المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
بواسطة : 01-10-2016 02:45 صباحاً 35.6K
المصدر -  خاص – (كازاخستان)

ضمن سلسلة "لقاء مع دبلوماسي"

السفير/ غرم بن سعيد الملحان في تصريح لصحيفة "غرب الإخبارية" زيارة معالي وزير الخارجية عادل الجبير الأخيرة لكازاخستان حضيت بإهتمام كبير وزيارة مرتقبة للرئيس الكازاخستاني إلى المملكة في ٢٥ أكتوبر من الشهر الجاري تشهد مرحلة جديدة من تطور العلاقات بين البلدين*

-******* التبادل التجاري بين المملكة وكازاخستان متواضع ولم يتجاوز خلال أخر أحصائية عام 2014م مبلغ 66 مليون ريال، ويميل الميزان التجاري لصالح كازاخستان.

-******* الفرص الإستثمارية في البلدين واعدة خصوصا في مجال الطاقة.

-******* مشروع أتفاقية تشجيع وحماية الأستتثمار بين الهيئة العامة للإستثمار في المملكة و وزارة الصناعة و التكنولوجيا الحديثة في جمهورية كازاخستان.

-******* الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف يقوم بزيارة إلى المملكة في 25 أكتوبر الشهر الجاري 2016م

-******* ثلاثة ألاف حاج هو عدد حجاج جمهورية كازاخستان خلال موسم حج هذا العام 1437هـ.

-******* تعتبر زيارة معالي وزير الخارجية الأستاذ/ عادل الجبير أول زيارة لوزير خارجية من المملكة العربية السعودية إلى كازاخستان منذ إستقلالها قبل 25 عاما.

-******* التحذير من الصيد في كازاخستان ويعاقب عليها القانون الكازاخستاني. *

"كازاخستان" إحدى جمهوريات أسيا الوسطى والإتحاد السوفيتي سابقا تحدها روسيا الإتحادية من الشمال والصين من الشرق أما من الغرب فيحيط بها بحر قزوين ولها حدود مع تركمانستان وقيرغيزستان وأوزباكستان.

وتحتل كازاخستان المرتبة السادسة في العالم من حيث إحتياطي الموارد الطبيعية كالبترول والغاز واليورانيم وغيرها وأما قطاع الطاقة في كازاخستان فيحضى بمستقبل واعد مايسمح لها في عام 2020 أن تكون ضمن أوائل عشر دول في العالم في إنتاج النفط حيث أنها اليوم لديها العديد من المشاريع في بعض حقول النفط بالشرق الأوسط والإستثمارات وفي المقابل الإستثمار الأجنبي في كازاخسان يتزايد والناتج المحلي في إرتفاع ولاتتوقف كازاخستان عند مسيرتها الإقتصادية على موارد النفط الخام بل تتجه إلى توسيع حزمة الحوافز الإستثمارية التي لاتعتمد على الموارد الطبيعية مثل تكنولوجيا المعلومات وعلوم الفضاء كما يأخد مجال التصنيع في كازاخستان من الأهمية بحيث أن هناك أكثر من ثلاث عشر قطاعا تصنيعا في البلاد من صناعة السكك الحديدة إلى السيارات وصولا إلى الطائرات المروحية.

وبالنظر إلى التطورات المتسارعة في المنطقة وماتشهدها الساحة السياسية والدولية من متغيرات أقليمية وإقتصادية وبالتالي لاتقف عندها السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية من التحرك في هذا الإتجاه لتشهد معها كذلك مرحلة جديدة من عقد للإتفاقيات وتنمية العلاقات والتوسع في تنويع الإستثمارات ومزيد من التحالفات خلال هذه الزيارات الإقليمية التي قام بها معالي وزير الخارجية السعودي السيد/ عادل الجبير إلى عدد من تلك الدولحيث شملت جولته الأخيرة في أحداها "جمهورية كازاخستان" وذلك من شهر أبريل خلال هذا العام 2016م.

وللحديث حول ما أسفرت عنه هذه الزيارة الأخيرة لمعالي وزير الخارجية السيد/ عادل الجبير ونتائجها وعن مستقبل العلاقات بين البلدين وتسليط الضوء على هذا الجانب السياسي والإقتصادي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كازاخستان يسرنا من خلال سلسة "لقاء مع دبلوماسي" في صحيفة "غرب الإخبارية" أن نستضيف سعادة السفير/ غرم بن سعيد الملحان - سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كازاخستان في اللقاء والحوار التالي:

-******* فرص إستثمارية واعدة تحتاج إلى توقيع أتفاقيات بين البلدين

في سؤالنا لسعادة السفير/ غرم الملحان كيف يقيمون سعادتهم حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين المملكة وجمهورية كازاخستان؟ وماهي أبرز هذه التبادلات في السلع التجارية والإقتصادية أجاب:

  • يعتبر التبادل التجاري والإقتصادي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كازاخستان متواضع ولا يتناسب مع الدور الكبير والثقل الإقتصادي للبلدين على الساحة العالمية، حيث لم يتجاوز خلال أخر أحصائية عام 2014م مبلغ 66 مليون ريال، ويميل الميزان التجاري لصالح كازاخستان.

