المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
التحذير من مخاطر أمنية تتعرض لها المنشآت الصناعية والأجهزة المتصلة في المدن الذكية
بواسطة : 23-04-2016 06:56 مساءً 9.4K
المصدر -  

مع تنامي ظهور المخاطر الأمنية التي شهدها قطاع المنشآت الصناعية والأجهزة المتصلة في المدن الذكية في السنوات الأخيرة. قام خبراء متخصصون في مكافحة الهجمات الالكترونية بعرض لمحة عامة عن مشهد التهديدات الإلكترونية العالمي والإقليمي والاتجاهات الأمنية، مع الإشارة إلى بعض التهديدات الأمنية التي تتعرض لها المنطقة، مثل هجمات الفدية الخبيثة (ransomware) والاحتيال المالي، والتهديدات الأمنية التي قد تتعرض لها الأجهزة المتصلة في المدن الذكية.

كما ناقش الخبراء عن التهديدات *الأمنية التي تتعرض لها الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بدءاً من الأجهزة المنزلية إلى الأنظمة الصناعية، كتلك الموجودة في المدن الذكية. وكشف خبراء الشركة أيضاً النقاب عن دراسة بحثية استعرضوا خلالها عدداً من المشكلات الأمنية ذات الصلة بالبنية التحتية للنقل والمواصلات في المدن الذكية، وقدموا توصيات بشأن كيفية التصدي لها. وفي إطار هذه الدراسة، تم إجراء بحث ميداني لنوع معين من أجهزة الاستشعار المثبتة على الطرق لجمع معلومات عن انسيابية حركة المرور في المدينة، ونتيجة لذلك أثبت خبراء كاسبرسكي لاب حقيقة أنه يمكن إلى حد كبير الاستيلاء على البيانات التي يتم جمعها ومعالجتها من خلال أجهزة الاستشعار هذه. ويأتي هذا البحث تتويجاً للعمل الذي تقوم به كاسبرسكي لاب بالتعاون مع Securing Smart Cities، وهي مبادرة عالمية غير ربحية تهدف إلى حل مشاكل الأمن الإلكتروني الحالية والمستقبلية للمدن الذكية.

كما أن هناك حالات لمنشآت صناعية كانت قد تضررت نتيجة تعرضها لهجمات أمنية، بما في ذلك هجوم BlackEnergy الأخير الذي استهدف شبكة الكهرباء، بالإضافة إلى الهجوم الأخير على منشأة لمعالجة المياه في سويسرا. ، كما قدمت كاسبرسكي لاب منتجها الجديد: Kaspersky Industrial CyberSecurity، وهو الحل المتخصص المصمم لتوفير الأمن الإلكتروني الشامل للشبكات الصناعية والبنية التحتية الحيوية، بغض النظر عن مستوى الأتمتة الصناعية. يتضمن الحل تكنولوجيات فريدة وخدمات متخصصة وبرامج تعليمية. وقد تم *الطرح التجريبي لحل*Kaspersky Industrial CyberSecurity** بشكل ناجح وتم دمجه في عدد من المشاريع، بما في ذلك محطة*VARS**للبتروكيماويات ومصفاة*TANECO*لتكرير النفطTANECO* التي اختارت كاسبرسكي لاب لحماية شبكاتها الصناعية.

قال أمين حاسبيني، باحث أمني أول في فريق الأبحاث والتحليلات العالمي في كاسبرسكي لاب "إن مشهد التهديدات يتغير مع تطور التكنولوجيا، مما يؤثر في مجالات جديدة، مثل البنى التحتية الصناعية التي لم تكن في السابق متصلة بالإنترنت كما هو الحال في الوقت الحاضر. وتشهد المدن الذكية أيضا نمواً متسارعاً من حيث استخدام العديد من الأجهزة وخدمات الويب وحلول السحابة لمساعدة الأفراد والشركات والحكومات على تحقيق مزيد من النمو، ولكن في الوقت ذاته، لا تحظى تلك الوسائل والمعدات بالتغطية الدقيقة من الناحية الأمنية. وقد قدمنا بحثنا للفت الانتباه إلى تلك المشكلات وكيفية التعامل معها."

كما قدم الخبراء الشركة نتائج إحصاءات Kaspersky Security Network *وذلك من يناير وحتى مارس 2016 ، والتي أظهرت أنه في مناطق الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا تعرض 45% في المتوسط من المستخدمين إلى تهديدات أمنية ذات صلة بالشبكات المحلية والوسائط القابلة للإزالة، فيما واجه 15% من مستخدمي شبكة الإنترنت تهديدات ناشئة عن شبكة الإنترنت. وقد كان اجمالي عدد حالات الاختراق الإلكتروني المكتشفة من قبل منتجات كاسبرسكي لاب في الشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام 2016 أعلى بنسبة 15% من الفترة ذاتها من العام السابق. ارتفع هذا الرقم في جنوب أفريقيا بنسبة 20% وبنسبة 4% في أذربيجان. كان اجمالي عدد الهجمات الإلكترونية المكتشفة في تركيا خلال الربع الأول من العام 2016 أعلى بنسبة 25% من الربع الأول من العام 2015.

ولقد واصلت برمجية الفدية الخبيثة انتشارها عالميا وفي المنطقة، والحقت أضراراً بكل من المؤسسات والمستخدمين بالمنازل. ارتفع عدد الهجمات التي تمكنت تكنولوجيات كاسبرسكي لاب من اكتشافها ومنعها *في جميع بلدان المنطقة بالمقارنة مع الربع الأول من العام الماضي: ففي جنوب أفريقيا ارتفع عدد هجمات الفدية الخبيثة إلى الضعف تقريباً، في حين نما بنسبة 67% في الشرق الأوسط وبنسبة 58% في تركيا وبنسبة 14% في أذربيجان.

كما أن الإقبال المتزايد على خدمات الأجهزة المتنقلة في المنطقة قد لعب دوراً في جذب انتباه مجرمي الإنترنت الذين يقومون بتطوير أدواتهم بشكل مستمر. وفقا لنتائج كاسبرسكي لاب الاحصائية عن الربع الأول من عام 2016 تم تصنيف بعض البلدان من أعلى 20 دولة من حيث عدد المستخدمين الذين تعرضوا لتهديدات أمنية على أجهزة هواتفهم الذكية: من ضمنهم مصر (المركز 13) - 12% وتركيا (المركز 14) - 7،10% وكينيا (المركز18) - 9،4%، وأذربيجان (المركز 20) - 3،9%. وقد كانت عدوى البرمجيات الخبيثة المستهدفة للأجهزة المتنقلة هي الأكثر جدوى بالنسبة لمجرمي الإنترنت، حيث كانت تحدث عن طريق إحدى البرمجيات الخبيثة المتواجدة في تطبيقات الأجهزة المتنقلة التي يتم تنزيلها من app-stores وكذلك من خلال وجود برمجية خبيثة في حزمة برامجية أولية للهاتف، كما كان الحال في الأجهزة غير مرتفعة التكلفة.