المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
لقاء صحفي يعد الأول من نوعه لمدير الشئون الصحية بمنطقة الباحة
بواسطة : 23-10-2014 07:57 صباحاً 13.5K
المصدر -  

الغربية - حسين العلي :


*في خطوة رائدة انطلقت بوادرها منذ مطلع 2014 تم تأسيس قروب على برنامج التواصل الاجتماعي "الواتس اب" يضم نخبة من الإعلاميين بمنطقة الباحة ممن يمثلون عدد من الصحف الورقية والإلكترونية بالمملكة،كما يضم القروب عدد من متحدثي الدوائر الحكومية بالمنطقة .

ومنذ اللحظات الأولى لإنطلاق هذا القروب، حملت هذا النخبة على عاتقها كل مايهم منطقة الباحة وتنميتها وتطويرها ورقيها وابرازها اعلاميا في كل محافلها وانشطتها وفعالياتها المختلفة،كما حمل هؤلاء النخبة من الإعلاميين هموم انسان الباحة ونشر كل ما يهتم بصوت المواطن وايصاله للمسئول، كل ذلك اتى من خلال توجه سمو أمير منطقة الباحة الامير مشاري بن سعود، حينما قال في كلمه له "ان الاعلام شريك حقيقي وفعال في تنمية منطقة الباحة".*

هذا وكان لهذه النخبة العديد من النقاشات الهادفة والعديد من وقفات التواصل الاجتماعي في عدة مناسبات فيما بينهم.

وكان احد اهم مخرجات القروب فكرة استضافة مسئولي ومدراء عموم الجهات الرسمية والأهلية بمنطقة الباحة.*

وكانت البداية مع مدير الشئون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ- حسين بن راوي الرويلي. والذي بمجرد طرح الفكرة عليه رحب بها وبادر بالتواجد على قروب اعلاميو منطقة الباحة مساء الثلاثاء الموافق 20 / 12 / 1435هـ.*

* هذا وقد حُدد مُسبقاً طرح ثلاثة اسئلة من قبل كل صحيفة ترغب في المشاركة مع الضيف.*

_____________________________________________

وكانت البداية مع * "صحيفة الباحة اليوم" :*

س 1 : تناقل البعض عدم صلاحية البرج الطبي بالباحة للهدف الذي انشئ من اجله وهو مركز تخصصي فهل هذا صحيح واذا كان كذلك فعلى من تقع المسئولية؟

ج 1 : تم إنشاء البرج من حوالي ٦ سنوات ليكون مركزا متخصصا ، وللأسف حصل تعديلات من زملاء في المستشفى أدت إلى عدم إكتمال البرج بالشكل المطلوب. ولضمان الإستفادة من البرج إستدعينا فريق من الوزارة ومدينة الملك عبدالله الطبية وأكدوا عدم صلاحية البرج لتخصص القلب . وتم إقرار أن يكون توسعة للمستشفى الحالي بنقل العيادات والصيدلية واستحداث وحدة جراحات اليوم الواحد ونعمل حاليا على تجهيزه.


س 2 : هناك لبس حول مستشفى الاطفال في بالجرشي وتناقض بين ماتقوله الصحة وما تقوله محافظة بالجرشي فأين الحقيقة هل المستشفى مستقلا بذاته واذا كان كذلك فلماذا يشترك مع المستشفى العام في الطوارئ؟

ج 2 : مستشفى الولادة في بلجرشي موضوع أخذ أكثر من اللازم في الطرح الإعلامي .. ونحن مقصرون في إيضاح وجهة نظرنا.المستشفى تم إقرار نقله إلى المقر الجديد مع مستشفى بلجرشي العام من سنوات ، وما قمنا به هو إستكمال هذه الرؤية لعدة أسباب منها:- قدم المبنى ومستأجر ، عدم وجود عناية مركزة وعناية لحديثي الولادة ، التوجه العالمي حول أن تكون مستشفيات الولادة قريبة من مستشفى عام للحاجة لبعض التخصصات أحيانا لخدمة الأم والمولود، وطوارئ النساء والولادة مستقلة تماما.

