المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
بواسطة : 10-01-2015 06:44 صباحاً 16.3K
المصدر -  

حسين العلي - الباحة :

لا تزال الأسواق الشعبية القديمة بمنطقة الباحة تحتفظ بنكهتها وطابعها الخاص، رغم وجود المحال والأسواق الحديثة، إلا أنها ما زالت محتفظة بمكانها في قلوب الكثير من أهالي المنطقة أو الذين يأتون من خارجها نظراً لخصوصية معروضاتها, التي تحكي الكثير من تراث المنطقة الذي صنعه الآباء والأجداد.

ويعد سوق "السبت" بمحافظة بلجرشي من أشهر أسواق المنطقة الذي يعود تاريخه إلى ما يزيد عن مائة عام، ويقع في مكان متسع من الأرض تحيط به الدكاكين الصغيرة المخصصة لبيع القماش والحلي والعطور ولوازم النساء، إلى جانب بيع الجنابي والسكاكين وأخرى للصاغة من تجار الحلي، فيما لا يزال السوق يقام في موعده من كل أسبوع ويبدأ في الصباح الباكر من يوم السبت وحتى وقت الظهر.

ويعرض السوق الذي يرتكز على الباعة من أهالي المحافظة، إلى جانب توافد العديد من الباعة من مختلف محافظات المنطقة ومن خارجها، منتجاتهم المختلفة من الفواكه والخضروات والعسل والسمن والتمر والأواني النحاسية القديمة ومستلزمات النساء من حلى وملابس والمشغولات اليدوية، إلى جانب بيع وعرض أنواع من الطيور والماشية المختلفة.

كما يجد الزائر بائعي الكادي والريحان الذين لا يجدهما سوى في هذه الأسواق وخصوصاً لما يتمتع به الكادي والريحان من إقبال, وذلك لرائحته العطرة التي كانت تستخدم كرائحة طيبة لتعطير الملابس في السابق، إلى جانب تجار السمن والعسل البلدي الذين يعرضون أجود أنواع السمن والعسل في هذا السوق.

ويضم السوق عدد من البسطات النسائية التي تبرز الدور الحيوي للمرأة في السوق من خلال البيع والشراء وعرض ما تنتج وتصنع من السلع المصاغة والمنسوجة.