في الحقيقة وبغض النظر عن حجم التبادل التجاري الحالي فأن الفرص الإستثمارية في البلدين واعدة خصوصا في مجال الطاقة (بترول – معادن – بتروكيماويات) وأرى أن تلك الفرص وغيرها يحتاج إلى توقيع أتفاقيات للبلدين حتى تكون هناك إنطلاقة للأمام في هذا المجال.*

-******* زيارة مرتقبة للرئيس الكازاخستاني إلى المملكة في 25 أكتوبر 2016م تشهد توقيع العديد من الإتفاقيات

وبسؤالنا هل يوجد هناك تبادل للزيارات والدعوات بين غرف التجارة والصناعة بين المملكة وكازاخستان؟ وكيف يجري بحث مسائل تطوير علاقات الإستثمار والتبادل التجاري والإقتصادي بين البلدين؟ وهل تم عقد اي اتفاقيات مؤخرا لتعزيز هذا الجانب؟ فقد أفاد سعادة السفير حول هذه الجوانب بالتالي:

  • نعم يوجد تبادل للزيارات من الجانبين وأحيانا على مستوى وزاري من ضمنها زيارة معالي وزير التجارة والصناعة العام الماضي و رأس وفد رسمي ومن رجال الأعمال تجاوز عددهم 120 شخصا حيث تم العديد من اللقاءات بين الجانبين السعودي والكازاخي سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى رجال الأعمال وتم مناقشة الكثير من مجالات التعاون بين المملكة وكازاخستان.

******** كما أو أن أشير أن هناك مشروع أتفاقية تشجيع وحماية الأستتثمار بين الهيئة العامة للإستثمار في المملكة و وزارة الصناعة و التكنولوجيا الحديثة في جمهورية كازاخستان، وقد طلب الجانب الكازاخي تزويده بالنسخة النهائية لمشروع تلك الإتفاقية، إضافة إلى أن هناك مشروع التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس الغرف السعودية والغرفة الإقتصادية الوطنية في كازاخستان.

****** وستكون زيارة فخامة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف إلى المملكة في 25 أكتوبر القادم 2016م فرصة لتوقيع العديد من الإتفاقيات الثنائية في مجالات السياحة و الأثار و الإستثمار و الزراعة و الثقافة و التدريب التقني و المهني وكذلك في مجال حماية البيئة والتعاون العلمي والتعليمي والرياضة والشباب والطيران المدني.

-******* تحديث الأنظمة في كازاخستان لجذب المستثمرين

وحول فرص الإستثمار في كازاخستان بالنسبة لرجال الأعمال السعوديين وإذا كان هناك تسهيلات في هذا الإتجاه من الجانب الكازاخستاني، فقد أجاب سعادة السفير:

  • كما سبق وأن ذكرت بأن هناك العديد من الفرص الواعدة في مجالات متعددة منها أهمها الطاقة والزراعة، وتسعى كازاخستان لإستقطاب الإستثمارات الخارجية وخاصة من دول الخليج العربي وبالأخص من المملكة وتقوم حاليا بتحديث العديد من الأنظمة التي تقوم على جذب المستثمرين وإيجاد مناخ قانوني وإداري يساهم في ذلك.

