المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
بواسطة : 26-02-2017 03:06 مساءً 42.6K
المصدر -  

هي من مواليد راس تنوره 1985 شرقي المملكة العربية السعودية ، تعيش في كندا مع أسرتها لمتابعة نشاطها التجاري متنقلة في أعمالها بين كندا والمملكة ودول الخليج.

*

شاركت مؤخرا بحضورها في مبنى برلمان "اونتاريو" بكندا حيث وجهت إلى الناشطة السعودية "آيات آل ربح" دعوة رسمية في مبنى البرلمان لحضور تصويت النواب على قانون "الإسلام فوبيا" والتي إنتهت الجلسة بالأجماع على إدانة الإسلاموفوبيا، وعلى هامش الاجتماع، دار حوار بين الناشطة الاجتماعية السعودية بكندا "آيات آل ربح" وبين رئيسه الوزراء بمقاطعة انتاريو الكندية* (كاثلين وين) ، وماتخلل الإجتماع في مناقشة عدة محاور من بينها: ماذا يعني الخوف من الإسلام؟ وتحليل "الإسلاموفوبيا" ومناقشته بشكل موسع، وأكد فيه الحاضرون على "الوقوف ضد كل أشكال الكراهية والعداء والتعصب والعنصرية"، ورفض "المد المتزايد من الخطاب المعادي للمسلمين ولمشاعرهم" وإدانة كل أشكال الإسلاموفوبيا.

*

كما أن الاجتماع المغلق الذي حضره مجموعة من النواب الكندين، أكدوا فيه بقول: "بغض النظر عن لون بشرتك، أي جزء من العالم الذي جئت منه، ما هي اللغة التي تتكلم بها، سواء كنت من حضور المسجد يوم الجمعة، أو* كنيس يوم السبت أو الكنيسة يوم الأحد، كل عنصر متميز، والذي نريده نحن هو* شعب قادم معا لتشكيل هذه الفسيفساء الجميلة و التي هي كندا".

*

وعلقت رئيسه الوزراء بمقاطعة انتاريو الكندية* (كاثلين وين) في حسابها الشخصي صورة تجمعها بالناشطة آل ربح، وعلقت بقول: "أنا فخورة حين أخذت اليوم موقفا يؤكد الإدانة بالأجماع "الكراهية ضد الإسلام".

وأضافت: "نحن نعلم أن الحب فقط هو المنتصر، ونؤمن بهزيمة الكراهية، نحن في كندا، انتاريو نؤمن بأن الكراهية لاتحل المشاكل، الحب فقط الذي سيوصلنا إلى العيش بأمان".

*

وفي جانب آخر بدأت "ايات" بالاعمال التطوعيه منذو زمن طويل في الدراسه والعمل وكما تقول عن نفسها خلال حديثها لـ "غرب الإخبارية":

*

امتد حبي للأعمال التطوعية بعد سفري لكندا وتوسع العمل من حضور وعمل انشطه عامه، وأبرز هذه الانشطه الذي عرفت بها هي "استقبال العائلات السوريه في كندا 500 شخص في يوم واحد" *ومن ضمن المهام التي أقوم بها هي عمل أنشطه الأعياد للجاليات العربيه بكندا والاهتمام بفئة الهوملس بكندا تحت إشراف جمعيه الخاله امل الخيريه.

*

وللمزيد عن سيرة سيدة الأعمال والناشطة السعودية "ايات ال ربح" نستعرض من خلال هذا اللقاء الخاص عبر "غرب الإخبارية" وبرنامجنا "مدارات" حيث تروي لنا العديد من المشاهدات المختلفة عن نفسها ومسيرتها العملية والتطوعية وللحديث عن مواقف متعددة تعرضت لها وعن الثقافة الكندية وغيرها ترويها لنا في حوارنا كالتي:

*

1-**** شركة "عرب ايفنت" حدثينا عنها وماذا تقدم من اعمال وماهو نشاطها وأين مقرها؟

*

شركه "عرب ايفنت" هي شركة كندية سعودية نشاطها تنظيم واقامه المعارض والمؤتمرات والفعاليات العربيه في كندا والعالم العربي ، ونشاطنا في تقدم ونجاح باذن الله وهي شركة في بداياتها لكنها تواصل التقدم والنجاح.

