيران؟

الحسنة الوحيدة في نجاح ترامب هو أن ترامب واضح .. سياسته واضحة هي معادية للعرب والمسلمين ولكنها واضحة، وهذا الوضوح نحن بحاجه له الصراحة لأنه يكفينا تلون من السياسة الأمريكية أدعت أنها صديقة للشعب السوري وتبين لنا أنها صديقة للنظام السوري وليس الشعب السوري أدعت أنها ضد إيران وتبين أنها مع إيران أدعت أنها مع دول الخليج وتبين أنها ضد دول الخليج، الأن ترامب واضح والوضوح مطلوب حتى الواحد يعرف ماذا له وماذا عليه، فنحن سعداء بأن يأتي رئيس بهذه الصفات لذلك على دول الخليج أن تتحرك في إطار السياسة الأمريكية الجديدة وعليها أن تنوع مصادر السلاح و أن تنوع في التحالفات* وأن لا تركن إلى أمريكا وإيضا عليها أن تعتمد أكثر على شعوبها وأن تعمل نظام التجنيد الإجباري في دول الخليج لتقوية جيشها وتسليح شعبها وإيضا الدفع بمجلس التعاون الخليجي ليكون أقوى بدل مايكون مجلس تعاون خليجي يكون إتحاد خليجي فدرالي تحت نظام دولة واحدة وست أنظمة وإذا جائت سلطنة عمان مع هذا الإتحاد حياها الله وإذا لم تأتي فيكون إتحاد فدرالي دون سلطنة عمان.

7)*** "عبدالحميد دشتي" ماهو وضعه القانوني الحالي والإجراءات الصادرة بحقه من المحاكم الكويتية؟ وهل سيتم تطبيق الإجراءات الصدارة بحقه؟

دشتي طبعا حاول أن يترشح وتم شطبه ولم يقبل ترشحه الأن هو نائب سابق هذا وضعه القانوني، لكن عليه قضايا وعليه أحكام وطالما هو هارب وخارج ستكون الأحكام نهائية أحكام بالسجن و سيتم أستدعائه بالإنتربول لتنفيذ الأحكام وهذا هو وضعه القانوني، وهو جر على نفسه هذه الأحكام "دشتي" هو من حاول أن يفسد العلاقة بين الكويت والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وهذا أمر خط أحمر بالنسبة لنا. السعودية هي صمام أمان لنا و "دشتي" حاول أن يفسد هذا الصمام ولذلك أخذ جزائه بالمحاكم فوضعه القانوني( إنسان مدان وهارب من الأحكام ) وإذا كان يرى في نفسه البراءه فليأتي ويدافع عن نفسه ولكن هروبه تأكيد على أنه يعرف أن وضعه القانوني سيئ وأنه نال جزاءه بسبب تحركه ضد دول الخليج وخصوصا السعودية والبحرين.

8)*** ماهي تصوراتكم عن الأوضاع الراهنة والمرحلة المقبلة لكل من الدول التالية في اليمن و العراق وسوريا ولبنان؟

*" اليمن " نطالب التحالف العربي بحسم المعركة .. نعرف أن هذه المعركة دخلتها السعودية ودول الخليج ودول التحالف مجبرين لمنع تمدد إيران في جنوب الجزيرة العربية ولذلك نطالب بحسم هذه المعركة وأيضا بتسليح المقاومة اليمنية خاصة بالأسلحة النوعية مثل القناصات ومثل مضادات الدروع وايضا توجيه المساعدات الإنسانية لها مثل تعز وغيرها من المدن كما أن هناك مقاومة جيدة يجب أن تدعم ويكون في تواكب بين الطيران والمقاومة على الأرض.

" سوريا " كما قلنا أن الشعب السوري كفيل بإنهاء هذه المعركة لكن يحتاج إلى سلاح نوعي يحتاج إلى مضاد دروع ويحتاج إلى مضاد طيران .. ومضاد طيران هو الأهم لمنع الطيران المجرم من قصف المدن السورية ومن قصف الفصائل السورية ونعرف كيف أن مضادات الطيران حسمت المعركة في أفغانستان والشعب السوري بحاجة لبضع مضادات طيران لا أكثر.