س 3 : ماهو مدى رضى الاستاذ حسين عن ماتقدمة الشئون الصحية بالمنطقة ؟

ج 3 : رضائي عن الخدمات الصحية مرتبط بأمرين ١- رضاء المستفيد ٢- إكتمال الخدمات بحيث لايضطر المريض للسفر إلى منطقة أخرى بحثا عن العلاج بالنسبة لرقم ١ فهذا يتفاوت من فترة لأخرى وهو إجمالا مؤثر في رقم ٢ بالنسبة لرقم ٢ أنا راضي لحد ما ... وعندما يتم اعتماد مركز قلب وأورام ومستفى مرجعي ثالث في تهامة فسوف أكون راضي.
شكرا للزملاء في صحيفة الباحة

_____________________________________________

* صحيفه الشرق:*

س 1 : ورد يوم امس خبر توجيه سعادتكم بسرعة تغيير مقر مركز صحي المفارجة وقبلها تغيير مقر المديرية لموقع اخر وعددا من المباني العائدة للشئون الصحية .. هل هذا ضمن خطة للتغيير في البنية التحتية لمقدمي الخدمة الصحية في المنطقة .. وما الجديد في هذا الإتجاه؟

ج 1 : أوضاع المباني في المنطقة يحكم عليها كل مستبصر بأنها تحتاج للتغيير في بعض المواقع، المديرية نبحث منذ زمن عن موقع مؤهل وجديد ولكن المباني في الباحة قليلة وأتتنا فرصة مبنى الجمعية الخيرية في بني سار وتم استئجاره ليضم أكبر عدد من الإدارات .

مركز صحي المفارجة وغيره كلما وجدنا فرصة لمبنى أفضل ويوفر شروط السلامة للمراجع والموظف لن نتردد في الإنتقال لحين بناء مركز نموذجي حكومي.
شكرا للزميل في صحيفة الشرق

_____________________________________________

* جريدة المدينة:*

س 1 : سعادة المدير من خلال لقاءكم بالمسؤولين والمواطنين بمحافظة قلوة صرحتم حينها بإنشاء برج طبي بمحافظة قلوة ومراكزها فهل من إيضاح حول ذلك ومتى سيكون التنفيذخاصة إن المستشفى الحالي بقلوة يفتقد للعديد من التخصصات مثل القلب والمخ والاعصاب وغيرها من التحاليل بأنواعها.

ج 1 : القطاع التهامي يستحق منّا اهتماماً أكثر وتعلمون جميعا الأسباب ومنها الكثافة السكانية ، نوعية الأمراض ، وصعوبة الطرق، رفعنا في ميزانيتنا مشروع إنشاء برج طبي بعد اعتماده من مجلس المنطقة ولا أستطيع الجزم متى يتم اعتماده.*

س 2 : هل هناك نية للشؤون الصحية بإفتتاح مركز للسكر بالقطاع التهامي ليخدم مرضى السكر بأنواعه؟

ج 2 : مركز السكر يتم حاليا عن طريق د محمد الحريتي المساعد العلاجي دراسة التركيز على عيادات السكر ، وحاليا يوجد في كل مستشفى ومركز جميع مستلزمات مريض السكر من أدوية وبرامج توعوية، وأؤيد وبشدة وجود المركز في قطاع تهامة.

شكرا للزميل في صحيفة المدينة

_____________________________________________

* صحيفة زهران:*

س 1 : لماذا لا يكون هناك مركز طب أسنان بمحافظة المندق ؟

ج 1 : من المراكز المرفوعة للإعتماد في الميزانية هو مركز طب أسنان في المندق.

س 2 : لماذا لا يكون هناك مختبر مركزي بمحافظة المندق ويتم نقل جميع فنيين المختبرات بالمراكز الصحية بقطاع المندق للمختبر المركزي ؟*

ج 2 : المختبر المركزي حسب نظام الوزارة يكون فقط واحد لكل منطقة ، ودورنا هو تدعيم المختبر في المستشفى والذي لازلت غير راضٍ عن تجهيزاته.