*

2-**** *أستاذة "ايات" منذ متى تتواجدين في كندا؟

*

متواجده في كندا منذ 2009* حتى الان .

*

3-**** *كيف هو وضع الجالية السعودية خصوصا هناك في كندا والجالية العربية والمسلمة بشكل عام؟ وهل هناك صعوبات يواجهونها وماهي؟

*

قبل كل شي من هذا المنبر "غرب الإخبارية" اقدم الشكر الكبير والعميق لسعادة السفير السعودي في كندا "نايف بن بندر السديري" لاهتماماته بالسعوديين ومكتبه دائما مفتوح لاستقبال الجميع ، ايضا هنا يوم ثابت كل اسبوع " اللقاء الاخوي المعتاد ". والحمدلله وضعنا جدا ممتاز ومستقر رغم اعباء الغربه الا اننا دائما نجتمع على الحب والخير مهما صعبت علينا الظروف ، أما من ناحية الصعوبات المعيشية نعم يعانون الجاليات العربية الجدد من هذه الناحيه ولكن حكومة كندا تسعى وتهتم بهذه الشريحة للعيش بدون اي صعوبات.

*

4-**** حدثينا أستاذة "ايات" عن الثقافة الكندية وخصوصا التنوع العرقي في كندا وهذا المزيج؟ وماهو الذي تتميز به الثقافة الكندية؟ وابرز المعالم الكندية والتي تشتهر به؟

*

حين تسالني هذا السؤال اطلب منك اعطائي يوم كامل للحديث عن كندا بالخصوص ، من المعروف بأن كندا اصبحت أول دوله تصادق على اتفاقيه حمايه تنوع اشكال التعبير الثقافي وتعزيزه التي تم اعتمادها في مؤتمر عام 2005 والذي يتميز بكندا ثقافة احترام جميع الاجناس مهما كان لونها او شكلها او ديانتها.

أما عن ابرز معالم كندا هي برج CN في مدينه تورنتو وشلالات نياجرا فولس ومركز هاربو فرونت الثقافي والرياضي بتورنتو،و منتزه بانف الوطني في الربتا ، وهناك الكثير والعديد من المعالم المميزه.

*

5-**** ماهي اهم الأنظمة والقوانين التي يجب مراعاتها في كندا للسياحة هناك والزيارة؟

*

الكثير من الانظمة والقوانين ليس بالسهولة كما تتصور وذلك لان لكل ولايه انظمه مختلفه تماما عن الاخرى حتى بأنظمه اصدار رخصه القيادة والدراسه كذلك الضرائب.

*

ولكن المجمع عليه ويجب مراعاته هو احترام الاجناس والاديان والخصوصيات ، ايضا عندما تقرر المجيء الى كندا ولاتعرف ان تبتسم عود نفسك أن تبتسم لانهم شعب مريح وسعيد لابعد حد ، لكن نصيحه قبل السفر وتحديد مكان اقامتك بكندا يجب البحث عن انظمه الولايه التي سوف تقيم فيها.*

*

6-**** أستاذة "ايات" كسيدة اعمال، كيف تنظيرين الى خوض المرأة السعودية لهذا المجال ؟ وهل هناك تنسيق بينك وبين سيدات الاعمال في المملكة من خلال الغرف التجارية وتبادل الزيارات وعقد الاجتماعات؟

*

كا إمراءة سعودية فأنني اشجع واعزز جميع النساء الذين يملكون قدرات ومواهب الخروج بها للعالم لانها تمثل دورا كبيرا وهاما بالمجتمع الحالي. . نعم فقد تعرفت على كثير من سيدات اعمال عن طريق السوشل ميديا وانا بكندا من السعوديه والامارات والبحرين وتم دعوتي لفعاليات ونزلت مخصوصا من كندا للحضور فيها،وهنا اتمنى بان يدرج اسمي في الغرف التجاريه السعوديه وعقد اجتماعات تخدم الوطن.

