المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
 "كورونا" يتوقف في السعودية.. 24 ساعة دون إصابات
بواسطة : 15-07-2014 01:49 مساءً 7.7K
المصدر -  

الغربية- محمد المالكي:

**

مر أكثر من 24 ساعة ولم تسجل وزارة الصحة السعودية أية حالات إصابة بفيروس كورونا الذي تحتل فيه المملكة مقدمة الدول المصابة به، وأعلنت عن تماثل إحدى الحالات للشفاء. وقال وزير الصحة إن الوزارة تتعامل مع الانحسار الحالي بحذر شديد، وأنهم قد زودوا المستشفيات ومرافق الحرم المكي بالمعدات اللازمة للوقاية من الفيروس.

*

انحسار واحتياطات

أكد وزير الصحة السعودي المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، أول أمس الأحد، أن الوزارة تتعامل مع الانحسار الحالي لفيروس كورونا المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" بحذر شديد، موضحا أنه لوحظ انخفاض في تسجيل الحالات في الأيام الماضية.

ولفت فقيه في الزيارة التفقدية التي قام بها لمستشفى أجياد والمراكز الصحية بالحرم في مكة المكرمة إلى أن وزارة الصحة زودت المستشفيات والمرافق الصحية القريبة من الحرم المكي بجميع الوسائل والمعدات الطبية المتخصصة في التعقيم وغرف العزل والعناية المركزة وغيرها من التجهيزات اللازمة للمساعدة السريعة في منع انتشار العدوى بين المعتمرين والزوار.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الأحد، عدم تسجيل إصابات أو وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا في الـ24 ساعة الماضية. ووفقا لمركز القيادة والتحكم بالوزارة لم تسجل حالات إصابة ولا وفيات جديدة بالفيروس، بينما شفي مواطن يبلغ من العمر 45 سنة من القنفذة.

وأوضح المركز أن عدد المصابين بالفيروس منذ يونيو 2012 حتى تاريخ اليوم بلغ 721 مصابا، شفي منهم 388، بينما بلغ عدد الوفيات 295، ولا يزال 38 مريضا تحت العلاج.

الصحة العالمية

وقالت منظمة الصحة العالمية إن تفشي فيروس كورونا المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" ما زال يمثل مشكلة صحية خطيرة، ولكن الزيادة في حالات الإصابة بدأت تتراجع، كما أن المرض لا يمثل حالة طوارئ عالمية.

وفي بيان صدر بعد الاجتماع السادس للجنة الطوارئ الخاصة بكورونا والتابعة لمنظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، قالت المنظمة إن الزيادة في حالات الإصابة في السعودية تتراجع الآن، ولا يوجد دليل على انتقال مستمر للإصابة من إنسان لآخر في المجتمعات.

وخلصت اللجنة بالإجماع إلى أن ظروف إعلان حالة الطوارئ الدولية بسبب الخوف من المرض لم تتوفر. ومع ذلك، قالت المنظمة الأممية إنه على الدول الإبقاء على حالة من اليقظة بخصوص الحجاج الذين سيذهبون لأداء المناسك في السعودية، حيث سجلت أغلبية الإصابات بكورونا عالميا. وتشهد أعداد المسافرين إلى السعودية ارتفاعا في شهر رمضان وموسم الحج.