" العراق " فللأسف إيران دخل بقوة في العراق وتحت غطاء أمريكي .. فلذلك لابد من دعم الأخوة السنة في العراق وتوحيد السنة ودعمهم لأخذ حقوقهم المسلوبة في العراق.

*الوضع في لبنان لايبشر بالخير مالم يتم مواجهته*

" لبنان " يجب أيضا الحد من النشاط الإيراني والحد من تفرد إيران بالساحة اللبنانية وبدعم المشروع السني في لبنان والذي عمل توازن لمنع توغل إيران في الساحة اللبنانية.

9)*** "مجلس الأمة" ماهي الأسباب التي أستدعت لحله وعقد أنتخابات نيابية جديدة؟ وماهي أبرز برامجكم وخططكم القادمة في المجلس؟ وماهي أبرز مطالب المرشحين خلال تواصلهم بكم؟

أسباب الحل غير مفهومة .. لكن الذي ترشح بأنها هي لخدمة النواب السابقين في المجلس السابق لأن الإنتخابات المبكرة تمنع المرشحين الأخرين من الإستعداد، فقد فوجئوا بالموعد المبكر للإنتخابات. والمستعد هو أعضاء مجلس الأمة السابق الذي يتعرض لسخط شعبي كبير و يوصف شعبيا بأنه مجلس المناديب ( جمع مندوب ) والذي يقوم بتوصيل المعاملات أي لم يكن مجلس حقيقي بالكامل بل مجلس صوري وقبل هذا المجلس السابق أن يكون يفقد دوره الرقابي والمهيمن على الحكومة وإن كان تابعا للحكومة يفترض أن يكون هو سلطة موازية للحكومة كما نص عليه الدستور.

طبعا أبرز البرامج والخطط في المجلس القادم هو تعديل نظام إنتخابي " الصوت الواحد " وإلغاء هذا النظام وإستبداله بنظام أحسن منه وإيضا إلغاء القوانين السيئة التي صدرت من المجلس السابق مثل قانون فرض البصمة الوراثية وإيضا تغيير القانون الذي يمنع الترشح لبعض أفراد المعارضة وماعرف بقانون الحزب السياسي وأيضا الحبس الأحتياطي تخفيضه أو إعادته كما كان قبل أن يقوم المجلس السابق بتمديد الحبس الأحتياطي، أيضا هناك قانون أستغلال السلطة القضائية ومخاصمة القضاة وأيضا هناك قوانين مثل قانون شروط تولي الوظائف القيادية وتقيدها بفترتين أيضا هناك قوانين تتعلق بما يسمى الوثيقة الإصلاحية الحكومية تعديلها بما لايمس من حقوق وجيب المواطنين وكذلك هناك قوانين تتعلق بالقيم والأخلاق والثوابت الإسلامية وأيضا مواجهة الخطر الخارجي ودعم منظومة مجلس التعاون الخليجي وايجاد دعم الوحدة الوطنية داخل البلاد، هذه هي أبرز البرامج المطروحة في الأنتخابات والتي نحن نطرحها ايضا ونقدمها للناخبين عملا على تطبيقها في المجلس القادم بعد النجاح في الأنتخابات.

10) "مسلم البراك" بحكم تواصلكم وقربكم منه هل هناك اي متغيرات في موقفه وتأييده على نزول المعارضة إلى الإنتخابات الحالية؟ وهل يوجد تعاون وإتفاق بينكم حول رؤية مستقبلية لمجلس الأمة القادم؟

· *مسلم البراك هو رمز نيابي محكوم بالسجن لأسباب سياسية لرأي سياسي وهو قارب على الخروج من السجن إن شاء الله .. محكوميته سنتين وباقي أشهر قليلة - *ثلاث اشهر تقريبا - *أقل من مائة يوم على خروج مسلم البراك، ويظل مسلم البراك رمز برلماني وظاهرة لن تتكرر في تاريخ العمل النيابي الكويتي بأذن الله سيخرج، وبسبب وجوده في السجن فإنه ممنوع عليه ممارسة أي عمل سياسي فلذلك تعذر عليه خوض الإنتخابات وأتوقع إن شاء الله اذا خرج ممكن يخوض الإنتخابات في الفترات القادمة.