س 3 : محافظة المندق لا يوجد بها مركز غسيل الكلى ، متى يتم توفير مركز للمحافظة ؟

ج 3 : مركز غسيل الكلى تم الإنتهاء من بنائه وتم توريد بعض الأجهزة وعندما تكتمل سوف يتم إفتتاحه قريبا في مطلع العام القادم
شكرا للزميل من صحيفة زهران

_____________________________________________

*صحيفة الغربية:*

س 1 : لماذا هناك اجهزه طبية كثيرة يفتقدها مستشفى الملك فهد مثلا كجهاز تنظيم التغذية السائلة عن طريق الانف للحالات الحرجة؟*

ج 1 : بالنسبة لموضوع الأجهزة أؤكد لك أن المسألة ليست في قلة الدعم فلدينا مايكفي من الموارد المالية . مشكلتنا تنقسم إلى قسمين فني يتعلق بإعداد إحتياجات المستشفى قبل وقت كافٍ وذلك لطرحه في منافسة . والشق الآخر يتعلق بالمنافسات وتعقيداتها حيث أن أي خطأ بسيط في إعداد المنافسة يستوجب إلغاؤها بعد أن تكون أخذت لايقل عن ٦ أشهر من التجهيز والعمل، سيتم إحالة موضوع عدم وجود الجهاز المذكور للإدارة المعنية لسرعة تأمينه منفرداً إذا كانت الحاجة قائمة له.

س 2 : ضعف امكانيات المراكز الصحية بالباحة علما بان الكثير من المراكز الصحية بمناطق اخرى يوجد بها اقسام للاشعة والتحاليل المخبرية الجيدة.؟*

ج 2 : المراكز الصحية في الباحة مستوى تجهيزها أكثر من جيد . ويعتمد وجود الأشعة والأسنان على فئة المركز وعدد السكان، أما المختبر فنعمل على إيجاد مختبر في بقية المراكز وعذرنا في عدم وجوده الآن ليس في التجهيزات إنما في عدم وجود مايكفي من فنيي المختبر.*

س 3 : لماذ لم يتطور مركز طب اﻻسنان حيث نجد طول مدة المواعيد وقلة العنصر الطبي النسائي؟

ج 3 : مركز طب الأسنان يقدم خدماته للحالات الطارئة فورا ، وأما الحالات التجميلية فقد يصل الإنتظار لأكثر من سنة. المركز قام بخطوة جريئة وهي إفتتاح فرع في المخواة لتخفيف الضغط ولتقليل معاناة أهالي تهامة . وكان هذا على حساب المركز الرئيسي في الباحة، بعد افتتاح المركز الجديد في الباحة والذي سيرفع عدد العيادات التخصصية لأكثر من ٦٠ عيادة سيساهم في تقليل فترات الإنتظار . لنستبشر خيرا.
شكرا للزميل من صحيفة الغربية

_____________________________________________

*صحيفة سبق:

س 1 : الحالات المحولة خارج المنطقة كثيرة ولكن يعاب على مستشفى الملك فهد عدم وجود مدرج لطائرات الإخلاء الطبي مما يكلف المريض المشقة للذهاب الى مطار العقيق، هل هناك دراسة لهذا الأمر وماذا أعددتم لها ؟

ج 1 : في الوضع الحالي ولطبيعة المنطقة الوعرة نستقبل فقط طائرات الإخلاء الطبي العمودية ، ولا يمكن إنشاء مطار لهذا الغرض. ولكن لدينا إمكانات سيارات العناية المركزة بحيث نضمن وصول المريض لمطار العقيق دون حدوث مضاعفات له.

س 2 : نرى ونسمع عن توجيهكم في أي مشكلة يشتكي منها المواطن بتشكيل لجنة للتحقيق ولكن لا نرى نتائج هذه التحقيقات . فما السبب ؟

ج 2 : نتائج التحقيقات للأمور التي لاتحتاج لهيئة صحية شرعية أو لجنة مخالفات طبية تظهر خلال أسبوع غالبا. ولكن القضايا ذات الطابع الفني والأخطاء الطبية تحتاج لمزيد من الدراسات والعرض على هيئة صحية شرعية مكونة من وزارة التعليم العالي ووزارة العدل ووزارة الصحة. وهذه الهيئة لم تكن سابقً موجودة بالباحة وكنا نضطر لإرسال قضايانا إلى منطقة عسير وتأخذ دوراً طويلا في الإنتظار. ولكن وبفضل من الله ثم دعم الوزارة أصبح للباحة هيئة مستقلة وباشرت أعمالها وتتميز بسرعة البت في القضايا.

