المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
بواسطة : 21-05-2017 07:33 صباحاً 15.5K
المصدر -  
*أيام قليلة تفصلنا عن شهر الخير شهر رمضان الكريم ، أيام معدودات وتدخل الفرحة والبهجة على قلوب المسلمين في جميع أنحاء العالم ، لما يمتاز به الشهر الكريم من طقوس وعادات تضفي على الجميع في كل مكان الخير والأمل والبسمة .
حيث يبدأ الأهالي شراء المواد الغذائية والأواني المنزلية التي تحمل الزخارف الرمضانية استعداداً للأكلات الرمضانية الشهيرة التي تحلو مع نفحات هذا الشهر الكريم، ومن أشهر العادات لدى أهالي جدة الحرص على تجمع جميع افراد العائلة في بيت كبيرهم، وتناول طعام الإفطار أو السحور جماعياً .
*أما أشهر الأكلات الرمضانية فهي الصيادية، ويتم إعدادها على وجبة السحور، وهي عادة قديمة. كما تعتبر السوبيا المشروب المفضل والأساسي في شهر رمضان، والمسيطر على أغلب الموائد الرمضانية.
أما الدبيازة فهي نوع من الحلوى المعروفة لدى أهل جدة، ولا ننسى ماء زمزم المبارك الذي لا تخلو منه سفرة في رمضان ، ومن العادات المحببة إلى النفس، تبادل العوائل فيما بينها للمأكولات التي يتم طبخها في المنزل ، ويكثر في شوارع جدة في هذا الشهر الكريم بسط البليلة في الحارات والأزقة والأسواق الشعبية وأيضاً بسطات الترمس والبطاطا المقلية كما يحرصون على اقتناء الفانوس *والزينة الرمضانية المميزة لهذا الشهر ،،
‏‎ويتوافد الأهالي على جميع اسوق مدينة جدة *لشراء جميع اللوازم التي يحتاجون اليها ،، وقد تواجدت صحيفة غرب في اقدم اسواق مدينة جدة بالمنطقة التاريخية سوق باب مكة وسوق شارع قابل حيث يبيع التجار الفوانيس الرمضانية بمختلف احجامها وكذلك الزينة الرمضانية والأواني ذات الزخارف الرمضانية التي تشهد رواجاً كبيراً من الأهالي حيث التقينا بالعم ثابت السعدي الذي يمتلك متجراً لبيع الفوانيس والزينة الرمضانية منذ اكثر من ثلاثون عاماً .
*حيث اشار على انه يبدأ إقبال الأهالي لشراء الفوانيس من منتصف شهر شعبان ويزداد الإقبال بشكل كبير الليالي الأخيرة من شهر شعبان وافاد انه يحرص كل بيت على إقتناء الفانوس الرمضاني الذي اصبح من الطقوس الرمضانية لدى الكثير من الأسر ،،
اللهم بلغنا رمضان ،، اللهم تقبل منا صالح الأعمال ،