المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024
بواسطة : 20-02-2014 06:43 مساءً 150.6K
المصدر -  

جدة / لقاء وحوار / سهام العولقي .

تصوير : ليالي الغمراوي*

* * * * مبدعة من بلاد الحرمين الشريفين ، اقترن فنها بالجمال، للريشة وفن ألألوان أجادت الاستعمال، فاحترفته بإلمام وسميت شاعرة الفن التشكيلي وتشكيلية الشعر النبطي *.

لخفايا اللون له الهام فبرعت في تشكيله والإسهام في ميلاد الإتقان لتحمل أعمالها الروعة عنوان لما ترجمته من صدق الإحساس والوجدان، هي الفنانة التشكيلية السعودية ( فاطمة الشريف )

من أنت وماذا ولمن ترسمين وما هي ميزتك وكيف تنظرين لشخصيتك الفنية ؟

***********

الاسم : فاطمة الشريف فنانه سعوديه تجيد الرسم والشعر, انسانه عاديه وحساسه لديها موهبه الرسم وتحب التعبير بريشتها والوانها في بعض الأمور , أحب أقضي بعض من وقتي مع لوحاتي في مرسمي المتواضع كل شي في مخيلتي أحوله إلى لوحه وأحاول أنقله للواقع , أرسم لنفسي أولا وما في داخلي وما يميزني.

س :متى بدأت ( فاطمة) بمسك القلم أو الريشة؟

ج: منذ نعومة اظافري وانا اهوى الرسم حيث كنت ارسم الشخصيات الكرتونية واجد اﻻعجاب ممن حولي وكبرت و كبر فيني الطموح ان اصبح فنانة تشكيلية

س : ما هو أول شيء رسمتيه وقررتي أن يكون هو باكورة أعمالك؟

انا احب جميع اعمالي حيث اعتبرها جزء مني فكل عمل بالنسبة لي يروي قصة

س : لماذا اخترتي الفن التشكيلي؟

ج : ﻻني اجد نفسي فيه فهو موهبة من رب العالمين

س : هل كان للمدرسة دور في صقل موهبتك، وكيف؟

ج : نعم . فقد كنت اشارك في مسابقات الرسم وحصلت على شهادات شكر وتم ترشيحي من قبل استاذة الرسم في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

س : هل يوجد من أسرتك فنان أو فنانة تشكيلية؟

ج : لدي من اسرتي من هم متذوقون للفن ومحبينه ولدي اخت تدرس ف الخارج في هذا المجال وهي من عشاق الفن التشكيلي

س : ماذا كان دور أسرتك في تأسيسك كفنانة؟

ج : التشجيع هو اهم دور حيث انهم اول من اقتنوا لوحة لي بمبلغ رمزي تحفيزا وتشيجيعا لي

س : هل سبق وأن ألتحقتي بمدرسة فنية؟

ج : احب التنوع في المدارس الفنية واميل الى المدرسة التجربدية التعبيريه

س : لماذا يضع الفنان مبلغ للوحة فنية ما بينما تكلفة اللوحة أحياناً لا تتجاوز عشرات الريالات، وهي الألوان فقط؟

على العكس فالخامات الفنية مكلفة .. فسعر اللوحة جزء من قيمة العمل ويختلف من فنان الى اخر

كم عدد اللوحات التي رسمتيها؟

عادة ﻻاقوم بعد اعمالي فانا احب التنوع مابين اللوحات و الرسم على الجدران واﻻقمشة وكل مايمكن تحويلة الى لوحة فنية>

س- ما هي الفلسفة التي تطبقها الفنانه التشكيلي "فاطمة الشريف" لتجعل لفنها طعما تتلذّذ له الأذواق؟

ج- الخصوصية والابتكار والبحث الدائم والتجريب وهذا يحتاج إلى جرأة وتحدى.

