المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024
بواسطة : 01-10-2014 04:59 مساءً 21.6K
المصدر -  

الغربية - محمد المالكي :

**تتصدر المملكة العربية السعودية دول العالم أجمع في إنتاج المياه المحلاة بإنتاج تجاوز مليار وستة ملايين متر مكعب من المياه سنوياً بنسبة 18% من الإنتاج العالمي.
ولا تزال المؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة في المملكة تحافظ على مكانتها كأكبر منتج للمياه المحلاة في العالم ، بإنتاج 24.884.807 ميجاوات من الكهرباء في الساعة من خلال 27 محطة تحلية عاملة , فيما بلغت كمية المياه المحلاة المصدرة من محطات الساحل الشرقي 495.3 مليون متر مكعب بنسبة 49.2% من إجمالي تصدير المؤسسة و 511.3 مليون متر مكعب من محطات الساحل الغربي بنسبة 50.8%.
ويعد عام 1346هـ الانطلاقة الحقيقية لصناعة تحلية مياه البحر في مملكتنا حين أمر موحد هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - باستيراد آلتين كبيرتين لتقطير مياه البحر بهدف إيجاد مصدر ثابت للمياه العذبة لسكان جدة ولتخفيف المعاناة التي تواجه الحجاج والمعتمرين وزوار المشاعر المقدسة في مكة المكرمة عند وصولهم إلى جدة عن طريق البحر.
وتوالت بعد ذلك مشروعات محطات التحلية ليقفز الإنتاج من 300 متر مكعب ماء يوميا إلى أضعاف هذا الرقم سبعة عشر ألف مرة ليصل إنتاج محطات التحلية في القطاعين العام والخاص بالمملكة إلى أكثر من ستة ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميا لتتبوأ المملكة مركز الصدارة عالميا في هذا المجال بنسبة تزيد عن 18% من الإنتاج العالمي.
ولقد أصبحت صناعة التحلية وفقا لتقرير المؤسسة العامة لتحلية المياه المحلاة من أهم الصناعات الحيوية عالمياً إذ اكتسبت هذه الصناعة في المملكة على وجه الخصوص أهمية خاصة لندرة الموارد المائية العذبة حتى أضحت تحلية المياه المالحة الخيار الاستراتيجي، وتبعاً لذلك توسعت المملكة في إنشاء العديد من محطات التحلية على الساحلين الغربي والشرقي".

وأشار التقرير إلى اهتمام المؤسسة بإحلال وتوطين الوظائف من خلال تكثيف البرامج التدريبية والمشاركات في المؤتمرات والندوات المتخصصة داخلياً وخارجياً مع ما يقدمه مركز التدريب التابع للمؤسسة من برامج تأهيلية وتطويرية إذ بلغ عدد منسوبي المؤسسة خلال العام 1434/1435هـ 10 الآف موظف, تشكل نسبة العاملين السعوديين منهم 87.68% ، وعدد المتعاقدين (1386) بنسبة 14.3% ، كما واصلت المؤسسة اهتمامها بكوادرها البشرية وكثفت البرامج التدريبية والمشاركات في المؤتمرات والندوات المتخصصة داخلياً وخارجياً، مع ما يقدمه مركز التدريب التابع للمؤسسة من برامج تأهيلية وتطويرية، وبلغ عدد الفرص التدريبية (16.330) فرصة تدريبية.
وأفاد التقرير أن المؤسسة في مجال الأبحاث مستمرة في تطوير عمليات التحلية ورفع كفاءتها وخفض تكلفة الإنتاج بدعم الأبحاث التطبيقية التي ينفذها معهد أبحاث تحلية المياه المالحة التابع للمؤسسة وإبرام الاتفاقيات البحثية التعاونية مع الجهات المتخصصة محلياً وعالمياً، وتوجت هذه الجهود بالحصول على العديد من براءات الاختراع، والجوائز محلياً ودولياً.
وقد بدأ منتصف هذا العام التشغيل الجزئي لمحطة رأس الخير ومرافقها التي تعد حالياً أكبر محطة تحلية في العالم بسعة إنتاج 1.025 مليون متر مكعب ماء يومياً و 2,400 ميجاوات من الكهرباء، ليصبح إجمالي عدد محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة العاملة 28 محطة تنتج 4.6 مليون متر مكعب يومياً، إضافة إلى 7,400 ميجاوات/ساعة كهرباء.

وتعمل المؤسسة الآن على استكمال تنفيذ مشروع نظام نقل مياه رأس الخير - الرياض بطول إجمالي يتجاوز 900 كيلومتر وقطر يتراوح ما بين 48- 72 بوصة، لتغذية الرياض والمجمعة وشقراء والزلفي وثادق والغاط، وأيضاً مشروع نظام نقل مياه رأس الخير - حفر الباطن بطول 384 كيلومترًا وقطر 44 بوصة، بالإضافة إلى مشروع نظام نقل مياه الطائف - الباحة بطول 221 كيلومترًا وقطر 40 - 72 بوصة، و مشروع نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة المرحلة الثالثة بطول 604 كيلومترات وقطر 12 - 76 بوصة، و مشروع نظام نقل المياه من محطة الليث إلى القرى المستفيدة (الغالة، والوسقة، والغميقة) بطول 97 كيلومترًا وقطر 8 بوصات.
كما تمت ترسية عقود تصنيع وتوريد وتنفيذ مشروع خطوط التغذية الجديدة لمدينة الرياض من خزانات المؤسسة إلى ثلاثة مواقع داخل مدينة الرياض، اثنان منها بقطر80 بوصة، وبطول 92.5 كيلو متر، والخط الثالث بقطر 100 بوصة وبطول 41 كيلو مترًا، يضاف لها أعمال الربط مع الخزانات في النقطة العليا والخزانات الطرفية والأنظمة اللازمة.
ومن أنظمة نقل المياه التي ستطرح - بإذن الله - في الفترة القادمة نظام نقل المياه من محطة رابغ إلى جدة ومكة المكرمة والطائف، ونظام نقل المياه من محطة الجبيل (3) إلى مدينة الرياض كذلك مشروع نظام نقل المياه من محطة الجبيل (3) إلى مدن المنطقة الشرقية.