المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 18 مايو 2024
بواسطة : 13-02-2015 08:02 مساءً 10.2K
المصدر -  

الاحساء - زهير الغزال

اوضح ذلك الفلكي المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي نظم مركز الفلك الدولي بالتعاون مع جمعية الإمارات للفلك طلعة رصدية مساء يوم الأربعاء 11 فبراير في صحراء أبوظبي، وذلك لرصد بعض الأجرام السماوية، ومن أهمها المذنب "لفجوي" الذي يظهر بوضوح في هذه الفترة في السماء، إضافة لرصد كوكب الزهرة والمريخ والمشتري ومجرة "المرأة المسلسلة" وسديم "الجبار" وعنقود الثريا وعنقود "خلية النحل".

*

وقد بدأ الفريق رصده بكوكب الزهرة والتي تظهر في هذه الفترة كجرم لامع جدا في جهة الغرب، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة حتى قبل غروب الشمس. وبعد ذلك وجه الراصدون التلسكوب نحو كوكب المريخ الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة أيضا وقد بدا بلون أحمر.

*

ومن ثم وجه الراصدون التلسكوب نحو المذنب "لفجوي" وقد تمكن الجميع من رؤيته بوضوح عبر التلسكوب وقد بدا بلون أخضر مائل إلى الزرقة. وبعد ذلك شاهد الراصدون مجرة "المرأة المسلسلة" وهي أقرب مجرة كبيرة منا وتبعد عنا 2.3 مليون سنة ضوئية. ثم تم رصد سديم الجبار، والسديم عبارة عن غاز وغبار موجود في الفضاء، ومنه تنشأ النجوم، وقد ظهر السديم بشكل واضح وكبير. ثم تم رصد عنقود "خلية النحل" والعنقود عبارة عن تجمع كبير من النجوم يقع في بقعة صغيرة من السماء، ويقع هذا العنقود في برج السرطان. وبعد ذلك تم توجيه التلسكوب نحو كوكب المشتري، وهو جرم لامع جدا يرى بسهولة بالعين المجردة ويقع حاليا في جهة الشرق عند حلول الظلام. وقد شاهد الراصدون كوكب المشتري بشكل واضح عبر التلسكوب وشاهدوا أحزمة المشتري التي تقع على سطحه، كما شاهدوا أربعة من أقماره. وقامت إحدى الطالبات المشاركات بالرصد بتصوير كوكب المشتري مع أقماره، وقد ظهرت هذه الأقمار الأربعة في الصورة. علما بأن هذه الطالبة واسمها تالة سهيل تشارك لأول مرة في طلعة فلكية.

*

وإضافة للرصد عبر التلسكوب قام المختصون في مركز الفلك الدولي بجولة تعريفية للسماء معرفين المشاركين على أسماء النجوم والتشكيلات النجمية وكيفية معرفة الاتجاهات بواسطة هذه النجوم.

*

الصور المرفقة:

صورة رقم 1: صورة المشتري وأقماره الأربعة التي صورتها الطالبة تالة سهيل.

صورة رقم 2: صورة للمذنب "لفجوي". صورة رقم 3: سديم الجبار. صورة رقم 4: مجرة المرأة المسلسلة.

صورة رقم 5: عنقود خلية النحل.