*

7-**** موقف تعرضتي له في كندا وأثر بك ، ماهو هذا الموقف؟

*

موقف يعتبر ظريف نوعا ما وهو لدى نسخة من بطاقه زوجي البنكيه السعوديه بحكم زوجي يعمل هناك ،فاصدار نسخه عائليه لاستخدامها وقت الحاجه بكندا امر لابد منه ، و اختلاف قوانين البنوك عرضتني لهذا الموقف لكون البطاقه باسم زوجي وحين الشراء من جانبي بعض الاحيان يطلبون اثبات، فقدمت لهم الاثبات فكان الاسم مختلف ، وعندها وقعت بموقف صعب بالاتصال بالشرطه والسكرتيه اخذتني لمكتبهم وتم سحب جميع اثباتتي واعطائي موعد زيارة من الشرطه للمنزل والتحقق من الامر ، ولكن الحمدلله تم اثبات براءتي.

*

8-**** بماذا يتميز الشعب الكندي وهل هناك اي مضايقات تواجيهناها سواء في ممارسة اعمالك أو نشاطك؟

*

الشعب الكندي جدا مهذب وهادئ الاطباع وجميع اوقاتهم موفره للعمل والدراسه بشكل عام ويتميز باحترام الصغير والكبير، و ابدا وجدت الدعم المعنوي لإستمراري في انشطتي المختلفة.

*

9-**** العديد من الزيارات واللقاءات تقومين بها مع المسؤلين الكنديين ، كيف ترين أهمية هذا الجانب في توثيق النواحي الاقتصادية والثقافية بين رواد الاعمال في المملكة وفِي كندا؟*

*

من خلال زياراتي الرسمية الى المسؤولين ، إتضح لي بأن العلاقات الاقتصادية تقوم على أسس إجتماعية وقد إنبزغت منها المصالح الاقتصادية ونتجت عنها الثقافة التي ترسخت في اذهان امثالي ، اما بالنسبة لناحية رواد الاعمال في المملكة* بصراحه* ليس لديهم اي اطلاعات على النواحي الاقتصايه والثفافيه في كندا .. ولا نرى اي بصمه من رواد الاعمال السعوديين* بكندا رغم سهوله التعامل السلس من الحكومه والشعب، وانا اسعى كثيرا بجلب الرواد السعوديين في كندا لوضع بصمه لانهم أيادي قوية ويجب ان تُستغل القدرات فيما ينفع كلا البلدين وخلق شراكات اقتصادية نافعة تؤدي إلى رضا الطرفين من الناحية المجتمعية والثقافية ، وتجربتي خيرُ برهان للشركات والازدواجيات التي قمت بها *.. ايضا* لا نرى زيارات اصحاب سمو دائما نسمع بزياراتهم* في امريكا وبريطانيا ، لذانقوم في شركة "عرب ايفنت" بدعوتهم وسوف يأتينا اصحاب سمو لعمل قريب.

*

10-* الاعمال التطوعية التي تقومين بها في كندا أستاذة "ايات" هل تلقى أصداء لدى المسؤولين الكنديين؟ وهل هناك تعاون وتنسيق بينكم؟

*

نعم بشكل كبير ، كندا تعزز نظام العمل التطوعي بشكل كبير لانه يخدم المجتمع ويبعد الفساد ويساعد لاعمال الخير وهناك دعم كبير لهذا المجال ويوجد تنسيق وتعاون مسبق للفعاليات* ، وتم تعزيز هذا الجانب في شركه "عرب ايفنت" وإطلاق شعار واسم* خاص بالمتطوعين " متطوعون لأجلكم " حيث تم إصدار كتيب خاص من شركه "عرب إيفنت" باللغتين وتوزيعه على جميع المتطوعي.

*

11-* كلمة أخيرا توجهينها أستاذة "ايات" في ختام هذا اللقاء والحوار؟*

*

في نهاية هذا اللقاء أوجه تحيه كبيره للإعلامي المتألق غازي العتيبي واشكره على إتاحة الفرصه للحديث عن أعمالنا ونشاطاتنا التي نفخر بها كمسلمين وعرب في بلد اجنبية ،و لكل بدايه نهايه وخير العمل ماحسن اخره."