المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
طلاب بجامعة نجران يصممون كمادة إلكترونية للعلاج بالحرارة والبرودة
بواسطة : 26-02-2017 02:46 مساءً 7.5K
المصدر -  
تمكن طلاب من كلية الهندسة بجامعة نجران من تصميم كمادة إلكترونية *للعلاج بالحرارة والبرودة كإنجاز آخر يحققه طلاب كلية الهندسة.
ويهدف المشروع لتصميم جهاز يقوم بحل المشكلات التي توجد في الطرق التقليدية وإيجاد وسيلة أكثر فاعلية للعلاج بالتكميد بالحرارة والبرودة ، حيث يحتوي الجهاز على حساس للحرارة يعمل على ضبط درجة حرارة الكمادة بشكل طبي وآمن
ويمكن استخدام الكمادة للعلاج الطبيعي والإصابات الرياضية ولتخفيف آلام الركب والروماتيزيم وغيرها.
وأوضح الطالب فيصل علي بليه بأن الطرق التقليدية توجد بها العديد من المشاكل للعلاج بالحرارة والبرودة منها، حيث أنها تحتاج لوقت طويل لتبريد أو تسخين الماء، وتفقد *درجة حرارتها مع الزمن، بالإضافة إلى أنها غير ثابتة على جسم المريض، كما أن المريض بحاجة للمساعدة لتغير الكمادة من وقت لآخر، و عملية التبريد أو التسخين تجبر المريض أو المساعد له من الانتقال من مكان لأخر لإتمام هذه العملية، مؤكد أن هذه المشاكل دفعتهم إلى إبتكار كمادات إلكترونية تسهم في الحصول على نتائج فعالة.
وبين الطالب محمد علي الوادعي بأن المشروع يعتمد في عمله على وحدة تحكم ميكروكنترول من نوع أردينوأونو وحساس للحرارة وخزانين للماء البارد والساخن ويحتوي كل خزان على مضخة خاصة به ويتم تبريد الماء بالكمبروسر وتسخينه بالسخان الكهربائي حيث يتم التحكم في المضخات بالقاطع (الريلي) حيث يمر الماء عبر أنبوب يصل إلى الكمادة ثم يعود الماء مرة أخرى إلى الخزان وهكذا.
وأضاف الوادعي بأن *نظام التشغيل ينقسم إلى قسمين تلقائي يعتمد على حساس الحرارة حيث يقيس درجة حرارة المريض فإذا كانت اكثر من 37 درجة مئوية يقوم بشغيل مضخة الماء البارد لتبريد الكمادة لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك يوقف لمدة عشر دقائق ثم يقيس درجة حرارة المريض ويعيد العملية مرة أخرى.
وأكد الطالب عبدالله فايز الشهري بأن الاختبارات التي أجريت على الجهاز أثبتت فاعليته وثبات درجة حرارته وعدم فقدانها مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أمانه وكفائته وإمكان استخدامه في عدة مجالات طبية. مشيرا إلى أنه لزيادة الفائدة المرجوة من الجهاز نوصي بإضافة حساسات طبية للجهاز لمتابعة حالة المريض، وعرضها على شاشة وحفظها ووضع أجهزة نداء مرتبطة بمركز مراقبة المريض عند اختلاف حالته الصحية.
وأوضح مشرف المشروع الدكتور أدم الحوري الى أن الطلاب انجزوا هذا المشروع على مدى فصلين دراسيين طبقو فيه تخصصات الهندسة الكهربائية.
من جانبه أكد عميد كلية الهندسه الدكتور عبدالله الوادعي
بأن طلاب قسم الهندسة الكهربائية من خلال مادة المشروع طبقوا الوسائل الحديثة في التقنية وهندسة الكهرباء وهذا مكان بأن نفخر بطلابنا في كلية الهندسة بجامعة نجران ،ونشكر معالي مدير الجامعه الاستاذ دكتور محمد الحسن الذي لم يتوانى في دعم الكلية بكل الامكانات حيث ولله الحمد يوجد الكادر المؤهل والمعامل بأجهزتها الحديثة والمتطورة .