-******* إرتفاع مستوى دخل الفرد في كازاخستان

وفي سؤالنا لسعادة السفير إذا ماكان هناك اي توجه في المستقبل من أجل استقدام العمالة من جمهورية كازاخستان؟ أجاب:
  • لاتعتبر كازاخستان من الدول المصدرة للعمالة وبالذات العمالة المنزلية. وذلك لقلة عدد السكان وكبر مساحة الدولة وكذلك إرتفاع مستوى الدخل الفردي الذي يعتبر لابأس به. ولكن ذلك لايمنع حيث لايوجد أي عائق قانوني حسب النظام الكازاخي للمواطنين من العمل في الخارج.
-******* 3000 حاج عدد حجاج جمهورية كازاخستان لهذا العام 1437هـ وفي سؤالنا التالي أفاد سعادة السفير/ غرم الملحان عن عدد حجاج جمهورية كازاخستان لموسم حج هذا العام 1437هـ كم بلغ؟ أجاب:
  • بلغ عدد حجاج كازاخستان لموسم حج هذا العام 3000 حاج وذلك بناء على طلب الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان والتي تتولى أمور الحج. وقلة العدد هذا العام قد يكون ناتج عن الأزمة المالية التي تواجهها الدولة منذ أنهيار أسعار النفط.*
-******* مهنة الصيد تعتبر محضورة في كازاخستان ويعاقب عليها وبشأن أستسفارنا عن أي حالات تذكر وصعوبات تواجه السعوديين الزائرين لجمهورية كازاخستان بغرض السياحة او إنجاز الاعمال الخاصة بهم وماهي توجيهات وتعليمات السفارة للقادمين الى كازاخستان؟ وهل تنصحون بزيارة كازاخستان والسياحة هناك؟ أجاب سعادة السفير:
  • حقيقة لاتوجد صعوبات تواجه السعوديين الزائرين لكازاخستان لأي غرض. ولدى السفارة في موقع وزارة الخارجية ملاحظات تتعلق بنظام الدخول والإقامة في كازاخستان ومن أهمها أن يقوم الشخص بالتسجيل لدى مصلحة الهجرة خلال خمسة أيام من وصوله اليها وتجاهل ذلك يعرض الشخص للسجن والمحاكمة والغرامة المالية وما يترتب عليها من ترحيل، إضافة إلى أن النظام في كازاخستان لايسمح بحمل أموال الأموال النقدية في الدخول والخروج بما لايتجاوز ( 3000 ) دولار، كما أن مهنة الصيد تعتبر محضورة وبالذات في مايتعلق بالطيور والذي تعتبر جريمة يعاقب عليها بالسجن لفترات طويلة وغرامات مالية باهظة، لذا تنصح السفارة المواطنين الراغبين في زيارة كازاخستان لأي غرض* بأن عليهم الرجوع إلى موقع السفارة للإطلاع على الأنظمة والقوانين التي يجب على القادم الإلتزام بها أثناء فترة إقامته. أو الإتصال على السفارة في أي وقت لتقديم النصح والإجابة على اي استفسار.
-******* معالي الوزير "الجبير" أول وزير خارجية سعودي يزور كازاختسان *

ويحدثنا سعادة السفير/ غرم الملحان عن الزيارة الأخيرة لمعالي وزير الخارجية عادل الجبير إلى جمهورية كازاخستان في شهر أبريل الماضي من هذا العام 2016م وماهي نتائج هذه الزيارة الأخيرة من معالي الوزير في كازاخستان وأنعكاسها على العلاقات بين البلدين وأهميتها؟ أجاب:

  • تعتبر زيارة معالي وزير الخارجية الأستاذ/ عادل الجبير أول زيارة لوزير خارجية من المملكة العربية السعودية إلى كازاخستان منذ إستقلالها قبل 25 عاما، وقد حضيت زيارة معاليه بالإهتمام على كافة المستويات حيث عقد خلالها عدد من اللقاءات بين الجانبين، تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية بين البلدين. كما التقى معاليه بفخامة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف.*
-******* إنعقاد معرض أكسبو بمشاركة المملكة عام 2017م وفي كلمة أخيرة عبر صحيفة "غرب الإخبارية" لسعادة السفير/ غرم الملحان إضاف:
  • أود أن أضيف أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كازاخستان تتجه إلى التطور في الفترة القادمة والتي سيتم فيها زيارة فخامة الرئيس نور سلطان نزارباييف إلى المملكة في 25 اكتوبر المقبل والتي سيتم خلالها التوقيع على العديد من الإتفاقيات وسيكون لها دور في تعزيز العلاقات على مختلف الأصعدة سواء السياسي أو الإقتصادي. كما أشير إلى أن أنعقاد معرض أكسبو 2017م في أستانا عاصمة كازاخستان وتوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين لمساركة المملكة في هذا المعرض ممثلة بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.
نبذة تعريفية عن سعادة السفير:

السفير/ غرم بن سعيد الملحان – مواليد مدينة بيشة *– عين سفيرا في جمهورية أفغانستان عام 2005م وسفيرا في جمهورية كينيا عام 2009م وسفيرا في جمهورية كازاخستان عام 2014م حتى اليوم.

كما شارك سعادة السفير/ غرم بن سعيد الملحان في العديد المؤتمرات الدولية وعضوا في عدد من اللجان والوفود المختلفة ومن ضمنها الوفد الخاص بإنظمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.

*