س 3 ـ بما أن بني حسن أصبحت محافظة هل هناك دراسة لتحويل مركزها الى مستشفى أو ترقيته إلى أن يعمل على مدار الساعة كمركز صحي الظفير مثلاً ؟

ج 3 : من توجهاتنا هو إنشاء مستشفى تقع بين محافظتي المندق وبني حسن ، الموضوع قيد البحث ولجنة الخدمات الصحية والبيئية تحت رئاستي تدعم ذلك
شكرا للزميل من صحيفة سبق

_____________________________________________

* صحيفة الحياة:

س١/ تتمنى جريدة "الحياة" معرفه نسبة الأخطاء الطبية في مستشفيات منطقة الباحة فلا يخفى عليكم أنها هاجس يورق المواطن مما يجعل الكثير من أهالي المنطقة يتوجهون إلى مناطق ودول الجوار لتلقي العلاج ؟

ج 1 : لايوجد لدي نسبة للأخطاء الطبية لأنها بالفعل قليلة جداً ومعظم القضايا يثبت أنها ليست خطأً طبيا بل مضاعفات متوقعة أو غير متوقعة.

س٢/ مستشفى العقيق العام افتتح منذ ٧ سنوات وهو يفتقر بدءاً من سعته السريرية التي لا تناسب حجم سكان المحافظة المحتاجين للرعاية الصحية وانتهاء بخدماته التي تفتقر إلى التنظيم والجودة والشمولية والنقص الفاضح في التجهيزات والمعدات الطبية وعدم وجود عناية مركزه ؟

ج 2 : مستشفى العقيق تم الرفع لزيادة سعته السريرية إلى ١٠٠ سرير ولكن هذا يحتاج لوقت لإعتماده لوجود أولويات.

س 3 : مامدى نجاح مبادرة الطب المنزلي ، وهل البرنامج مستمر، وكم طاقم العمل ومركبات الاسعاف ؟

ج 3 : الطب المنزلي يحقق نجاحاً كبيرا في المنطقة وبلغت عدد الحالات الاجمالي تحت الخدمة حالياً ٩٤٢ العدد التراكمي الكلي للمستفيدين منذ بداية البرنامج ١٦٨٤ الزيارات المنفذَه خلال شهر شوال ٦٤٤ العدد التراكمي للزيارات منذ بداية البرنامج ١٨٩٦٢ علماً بأن المستشفيات المنفذة لبرنامج الطب المنزلي هي :
مستشفی الملك فهد بالباحة/مستشفی بلجرشي العام/مستشفی المندق/مستشفی العقيق/مستشفی المخواة/مستشفی قلوة.
شكرا للزميل من صحيفة الحياة

_____________________________________________

* صحيفة راسل:*

س 1 : هل تعاني صحة الباحة من عدم وجود أراضي كافية ﻹقامة مشاريع صحية .. نﻻحظ أن المراكز الصحية يقع بعضها في مباني مستأجرة ومبنى الشؤون الصحية أيضا؟

ج 1 : نعم نعاني من قلة الأراضي لكن الحلول موجودة في بعص الأماكن ولدينا دعم من إمارة المنطقة وأمانة الباحة وعند الحاجة للشراء فالدعم أبضاً متوفر من وزارة الصحة.

س 2 : ماهي اسباب أفتقار المنطقة لبعض المراكز الطبية المتخصصة ؟

ج 2 : المراكز المتخصصة نحتاجها وبشدة ، وخصوصا القلب والأورام وسوف نشهد في الأعوام القليلة القادمة تحقيق وجودها لدينا.

س 3 : هل جميع القطاعات الصحية الخاصة ملتزمة بالمعايير واﻷنظمة .. ﻻ نسمع عن جوﻻت تفتيش عليها أو عقوبات ؟

ج 3 نعم هناك معايير وهناك تجاوزات ، والأهم هو أن نضمن أن يتلقى المريض خدمة جيدة وآمنة ... الجولات كثيرة وقد لانعلن عنها كلها ، والعقوبات وعلى مسؤوليتي الخاصة يتم تطبيقها بدون تردد.
شكرا للزميل من صحيفة راسل

_____________________________________________

* صحيفة عين اليوم التابعة لعكاظ للنشر اﻹلكتروني:

س 1 : لدى منطقة الباحة حالات توحد تصل الى 73 حالة تقريباً لماذا لا يوجد مركز خاص بأطفال التوحد بالمنطقة وما هو دور صحة الباحة ؟

ج 1 : نحن في مخاطبات مستمرة لإنشاء المركز ، والنواة كانت في مستشفى بلجرشي بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية وتحقيق هذا الهدف هو من أولوياتي القصوى.

