المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024
بواسطة : 15-06-2017 04:04 صباحاً 38.8K
المصدر -  

رمزية ناظر نوران" اسم الشهرة ( روز نوران ) - فنانة تشكيلية سعودية من مكة المكرمة وعضو في جمعية الثقافة والفنون - خبرتها في الفن أكثر من ٢٠ سنة.

حصلت رمزية ( روز ) على عدة شهادات تقدير وجوائز ومراكز متقدمة ، حيث مارست الفن التشكيلي وعمرها 13 سنة ، وبلغ عدد لوحاتها فوق المئة من مقاسات مختلفة .. وبرسومات قد تجاوزت الثلاثين ... كما ظهرت في عدة برامج تلفزيونية واذاعية ، وقد شاركت في معارض و فعاليات مختلفة في مناطق المملكة منها:

  • معرض اليوم الوطني وحصلت على المركز الاول في رسم لايف
  • معرض الخط العربي
  • معرض مبدعات الثلاث في نسما جاليري
  • معرض الوطن في عيون التشكيلين في فندق مرديان
  • معرض إسلامي في برج الساعة في مكة
  • معرض روح الفن
  • معرض حياة اللمسة 3
  • معرض إسلاميات في جاليري نسما ارت
  • معرض شارع الفن بالمدينة المنورة
  • معرض ابداعي بمدينة جدة
  • معرض عن يوم الوطني في حجاز مول بمكة*
   
فنون منوعة .. ومدارس مختلفة ..

لدي خبرة في استخدام جميع انواع الالوان وتنتمي أعمالي إلى عدة مدارس من أهمها المدرسة التجريدية ـ والمدرسة الواقعية - والمدرسة الرومانسية - وقليلاً ما تنتمي إلى سريالي وايضاً اميل إلى الخط العربي.

 

الفن التشكيلي .. والحاجة إلى ( الدعم ) ..

الفن التشكيلي موهبة وهبها الله للإنسان ، وهي موهبة عظيمة ولها تأثير كبير في المجتمع حالياً كما يوجد العديد من الأنشطة الفنية وتنظيم للمعارض الفنية وبشكل خاص في مدينة جدة وايضاً في عديد من أنحاء المملكة ، ولدينا في منطقة مكة المكرمة نحتاج قليل من الدعم.

 

التعبير الداخلي للفن التشكيلي ..

الفن التشكيلي هو عبارة عن لغة ينقلها الشخص بطريقة تعبيريّة مستوحاه من تعابيرهُ الداخلية العميقة ... نعم انها لغة ينقلها الشخص بطريقة تعبيرية مستوحاه من تعابيره الداخلية أيضاً هو نشاط وإيجابية تعالج في تجديد خلايا الدماغ وغيرها.

تأثير الفنان التشكيلي على المجتمع ..

كما قيل أن الرسم فن ... وإستيعاب الناس وفهمهم لهذا الفن يختلف بحسب الذوق الفكري والاجتماعي ‎لكن عندما يكون الرسم يحاكي المجتمع بقالب محلي بسيط فحتما سوف يفهم من الجميع.

الجماهير و متابعة الفنون التشكيلية .. وهذه أبرز المعوقات أمامنا ..

الكثير يحب هذا المجال ، ويوجد أيضا العديد ممن يمارسون هذا المجال حاليا ً .. والجماهير متابعتهم لنا رائعة وأكثر من رائعة.

وهنا نثمن دور ( جمعية الثقافة والفنون ) في إحتوائنا كفنانين تشكيليين ، ولكن تظل هنا بعض الصعوبات الي نواجهها كأمرأة في التنقل من مكان لمكان لعدم توفير نقل خاص او مكان للإقامة وايضاً نحتاج في مكة المكرمة لدعم الفن التشكيلي لانه لا يوجد جاليريهات لإقامة المعارض.

دعم والدي رحمه الله .. وهكذا أختار رسوماتي ..

الدافع الكبير لي هو والدي رحمه الله لتشجيعي في ممارسة الفن التشكيلي ، احب الفن التشكيلي الخيالي ، يعني من تخيلاتي حين أختار رسوماتي ، وتنتمي أعمالي إلى عدة مدارس من أهمها: المدرسة التجريدية - والمدرسة الواقعية - والمدرسة الرومانسية ، وقليلاً ما تنتمي إلى سريالي وايضاً اميل إلى الخط العربي.

هؤلاء أبرز من أتباع أعمالهم في الفن التشكيلي ..

أتابع الكثير لانني احب الفن التشكيلي بشكل جنوني والفنانين الذين اتابعهم في المملكة العربية السعودية هم الفنان محمد العبلان ، و الفنان احمد حسين الغامدي ، والفنان عبدالله ادريس ، و الفنان نبيل طاهر ، ويوجد كثير غيرهم من فنانين غربيين.

بلدان ملهمة لي في الفن التشكيلي .. ولهذه الظروف لم أتمكن من المشاركة في الدعوات الخارجية

اتمنى زيارة دول غريبة اعتقد انها اهم المواقع الهامة في الفن التشكيلي ، كما أتمنى أن أشارك في معارض تشكيلية خارج المملكة حيث وجهت لي دعوات سابقة ولكن ظروفي المادية لم تسمحلي ، والحمدلله.

هذه هي مشاريعي القادمة .. ولم أحصل على اي دعم بعد ..

لم أتلقى اي دعم - هو مجرد إعجاب بفني من أصدقائي وأهلي وجماهيري والفنانين من حولي.

أما مشاريعي القادمة لدي في معرض ( ايام القادة ) مع مجموعة من الفنانين، ويتحدث المعرض عن المكفوفين في ( آر جاليري ) مع الأميرة ريم وان شاء الله أتمنى اكون من المقبولين في مهرجان عكاظ.

 
شكر وتقدير ..

وفي الختام أتقدم لكم في صحيفة "غرب الإخبارية" بجزيل الشكر على اتاحة الفرصة لي وموصول الشكر إلى الاعلامي/ غازي العتيبي - والتي اراها فرصة أيضاً لاتقدم من خلالها بالشكر لكل من دعمني بكلمات تشجيعية بدورها تبث في نفسي روح العزيمه والاصرار على تقديم الكثير والوصول الى القمة في مستقبل الايام واتمنى لكم ايضاً التوفيق والنجاح.