- الوعود الإنتخابية تشبه فترة الخطوبة بين الرجل والمرأة

11) ماهي أبرز التحديات التي سوف يواجهها مجلس الأمة الكويتي القادم وماذا سوف يقدم فيها سعادة الدكتو/ وليد الطبطبائي؟ وماذا تتمنى من مجلس الأمة القادم تحقيق مالم يحققه المجلس السابق؟

· **التحديات هو تعديل نظام إنخابي وإلغاء الصوت الواحد، ايضا تحديات إنخفاض اسعار البترول والعجز في الميزانية سيكون تحدي كبير مع دخول عشرات الآف من طالبي الوظائف تخرجوا من الجامعات والمعاهد هذا تحدي كبير. وايضا من التحديات الوضع الاقليمي والخطر في المنطقة وخاصة الخطر الايراني هذا تحدي كبير واستحقاق تواجهه الكويت ومجلس الامة وهذا بالنسبة لي كوني " الطبطبائي" يمثل هموم لي ونسعى لمعالجتها في الجلس القادم باذن الله.

12) *يتداول مؤخرا الحديث في أوساط عدة حول المرشحين في إنتخابات مجلس الأمة بعدم ثقة الناخبين بما يحمله العديد من المرشحين من وعود لاسيما فيما يتعلق بتعديل بعض القرارات السابقة مثل الوعود بتعديل قانون رفع أسعار البنزين وغيرها ..

والتي دائما مايستخدم بعض المرشحين* مثل هذه الوعود في سباق الترشح للإنتخابات ولكن سرعان مايتم التخلي بها بعد فوز المرشح .. ماهو تعليق سعادتكم حيال هذا الأمر؟

*نعم الوعود الإنتخابية تشبه فترة الخطوبة بين الرجل والمرأة يكون فيها تجمل و وعود براقة .. لكن كثير من هذه الوعود لايتم الإلتزام بها بعد النجاح، هذا واقع مع الأسف ولذلك الكثير يعتمد على اصحاب الخبرة والمجربين، المجرب سواء من جرب بأن وفى بالعهد فهذا عملة نادرة على الناخبين التمسك به واذا واحد سبق وأن جرب وعرف عنه بأنه إنسان ينكث العهد فكما يقولون ( من جرب المجرب فعقله مخرب ) *فيجب أن لايتم أعادتهم مرة أخرى. أما المرشح الجديد فا مافي مانع من أعطائه الفرصة لتجربته اذا كان سيرته العملية وسمعته بين الناس جيدة. نعم كثير من المرشحين يعتمد على الوعود البراقة التي القليل من يصدق في تنفيذها.

13) هل هناك تهديد داخلي تتعرض له دولة الكويت الشقيقة؟ ومن يقف خلفها؟ وكيف يجري التصدي لها؟ وماهي أبرز هذه المخططات التي تم الكشف عنها مؤخرا؟

*تهديدات داخلية داخل الكويت تتمثل بوجود خلايا تقوم بتخزين السلاح لإستخدامه في ساعة الصفر كما هو في ( خلية العبدلي ) خلية العبدلي اكتشفت فيها كمية هائلة من السلاح تدل على ان هناك تخطيط خطير يستهدف أمن الكويت وتم زرع خلايا تقوم بتخزين السلاح الفتاك من ( TNT ) والذخائر والأسلحة والقناصات والرشاشات والقنابل والصواعق ( والأربي جي ) وتخزينها في البيوت والمزارع لهدف استخدامها لساعة الصفر. وكما كشفت المحكمة أن من يقف ورائها ( أيران وحزب الله اللبناني ) ومع الأسف يستعينون ببعض الخونة داخل الكويت أو المغرر بهم الذين أغواهم الشيطان بالإنخداع بإيران وحزب الله، فلذلك الكويت تتعرض لخطر كبير وللأسف لانجد الحكومة جادة في مواجه هذا الخطر.

