المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
بواسطة : 29-10-2016 03:16 صباحاً 29.8K
المصدر -  

اعداد وحوار :بشاير الرحيلي - جدة

تعلمت من تلقاء نفسها الطبخ الذي أحبته وعشقته، ودخلت هذا العالم المميز، لتصنع بلمساتها الأنثوية أطباق الطعام الشهية..

إنها الشف "فخري الضبعان " ، التي عرفها الجمهور من إطلالاتها على شاشة قناة mbc في احجى المسابقات مقدمة ألذ الأطباق بأسهل وأسرع الطرق.

صحيفة غرب *زارت الشيف فخرى في منزلها ، وحدثتنا عن تجربتها كما قدمت لنا حلول ونصائح عملية في فن الطبخ من صميم خبرتها.

فقالت بإختصار :

انا الشيف فخري نبيل محمد اول إمرأة شيف يمنيه ... خريجة برمجه كمبيوتر الاولى على دفعتي . بدايتي في الطبخ فتح صفحه على الانستقرام بعنوان @chef_feef حتى أعرف آراء الناس باكلي ولقيت نجاح كبير واستمريت 4 شهور بعدها بحثت عن العلم حتى انمي موهبتي واتطور ذهبت للقاهرة ودرست في اكاديميه فنون الطهي المعتمدة من مؤسسة ستي اند جلد البريطانيه وتفوقت واخدت درجه التمييز. تدربت في فندق جي دبليو ماريوت بالقاهرة 6 أشهر في جميع اقسام المطبخ حتى اتقوى واكسب المهنه من الرجل لانها مهنة رجال بدرجه الاولى. دخلت مسابقه الهيس العالميه الذي تقام في مصر سنويا وفزت بدرجه الجدارة وانا مازلت طالبه. وعندما رجعت الي جده دخلت مسابقة برنامج أكل تركس الموسم الثاني الذي انعرض برمضان بقناة mbc وفزت بجائزة البرنامج. وبعدها دخلت مسابقه في معرض الحارثي بجده تبع جمعيه الطهاه السعوديين وفزت بالمدالية البرونزيه. قدمت 22 حلقه في اذاعه ufm السعوديه في رمضان. انا عضوا في جمعيه الطهاه المصريين. وايضا جمعيه الطهاه السعوديين واخيرا اعتمدت كاطاهية مدربة من اكاديميه التدريب والتطوير البريطانيه. انا فخورة بأني شيف لان مهنة الشيف بنظري تعني لي حياة لان لو صح الغدائنيا صحت اجسامنا لذلك يجب علينا تطوير موهبتنا بالعلم. واشكر زوجي لدعمه لي من بداية مشواري .

كان الحديث عفويا ونتج عنه هذا اللقاء :

هل يمكن لأي امرأة مبتدئة في الطهي ان تصبح شيف علي مستوي الخليج العربي ؟! لا لان كلمة شيف تعني انك يجب ان تكون على دراية كاملة بالأكل لان بعض الأكل اذا لم يتعامل معه بطريقه معينه يتحول الي خطر على صحة المستخدم ومنهم البيض والصوصات الي تنعمل فيها والدجاج وطرق تحضيرها وايضا القيمه الغدائيه كيف نحافظ عليها طرق غسل الخضار هذا صناعه مهم جدا وخطرة يجب ادخال العلم فيها ودائما يحب على تجديد معلوماتنا فيها فيها زي مهنة الطب متى تعلمتي الطهي ومن كان يدعمك ؟ تعلمت الطهي عندما تزوجت وكان زوجها يدعمها . اول كتاب طهي اعتمدتي عليه ؟ لم اعتمد علي كتب طهي بل اعتمدت علي تعليم نفسي من قدوتك بالمطبخ ؟ قدوتي كانت نفسي في حبي وشغفي للطهي . هل تعتبرين الطهي هواية او مهنة ؟ هواية . ما الذي دفعك ان تكوني شيف ؟ لحب زوجي للطهي وتشجيعه لي . ماهي المهارات الازمة ليكون طاهي ماهر ؟ ان يكون لديه تذوق عالي و ان يكون مبدع ومبتكر ويترك بصمته بالطهي والسرعة و تدريب اليد . كيف حددتي مقياس نجاحك في الطهي ؟ عند تقديم اطباقي لضيوف المطعم وحبهم لأطباقي . هل خطر علي ذهنك ان تفتتحي مطعماً ؟ نعم لكن لم أوفق بسبب اختلاف الجنسيات وضيق الوقت . هل خطر علي ذهنك تقديم برنامج طهي ؟ افكر بذالك لكن ليس الان في المستقبل . ما الذي يجعل الشخص ناجحاً في نظرك ؟ الإصرار والعزيمة وتحدي الصعوبات في الوصول الي الهدف . هل كان خيارك ان تصبحي شيف في المستقبل ؟ لا فقد كنت متفوقة في دراستي ولا افكر بالطهي ولكن عندما تزوجت تعلمت الطهي . هل خطر علي ذهنك ان تقدمي كتاب بوصفات طهيك ؟ نعم *ولكن مستقبلا , الان اقدم دورات فقط ولدي حساب في مواقع التواصل الاجتماعي . هل توصي أبنائنا وبناتنا ان يدخلوا في مجال الطهي ؟ نعم اوصيهم ان يتعلمو ولا يبخلوا علي نفسهم في التعليم واوصي الجميع فلها مستقبل وهي مصدر للرزق .وكل من لديه خبره *ان يطورها ولا ينظروا الي الأمور من ناحية تجارية . ماهي فلسفتك في الطهي ؟ ان اتبع خطواتي بالطهي مثلما احب . ماذا تعني لك كلمة طهي ؟ كلمة شيف تعني لي الكثير فهي مسئولية كبيرة *لاني اتحمل على عاثقي حياة إنسان يجب أن اقدم له افضل مالذي من الناحية الصحية والمهنية ويجب ان اسعدة لانه دخل المطعم كيف ياكل ويسعد. ما النصائح التي يمكن ان تقديمها للطهاة المبتدئين ؟ طبعا لا يكتفي الشخص بنسبة معينة من التعليم ويجب ان يستمر بتطوير نفسه بالبحث والقراءة . كلمة تقولينها لأي شخص يريد ان يصبح شيف في المستقبل ؟ يجب ان يعشق وأن ويحترم الزبائن ويثقف نفسه بشكل دورى ويقتدي بأشخاص لديهم مهارات عالية . متا كانت اول تجربة طهي أقدمتي عليها ؟ بدأت اول تجربة لي في الطهي في فندق في مصر فدخلت في جميع مجالات الطبخ العالمية ومجال الحفلات والخبازة والحلويات . هل حصلتي علي شهادات في الطبخ ؟ نعم حصلت علي دبلوم مستوي 1 , 2 مع شهادة تميز وحصلت علي الملعقة الذهبية والميدالية البرونزية من mbc .

هل من ارشادات فعالة يمكنك تقديمها للأم في مجال تغذية طفلها؟

أنصح الأم دائماً بالتركيز على الأكل الصحي من الخضراوات والفاكهة الموسمية، في تحضيرأطباقها، والابتعاد قدر الإمكان عن الأكل المصنّع أو المعلّب، وانصحها بمحاولة تعويد الأبناء علىتناول جميع أنواع الطعام، منذ صغرهم، كي يكبروا وتكبر معهم تلك العادة، وهي الالتزامبتناول الطعام الصحي في كل أصنافه.

  https://www.youtube.com/watch?v=hhr69ViGH0o&feature=youtu.be https://www.youtube.com/watch?v=QN34WNga-JQ&feature=youtu.be/n