المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
تقرير: مدرسه ابن خلدون بصبيا في السبعينات
بواسطة : 15-10-2014 11:10 مساءً 25.4K
المصدر -  

*بقلم محمد زين جبران :

*قد شهد نخبه من معلمين صبيا ذلك الطرح المميز مدرسه ابن خلدون في عام السبعينات بصبيا معلومه عن ابن خلدون بصبيا.

* * تراث ارض صبيا مرحله الكتاتيب قامت على تدريس القرآن الكريم وكانت في المسجد أو منزل الفقيه وهي :

*1- كتاب الفقيه أحمد الزبيدي وابنه .

2- كتاب الفقيه عبد الباري سبعي وابنيه .

3- كتاب الفقيه محمد يحيى حباش .

4- كتاب الفقيه عزيز الشامي .

5- كتاب الفقيه مصطفى أحمد العامري .

6- كتاب الفقيه الحاج عبده .

* * *بالإضافة إلى حلقة الشيخ العالم : سالم بن عبد الرحمن باصهي بمسجده في الحارة الغربية الذي مازال يحمل اسمه إلى اليوم (مسجد الباصهي) .

* * *وقامت هذه الحلقة بتدريس التفسير ، والحديث والتوحيد والفقه وعلم الفرائض واللغة العربية والنحو ومن أبرز طلاب الشيخ : - السيد/ محمد بن علي الإدريسي (أول حاكم في صبيا) . - الشيخ/ محمد يحيى باصهي (وزير الإدريسي) . - الشيخ/ عبدالقادر باصهي . - السيد/ محمود حيدر القبي النعمي (قاضي الإدريسي) . ثانياً: مرحلة المدارس النظامية (الحكومية) : (أ*) 1357هـ . تم افتـتـاح أول مدرسة حكومية عام 1357هـ وكانت عبـارة عن عشة واحدة وثلاثة عُرش في منزل مواطن يدعى/ سالم محلوي . وكانت تسمى (المدرسة التحضيرية) . أول مدير لهذه المدرسة (مؤسسها) هو السيد/ إبراهيم زيني العقيلي (من مكة المكرمة) وشاركه كل من :- الأستاذ/ محمد مدني زكري . الأستاذ/ سعيد سعد الميرابي . الأستاذ/ صديق يوسف شعبط . الأستاذ/ محمود بليله .

* * * تعاقب على إدارة هذه المدرسة من عام 1357هـ إلى عام 1366هـ كل من :- 1- السيد/ إبراهيم العقيلي . 2- الشيخ/ أسعد المالكي . 3- الشيخ/ عبد الله المسملي . 4- الفقيه/ علي أحمد عيسى . أبرز طلاب هذه المدرسة : سالم حسن عابدين – عبده عامري - محمد محسن مشاري . يدرس الطالب بها إلى الصف الرابع الابتدائي ثم يتخرج منها مدرساً بمؤهل يسمى (المدرسة التحضيرية) . مواد الدراسة: القرآن الكريم ،والقراءة والكتابة ،والفقه والتوحيد والحساب ولم تكن هناك مقررات دراسية . تتم الاختبارات شفهياً بإشراف لجنة من الأهالي منهم الشيخ/ يحيى محمد باصهي والشيخ/ محمد إدريس زكري . (ب*) 1367هـ: في عام 1367هـ تسلم الأستاذ/ سعيد عبده علي "رحمه الله" إدارة المدرسة. تم تأسيس مبنى لها يتكون من (8) غرف وبرنده وساحة واسعة يتناسب وزيادة الطلاب . تم تسمية المدرسة باسم آخر وهو (المدرسة الأميرية بصبيا).في عام 1367هـ تسلم الأستاذ/ سعيد عبده علي "رحمه الله" إدارة المدرسة. تم تأسيس مبنى لها يتكون من (8) غرف وبرنده وساحة واسعة يتناسب وزيادة الطلاب .

* * *تم تسمية المدرسة باسم آخر وهو (المدرسة الأميرية بصبيا). شهدت هذه المدرسة تطوراً من حيث التجهيزات كالطاولات والكراسي والسجلات وكشوفات الامتحانات وبطاقات النتائج . في عام 1373هـ ومع تولي خادم الحرمين الشريفين وزارة المعارف زيدت رواتب المعلمين بالمدرسة وزودت المدرسة بالمناهج الدراسية ، والمدرسين المتعاقدين وازداد عدد غرف المبنى إلى (13) غرفة و(8) عُرش . في عام 1384هـ أُنشأ للمدرسة مبنى مسلح في موقع يسمى (القلعة) في (الميدان) ويتكون المبنى من دورين ويشتمل على (11) غرفة ثم اضيفت إليه (5) غرف ثم تم تغير اسم المدرسة إلى (مدرسة صبيا القديمة الإبتدائية). أدّت هذه المدرسة دورها الجليل بقيادة مديرها الأستاذ/ سعيد عبده علي، وإلى جانبه نخبة من المعلمين الأكفاء ومنهم :-

* 1- الشيخ/ محمد عبده زكري.

*2- الشيخ/محمد عبد الله زكري.

3- الشيخ/ محمد مدني زكري.

4- الأستاذ/ يحيى ادريس زكري.

5- الأستاذ/حمود عبده علي.

6- الأستاذ/ محمد البدر باصهي.

7- الأستاذ/صالح إبراهيم الحميد.

8 –الأستاذ/محمد عواجي أحمد ناصر.

9- الأستاذ/ عبدالكريم الصودي.

10- عبده محسن مشاري في عام 1391هـ تسلّم الأستاذ الفاضل/ أحمد خالد الأمير إدارة هذه المدرسة من سلفه الأستاذ الفاضل/ سعيد عبده علي واستطاع بكل حكمة وجدارة أن يرقى بالمدرسة وأبنائها إلى أعنة المجد . في عام 1398هـ اطلق على هذه المدرسة مسمى آخر هو ( مدرسة ابن خلدون الإبتدائية ) واستمرت تحت قيادته .الى ١٤١١ثم تعين لها محمد ضيف الله مريع مديرا وواصل المسيره الى ١٤٣٢هـ ثم تعين لها فؤاد باصهي ومازالت المدرسة محلقة نحو أمجاد جيل وراء جيل .

* * جزى الله السلف من المعلمين خير الجزاء ، ووفق الخلف لخدمة دينهم ووطنهم #تحياتي_لصحيفه_الغربيه

*