14) هل هناك وجود فعلي لما يسمى " بحزب الله الكويتي" على أرض دولة الكويت الشقيقة؟

بهذا الأسم لايوجد لكن هناك ( تيار كويتي ) للاسف يتبنى أفكار حزب الله اللبناني وتستطيع أن تسميه حزب الله الكويتي وعلى علاقة تنظيميه مع حزب الله اللبناني الذي هو تابع لإيران وايضا لايخفون تبعيتهم لولاية الفقيه أو تقليد الولي الفقيه في إيران فهذه المجموعة موجودة في الكويت فيها تنظيم دقيق وعمل سري وعمل عسكري .. فيها ( جناح عسكري وجناح سياسي ) وفي لهم نواب في مجلس الأمه للأسف ولهم أجنحه تتدرب على العمل العسكري وخلية العبدلي هي واحدة من الأجنحة العسكرية التابعة لحزب الله الكويتي. *

15) *خلية العبدلي الأرهابية كيف تسيير فيها محاكمة وظبط المتورطين والكشف عنهم وعن هوايتهم ومن يقف خلفهم؟ وإلى ماذا كانت تخطط وتهدف تحديدا هذه الخلية في الوصول إليه؟

**( خلية العبدلي ) نعم هي خلية تمثل نموذج موجود لتخزين السلاح لإستخدامه عند اللزوم أو ساعة الصفر وتم ظبط كمية هائلة من السلاح تمثل في 500 كلاشنكوف و 2700 مسدس و 19000 طلقة و 59 مدفع اربي جي ومئات كيلوات من ( TNT ) و ( السي فور ) شديد الإنفجار وصواعق وقنبل يدوية وغيرها .. هذه كلها مجهزة كل خلية مجهزة لأستخدام لواء كامل وفي توقعاتي أن هناك عشر أضعاف هذه الخلية وأن هناك أسلحة تكفي لتسليح عشر ألوية داخل الكويت اي مايعادل ثلاثين إلى اربعين الف مقاتل داخل الكويت، هناك أسلحة مخباءة لهم لإستخدامها في ساعة الصفر وهذه الخلية ( خلية العبدلي ) ماهي إلا رأس الجبل وإلا هناك خلايا موجودة لم يتم الكشف عنها الى الان. *

16) مع أنتخاب رئيس جمهورية جديد للبنان .. كيف تقيمون مستقبل العلاقات بين لبنان مع دول الخليج العربي؟ وهل تتوقعون أن يمارس بمايسمى " بحزب الله " اللبناني تهديداته في*المنطقة*في الفترة القادمة؟ وهل برأيكم تعرض هذا الحزب الإجرامي لإنتكاسة جراء تدخله في الحرب الدائرة في سوريا؟

**أنتخاب رئيس لبناني يدل على الآلية التي تتحكم فيها ايران في لبنان .. الرئيس اللبناني ميشل عون هو صحيح ماروني لكن هو أداة لأيران في لبنان، وإيران تحتل لبنان كما انا أسميه بالطريقة اللبنانية ( الناعمة ) أي لا تغير إنتخاب الحكم ولا آلية اتخاذ القرار ولكن ( تسيطر على القرار بطريقة ذكية ) الأن إيران هي من تتحكم في إنتخاب رئيس الجمهورية وأيضا رئيس الوزراء وتتحكم في مفاصل البلد من دون ان تغير الدستور او شكل الدولة وهذا من الذكاء ايران تمارس الذكاء، لكن يفترض ان تكون مكشوفة الأن بعد ماجرى في لبنان وماجرى في اليمن وعلينا ان نقطع الطريق عليها وأعتقد في الكويت ان إيران قطعت شوط كبير في ( لبننة الكويت ) وجعل الكويت تشابه النموذج اللبناني والنموذج اليمني فالوضع في لبنان لايبشر بالخير مالم يتم مواجهته ومواجهة النموذج الإيراني في لبنان. *