س 2 : تنتشر ظاهرة التدخين في صحة الباحة وتلاحظ بالمراكز الصحية والمستشفيات هل هناك ما يردع ويخفف من هذه الظاهره ؟

ج 2 : موضوع التدخين خصوصا من المراهقين هو أمر مقلق رغم وجود عيادات متخصصة لدينا لمساعدة الراغبين في ترك التدخين. الأمر يحتاج إلى تضامن الجميع التعليم والشؤون الإسلامية والصحة وغيرها ... وقبل هذا كله تعاون العائلة في متابعة أبنائها. ومبادرات من جهات رسمية بمعاقبة أصحاب المحلات التي تبيع الدخان للمراهقين والتي أتمنى أن تصل لحد إغلاق المحل عند ثبوت المخالفة

س 3 : يقول احد اﻷهالي ان مركز صحي نبهان بمركز معشوقة من أولويات مجلس المنطقة منذ عام 1424 فكان دوره رقم 31 في تلك الأولوية فبدء بتنفيذ مراكز بعده بالأولوية حتى تجاوزوا أولوية رقم 44 مع العلم أن عدد سكان قرى نبهان تجاوزوا 1700 نسمة بخطابات رسمية من رؤساء المراكز ببيده ومعشوقة والمراكز الصحية هناك مع العلم وجود قطعة أرض في مخطط الناصف مخصصة للمركز الصحي فما هذا التأخير مع العلم أن الأهالي يطالبون به منذ عام 1400 هـ
والقطاع من الخيالة مرورا بالسويسية ومعشوقة ونبهان وبيدة تفتقر لخدمات صحية فورية مثل الطوارئ والتنويم بطول 120 كم فليس لهم سوى مستشفى الملك فهد بالباحة .

ج 3 : أولويات إنشاء المراكز مثبتة بمحاضر رسمية لدى إمارة المنطقة ولا يمكن أن نقوم بتغييرها ، والجهة المخولة بذلك هو مجلس المنطقة والذي يرأسه سمو أمير المنطقة.
شكرا للزميل من صحيفة عين اليوم

_____________________________________________

*صحيفة المخواة أون لاين:*

س 1 : نأمل من سعادتكم ايضاح ماتم بخصوص توفير اخصائي مخ واعصاب بمستشفى المخواة رغم حاجتها الُملحة لهذا التخصص بأسرع مايمكن لما تشهد من حوادث ومرضى باعداد هائلة جداً وذلك بعد تغريدة معالي وزير الصحة قبل اكثر من ثلاثة اشهر على تويتر بتلبية هذا الطلب بعد تلقيه عدة شكاوي من أهالي المحافظة .

ج 1 تم تعميد إدارة المستشفيات بالوزارة بتوفير الأخصائي ونحن في الإنتظار.

س 2 : المخواة بحاجة لمركز خاص للحالات الباردة (٢٤ ) نظرا لكثرة الحالات الحرجة بمستشفى المخواة العام، فما هي رؤيتكم لهذا الجانب؟

ج 2 أوافقك الرأي فيما يخص الحالات الباردة ونعمل على فتح قسم لها تديره إدارة الصحة العامة ويكون موقعه ضمن مستشفى المخواة.

س 3 : مستشفى المخواة العام الجديد ٢٠٠ سرير طال انتظاره ، متى سيرى النور ؟

ج 3 مستشفى المخواة تجاوزت نسبة الإنجاز ٨٥ ٪ وبذلك يتم حاليا طرح التجهيزات الطبية لتوريدها فور انتهاء الإنشاء، نستبشر بالعام المقبل
شكرا للزميل من صحيفة المخواة.



وفي نهاية الإستضافة للرويلي ختم بقوله: ورسالتي للزملاء أن دوركم عظيم في نهضة المنطقة ونحتاج للأقلام الأمينة الغيورة التي تسعى لتنكية المنطقة وتجمع أفراد المجتمع ولا تفرقهم.*