المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
بواسطة : 22-06-2017 02:38 صباحاً 41.5K
المصدر -  

هند بنت عبدالقادر الخال - مصممة ازياء تعشق الجمال من مدينة الفن و الحضارة مدينة فاس في المغرب .. ومعها كان هذا التقرير التالي و حوار عبر السطور:

 

بين الفن والحضارة .. مدينة فاس .. والبداية ..

فمن بين الاورقة الجميلة و من بين الفن و الحضارة في مدينة الروح و الثقافة مدينة فاس بالمملكة المغربية عشت و ترعرعت طفلة تعشق فن التطريز و الخياطة حيث بدأت معها منذ نعومة اظافري في حب الاستطلاع و الاستكشاف فقد كنت دوما أرافق والدتي الى المعهد الخاص بالدورات و الفنون التطريزية و الخياطة و كنت أنظر بشغف و نهم فيما تفعل الطالبات ، ومن هنا كنت أهوى و أعشق محاولة تقليدهن و العمل مثلهن ، ولاشيئ يوازي شوقي و حبي في التأمل الى والدتي و هي تخيط بآلة الخياطة فساتين العيد المتميزة التي أنتظرها بفارغ الصبر و الشوق و كيف لا وقد ورثت عشق هذا الجمال من والديي ، ومن حينها بدأت رحلتي في عالم الجمال حتى صممت و نفذت لنفسي جلبابية عيد متميزة ابهرت بها جميع افراد العائلة و كل من حولها وأنا مازالت في حينها ابنة الرابعة عشر ربيعا !

التحدي و المغامرة ..

فما ان تمر الايام و السنين الا وحبي وعشقي لهذا الجمال يزيد حتى اصبحت أعمل ومشرفة في متجر والدي في اعمال تصميم و تزيين الهدايا الجميلة لأصقل بها خبراتي و مهاراتي في حسي الفني وأنمي خيالي الابداعي و يزيد من اهتمامي لادق التفاصيل مما اكسبني القوة و الجرأة و الشجاعة و الثقة بالنفس في المضي قدما للخوض في تجربة تحدي جديدة و ذلك بالبدأ بمشروعي التجاري الخاص الذي يحمل اسم عائلتي و يهتم بتصاميم الازياء و الملبوسات المتميزة حتى نال شهرة كبيرة في المدينة و نواحيها و ضواحيها .

شغف التصميم والإبتكار ..

هي كل شي في حياتي …. الرسم و التصاميم و عالم الاقمشة و الالوان وهي اسلوبي في التعبير عن جميع مشاعري … فرح و حزن و غضب و شوق ….. وتبرز قوتي و ضعففي كما تمثل شخصيتي في الحضور .

حرفة الصميم .. نشاط وإنتشار .. وتدريب وإتقان ..

كما نرى التصاميم المغربية قد وصلت كل بقاع العالم فتجد مصممات مغربيات مقيمات في دول اوروبية او عربية و لهن نشاط في نفس الدولة ،*هذا بالإضافة إلى تبني المواهب وإقامة ورش العمل الخاصة بهم ، وهو ماحدث بالفعل حيث قمت بتدريب عدة مواهب حتى تمكنوا من اتقان العمل و فتح مشارييع خاصة بهم.

بين الفخامة والبساطة .. هذه أهم أعمالي ..

من أعمالي هي تصاميم لجلابيات و قفطان مغربية تجمع بين الفخامة و البساطة ذو طابع الحشمة تناسب جميع المناسبات من زواجات و مناسبات عامة و خاصة اضافة لتصميم عبايات خليجية بطابع مغربي.

تصميم الأزياء و ( التأثير في المجتمع ) ..

برأيي قد يكون التصميم و الازياء من اهم عوامل التأثير في المجتمع ، وإذا استطاع المصمم من التأثير على الفرد فإن باستطاعته التأثير على المجتمع.

و لو لم يستطيع المصمم تاثير في المجتمع لما كان يستطيع التاثير في العميل الذي هو فرد من المجتمع ، لان المصمم دائما له نظرة تفصيليلة ودقيقة.

أعمال التصميم و ( روح المنافسة محليا ) ..

الشعب السعودي عامة و السيدات السعوديات خاصة هم شعب مذواق للاناقة و الازياء و متعارف عليهم طابع الفخامة ، عليه تجد المنافسة شديدة و قوية في اعمال التصميم و الازياء لتلبيه جميع الاذواق.

هذه أبرز المعوقات أمام نشاط أعمال التصميم ..

العمالة / الموقع الجغرافي للمعرض / ارتفاع ايجار المعارض او المحالات / صعوبة متطلبات و شروط فتح مشغل ،*بالتالي الدعم المادي هو أحد مطالبنا للمواصلة في هذا المجال.

هؤلاء هم هم أبرز المصممين وأتابعهم ..

سهام الهبطي ، سلمي بن عمار، روميو.

دوافع النجاح ..

المواقف و الناس السلبية هي من تعطيني دفعة قوية لتحقيق النجاح واثبات الذات ، وعلى الرغم من عدم تلقينا دعما وتشجيعا من الجهات المهتمة بهذا الجانب والمجال للاسف ولدعم المصممات ، فإنني أعمل على المشاركة في المعارض و البازارات داخل وخارج المملكة وابراز الانشطه على مواقع تواصل الاجتماعي ، والتي من خلالها التوسع في النطاق الجغرافي للتجاره بفتح فرع اخر في الامارات العربية المتحدة هي أحد مشاريعي القادمة.