المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 2 ديسمبر 2023
باحث في غوغل: الآلات ستوازي الإنسان ذكاءً خلال خمس سنوات
بواسطة : 23-03-2016 12:30 مساءً 8.8K
المصدر -  غرب*– وكالات:

رأى جيوفري هينتون، الذي يعمل باحثاً متخصصاً في مجال الذكاء الاصطناعي لدى "غوغل" وجامعة تورونتو، أن الآلات ستوازي الإنسان ذكاءً خلال السنوات الخمس المقبلة.

في مقابلة مع مجلة "ماكلينز" الكندية، أوضح جيوفري هينتون أن أقوى الآلات الحالية أصغر من دماغ الإنسان بملايين المرات، وأنها تمتلك ما يُعادل نحو مليار نقطة اشتباك عصبي فقط مقارنة بألف تريليون نقطة اشتباك عصبي في الدماغ البشري، إلا أنها تتطور بسرعة كبيرة وتصبح أكثر تعقيداً كل سنة.

وعما إذا كان على الإنسان أن يخشى من الذكاء الاصطناعي، أجاب هينتون أن أي تقنية جديدة قد تكون مثيرة للخوف في حال تمّت إساءة استخدامها، معتبراً أن المعيار الأساسي هو طريقة تعاملنا مع التكنولوجيا بشكل لا يجعل منها مؤذية للبشر.

ويقف هينتون خلف تطوير برنامج "غوغل" الذكي "AlphaGo" الذي تمكّن من هزيمة بطل العالم في لعبة "Go" الكوري لي سيدول عبر تحقيق ثلاثة انتصارات متتالية.*

وكان الخبراء اعتبروا في العام 2014 أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستحتاج إلى 10 سنوات قبل أن تتمكن من هزيمة البشر في هذه اللعبة، ولذلك اعتُبر أن إنجاز "AlphaGo" يشير إلى القفزة النوعية في الذكاء الاصطناعي.

التعليقات ( 0 )
أكثر