س- سمي الفن التشكيلي بالفن الجميل، كيف يبرز الفنان التشكيلي فاطمة الشريف *جمالية أعمالها؟

ج- مهمة الفنان البحث عن الجمال في أماكن ربما لا ترقى إلى الجمال و لكن الفنان دائما عينه تسجل تلك المشاهد فيظهرها من خلال لونه على مساحاته و بفكر فلسفي يوجه الآخرين إلى فتح أفق التأمل و التمتع بالجمال.

*

س- "التجريد هو اختزال الواقع"، إلى أي حد تصل أعمال الفنانة التشكيلية "فاطمة الشريف" و هل تتعقّب تطوّر ألأحداث المحيطة بمختلف عناصرها و كيف تحافظ على سمتي الثبات و الوضوح في ذلك؟

ج- التجريد مدرسة فنية أساسها المساحات اللونية على المسطح، يختزل بها الفنان الواقع و يظهر منه ما يريد للمتلقي أن يدخل أغواره و يحاول اكتشاف ما يريده الفنان، و لكن في تجربتي أحاول التبسيط و التعبير بشكل يضفي خصوصية بضبابية مقصودة و في نفس الوقت إظهار ما أريد أن يصل للآخرين، و هذا الأسلوب ليس سهلا و يحتاج إلى فكر و فلسفة خاصة.

*

*

س- يقول المؤرّخ التونسي "ابن خلدون" "كل محسن في صناعة يتوهّم أن الناس محتاجون لما بيده فيحدث له ترفّع عليهم"، هل لك معتقد في هذا الرأي؟

ج- معتقدي الوحيد من تواضع لله رفعه و دعائي الدائم أن ازداد تواضعا كلما ارتفعت و الفنان مرتبط بالمتلقي حد الالتصاق فلا يكتمل العمل الفني بدون متلقي ..سعادتي تكتمل بقربى من الناس.

س- الألم يخلق أو يستفزّ الطاقة المدفونة داخل الإنسان، *ما هي السمة الجوهرية التي تربط الألم بالفن؟

ج المتألم يصرخ ليعبر عن الألم ويسقط ما يحس في داخله غلى تلك الصرخة والفنان عندما يتألم يسقط ما داخله على المساحات التي يشكلها فتعبر بقوة عن هذا الألم ويتحول إلى إبداع إن أحسن تشكيله.

س- قال أحد الفلاسفة *"الإنسان مكينة جميلة تعمل بشكل سيئ"، إلى أي حد تتقاربين أو تتباعدي في رأيك معه؟

ج- هذه المقولة لا تنطبق على الفنان المبدع المتطور و الباحث عن آلية الحركة المتغيرة دائما سواء بالتكنيك أو اللون أو الخامة فيكسر صفة الميكنة الرتيبة و المتكررة و يحولها إلى حركة دائمة التغيير للأفضل و متطورة تطور يتناسب مع الحالة.

س : متى ترسم ( فاطمه )؟ وهل لمشاكل الفنان وظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته، كما الحال مثلاً بالنسبة للشاعر؟

ج _نعم لظروف الفنان تأثير يظهر في لوحاته سواء فرح او حزن وبالنسبة لي احب مزج الشعر بالرسم حيث اغلب لوحاتي قصائد

س _ بعد ما دار من حوار بيني وبينك لا أجد سؤال أخر أطرحه , إجاباتك جدا رائعة ومؤثرة وهذا دليل على حبك أولا قبل موهبتك في الرسم لهذا النوع من فنون الرسم , هل هناك كلمة تريدين توجيهها لمن يتمتعون بموهبة الرسم أو يريدون أن يصبحوا في المستقبل من أحد الفنانين المشهورين؟

ج: اتمنى لهم التوفيق وتحقيق طموحهم وتنمية موهبتهم بالتعلم والممارسة. وأحب *أن اقدم شكري لصحيفة الغربية على إهتمامها بالكوادر السعودية والرفع من شئنها *ودفعها *للتقدم والرقي في خدمة هذا الوطن الغالي *وطن المحبة والأخاء .