17) *الإعتداء الحوثي الغاشم الأخير بصاروخ سكود صوب مكة المكرمة والذي تم صده .. بماذا تفسرون سعادتكم هذا الإعتداء؟ ولماذا مكة المكرمة؟

*واضح من أدبيات جماعة إيران وأعوان ايران و أدوات إيران في المنطقة بأنهم لايجعلون لبيت الله عز وجل في الكعبة حرمه، بل دائما يهددون بضرب هذا الرمز الديني الكبير العظيم في قلوب المسلمين قبلة الله عز وجل التي جعلها قيام للناس (( جعل الله الكعبة البيت الحرام قيام للناس )) كثيرا مانجد مقاطع فيديو وغيرها تظهر الصاروخ موجه الى برج الساعة في مكة المكرمة مما يشير إلى رغبتهم إستهداف الكعبة كما فعل جدهم ابرهه.

مازالت إيران تتحرك بالنفس المجوسي الذي استهدف الرموز الاسلامية ويستهدف رموز ومقدسات المسلمين فهؤلاء لايرعون حرمه للمسلمين ولذلك كثير مايدعون الى جعل الكعبة في كربلاء أو توجه القبلة تكون الى كربلاء والحج الى كربلاء كما كان يريد ابرهه الحبشي أن يحول العرب من توجه القبلة صوب الكعبة الى ( القليش ) الذي هو المعبد او الكنيسة التي بناها في اليمن.

18) *هل يوجد اي وساطات تجري بشأن الشيخ نبيل العوضي والإعلامي سعد العجمي .. وذلك بخصوص سحب الجنسية الكويتية منهم في وقت سابق؟

**الشيخ نبيل العوضي – والإعلامي سعد العجمي – وأيضا عبدالله البرغش وأحمد الجبر هؤلاء جميعا تم سحب جنسياتهم .. وبإذن الله سنتحرك في إطارين بعد الإنتخابات إن شاء الله ، إطار ودي مع الحكومة لإعادة الجناسي وأيضا إطار قانوني بالسماح لمن يتم سحب جنسيته بالطعن في سحب جنسيته أمام القضاء .. الطعن ( تعديل قانون ) أي بما يسمح باللجوء إلى القضاء في قضايا سحب الجنسية .. ونسأل الله عز وجل أن يمكننا من إعادة الحق إلى أهله وتفريج هم أخواننا الذين تم سحب جناسيهم بطريقة فيها تعسف.

19) *كلمة أخيرة لسعادتكم تودون إضافتها او تتطرقون لها عبر صحيفة "غرب الإخبارية"؟

*إذا كان لي من كلمة أخيرة فهي التقدير والعرفان لشعب المملكة العربية السعودية وللسعودية على تضامنها ووقفتها الأخوية الدائمة مع شعب الكويت ونقول لهم بأنه نحن في الكويت لاننسى دور المملكة العربية السعودية خاصة إبان إحتلال الكويت وكيف أن المملكة أحتوت الشعب الكويتي والشرعية في الطائف والحكومة الكويتية في الطائف وتحملت المملكة صواريخ ذدام وتحملت كلفت تحرير الكويت، حتى المدارس تعطلت و آوت آلاف من الشعب الكويتي فالدور الذي قامت به المملكة جميل لاينسى شعب الكويت وهو درع لنا نشأل الله عز وجل أن نستطيع أن نوفي الشعب السعودي حقه وأن نرد له هذا الدين ونسأل الله عز وجل أن يبعد عنهم أي مشكلة ..

لكن لانستطيع أن نوفي الشعب السعودي حقه فالشكر لله عز وجل أولا ثم للشعب السعودي ونتمنى الرخاء للمملكة وخاصة أنها تضم الحرمين الشريفين قبلة المسلمين كافة .

*

سعادة النائب وعضو مجلس الأمة الكويتي الدكتور: وليد بن مساعد الطبطبائي ، نشكر لكم سعة صدركم وشكراً