المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
بواسطة : 04-04-2017 09:19 مساءً 55.2K
المصدر -  على بعد مايقارب 150 كيلو جنوب الطائف تقع سراة بجيلة التاريخية بلاد بني مالك الحجاز بلاد اللوز والعسل والتي اكتست وديانها وجبالها الشامخة بالخضرة .

تعتبر سراة بجيله ببنى مالك منطقة سياحية بالدرجة الاولى وتتنافس مع ممثيلاتها بالمنطقة الجنوبية الزاخرة بالطبيعة الخلابة لارتفاعها الشاهق عن سطح البحر .

حيث يزيد ارتفاعها عن 2500متر فوق سطح البحر وتعد من المنتجعات السياحية التي حباها الله الطبيعة الخلابة فالزائر عندما يتجول في هذا المصيف الجميل يرى منظر الغابات والأشجار الحولية الخضراء التي تكسو سفوح الجبال لتضفي عليها مناظر جملية وبساطا اخضر طوال العام بالاضافة إلى روعة المناخ والهواء العليل والنسمات الباردة في وقت الصيف مما يجعلها مقصدا للمصطافين الذين يقضون اجمل الاوقات في منتزهاتها البرية المعروفة.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي تنافسوا بأخذ الصور للمناضر التي اسرت الناظرين وفي مقدمتهم محافظ ميسان الأستاذ عبدالله حسن الفيفي الذي بدورة غرد بأكثر من تغريدة على حسابه بالتويتر مكرر إعجابه بتلك المناظر الخلابة لم يكن ربيع بني مالك محضوضأ للزوار فاصتدم بشح الخدمات وتسأءل الكثير أين جهاز هيئة السياحة والآثار عن كل هذي الآثار والمواقع الجميلة هل لأن سراة بجيلة بمركزيها حداد والقريع ليست محافظة مستقله فأصبحت بعيده عن انظارهم .

ويتطلع أهالي ومواطنين تلك المناطق *لزيارة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لزيارة تلك *المنتزهات الطبيعية بني مالك وشاهد ذلك الجمال الطبيعي وبأحساس الشاعر الرسام المرهف لاستغلت لمصلحة المنطقة وأصبحت محافظة ومقر للسياحة وهدف للسياح منقطع النظير .

حيث*تتمتع منطقة بني مالك بطبيعتها ومناظرها الجذابة وجبالها الشاهقة وموقعها الجغرافي حيث تقع على سلسلة جبال السروات وتطل على تهامة ويمر بها الطريق السياحي الذي يربط محافظة الطائف بالباحة الذي يخترقه العديد من الأنفاق الجميلة وتعتبر من اجمل المناطق في محافظة الطائف حيث تبعد عن الطائف مايقارب 160كيلوا جنوبا وتشكل الحصون ميزة لهذه المنطقة حيث يوجد بها مايزيد عن 200حصن ترابيا بنيت بشكل جميل ومن اجمل القرى الاثرية قرية الجباهين حيث تتميز بحصونها المتراصة مشكلة قرية متكاملة

ومن ابرز الحصون في منطقة بني مالك حصن الجابر وحصن بن عودة غياض بالفضلة وحصن البراقة الحسناء وحصن الشعراء وحصن سيحان التي يعود تاريخها لأكثر من 200سنة، جبل ابراهيم ومنطقة المواريد وكيد والأغوار وبالحليس وعويا والأحلاف ووادي مهور ومنتزهات شوقب .
والكثير من المواقع الأثريةوتعتبر منطقة بني مالك من المناطق السياحية حيث يوجد بها الجبل المعروف والشهير باسم (الجبل الابيض).ويوجد بها 13وادياً اشهرها وادي بوي ووادي السايلة كما يوجد بها متحف يضم العديد من قطع التراث الخاصة بالمنطقة.. ويلاحظ أن أهالي منطقة بني مالك شرعوا في بناء بيوتهم الحديثة على طراز الحصون القديمة التي تشتهر بها منطقة بني مالك.. كما تشتهر بني مالك انتاج اللوز البجلي دون غيرها من المناطق كما تنتج الرمان بالإضافة إلى العنب والخوخ والمشمش وأشهر المناطق الزراعية الحضن والجهالين ووادي عردة والطرف وصيادة.. ويتطلع اهالي هذه المنطقة الجميلة إلى هيئة السياحة العليا لتطوير هذه المنطقة الجميلة الخلابة.