المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
 محافظة البِرك .. طبيعة ساحلية رسخت بذاكرة التاريخ الإسلامي
بواسطة : 09-06-2014 05:52 مساءً 7.8K
المصدر -  

إعداد وتصوير : محمد العواجي

برزت محافظة البِرك بطبيعتها الفاتنة على طريق الساحل الغربي في جنوب غرب المملكة، لتطل بجبالها الشاهقة على ساحل البحر الأحمر، مسجلة في صفحات التاريخ الإسلامي أحداث ومعالم بقيت آثارها واضحة حتى وقتنا الحاضر متمثلة في طرق الحجاج القادمين من جنوب الجزيرة العربية لتأدية مناسك الحج، ومسجد الخليفة أبو بكر الصديق - رضي الله عنه- الذي بناه في زمن الهجرة للحبشة.
ووقفت "واس" على مكانة هذه المحافظة ومكوناتها الجغرافية التي تتسم بأحجارها البركانية والأودية المغطاة بالكثير من أشجار العرعر، مثل : وادي راكة ووادي عمق، اللذين ينحدران منهما أودية وشعاب منها وادي ضراء والمرصد والحريقة إلى جانب وادي النخل ووادي قيلة ووادي دبسا على منتصف المسافة بين البرك وعمق .
وتقع "البرك" ضمن إقليم تهامة على ساحل البحر الأحمر، مبتعدة نحو 130كيلومترا عن جنوب محافظة القنفذة "برك الغماد"، وقد ذكرها الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب نسبة إلى مهنة صنع أغمدة السيوف أو الخناجر، وهي ضمن حرة البرك التي سميت قديماً بحرة كنانة ثم حرة بني هلال .
وسميت البرك بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة البرك بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة، ومن ثم سميت إحدى أوديتها بوادي البرك، وسكنها بعد ذلك قبيلة القارة، وهم من ذرية الهون بن خزيمة بن مدركة وفي صدر الإسلام الأول في غزوة بدر حين تكلم الصحابة من المهاجرين والأنصار أمام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقال المقداد بن الأسود : الذي بعثك بالحق..لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه.
وعرفت محافظة البرك إبان توحيد المملكة العربية السعودية، حيث أرسل الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود - تغمده الله بواسع رحمته - ابنه الأمير فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - لجنوب المملكة، مارا بالبرك التي احتضنت حدودها الإدارية فيما بعد، ثلاثة مراكز هي: عمق، وذهبان، والمرصد.

واستعرض محافظ البرك عبد الرحيم بن الحسين آل عبده الهلالي الشواطئ التي تشكل تركيبة المحافظة الطبيعية كشاطئ المحاجي الذي يقع في شمال المحافظة على بعد 18كيلومترا، ويتميز بنظافة تربته، ويعد موقعاً مميزاً لمحبي رياضة الغوص لكثرة الشعب المرجانية، علاوة على شاطئ زهران الذي يقع شمال البرك بحوالي 14كيلومترا، متميزا بأشجار المنجروف التي تحف الشاطئ.
وقال إن المحافظة تتميز بشاطئ العش الواقع في جنوبها على بعد 10كيلومترات عند مصب وادي الداهن، وبه أشجار المنجروف ونقوش أثرية وتجاوره الجبال المطلة على البحر مباشرة وشاطئ الحباك بذهبان جنوب البرك بحوالي 15كيلومترات ويتميز برماله النظيفة .
وقال عبدالرحيم الهلالي : توجد بمحافظة البرك جزيرة حصر التي تبعد 10 كيلومترات عن البرك و تحاذي اليابسة، وفيها غابات وطيور النورس وطيور أخرى محلياً تسمى "البحثة" حيث لها طريقة في وضع البيضة داخل حفر تشبه الخنادق في الأرض، وجزيرة جبل ذهبان التي كانت موطناً لأهل الإبل سابقاً للحماية وجزيرة موقط التي تقع في منتصف البحر ومسافتها حوالي ساعة بالمركب البحري المتوسط.
وتتميز كذلك بوجود جزيرة الظهر التي تبعد 30 كيلومترا عن الشاطئ وتتميز هذه الجزيرة بطيور تسمى (القران) ويضع هذا الطائر بيضه على شاطئ الجزيرة مباشرة ولا يوجد بهذه الشواطئ أي سكان أو آثار لوجود سكان بها .
وأشار الهلالي إلى أن أبرز الجبال التي تشتهر بها المحافظة هي جبل العش الذي يوجد به بعض النقوش التي تعود إلى 400 سنة قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا زالت واضحة المعالم في الجبل وسور البرك الأثري الذي بني في أوائل عام 629هـ.
ويتضح من خلال الزيارات الميدانية لقلعة وسور المحافظة أنه رمم في زمن الأزمنة، إذ يذكر بعض أهالي البرك من المعمرين أن الشيخ علي بن عبده رمم السور عام 1325هـ.
ويوجد على رأس جبل قشلة في محافظة البرك "مدفع قديم" وضع لحماية المحافظة قديماً، وكان إلى فترة قريبة يستخدم كتحية لضيوف البرك، وقد أُطلق منه 21 طلقة تحية لمقدم الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - أثناء زيارته للبرك عام 1374 هـ، وعند حافة هذا السور من الشمال توجد بحيرة الشراعة التي تمنع تسلل أي معتد عليها.

وبين الهلالي أنه كان يوجد داخل سور المحافظة (مسجد أبو بكر الصديق رضي الله عنه) الذي بناه عند وصوله لبرك الغماد "البرك حالياً" أثناء عزمه الهجرة إلى الحبشة، وقام بتمويل بنائه في فترة خلافته.
وأضاف أن المحافظة يوجد بها (الحصن الأثري) الذي يقع عند مصب وادي ذهبان على بعد 15 كيلومترا، بطراز يشبه أسلوب بناء سور البرك وموقعه يشرف على بساتين النخيل والمرفأ والطريق البري لمرور الحجاج والتجارة وقد دفن الجزء الغربي منه بسبب الرمال الزاحفة .
ومن جهته كشف رئيس بلدية محافظة البرك سعيد بن علي بن حافظ، أن ميزانية بلدية المحافظة لهذا العام تشتمل على مشاريع جديدة وتعزيز تكاليف مشاريع يجري العمل عليها وتضمنت تطوير الطرق والشوارع والميادين وإنشاء وتطوير الواجهات البحرية وردم المستنقعات وإنشاء وتطوير الحدائق والمتنزهات والساحات والممرات للمشاة وحماية الطرق من الانهيارات الجبلية وزحف الرمال.
كما تم رفع تكاليف المشاريع القائمة متضمنة إنشاء شبكة حاسب مع ملحقاته بالمبنى الجديد والمنتزهات وتسوية وتطوير المخططات المعتمدة وإنشاء مبان ومرافق عامة وتحسين وتطوير الواجهات البحرية والكورنيش وشملت عقود التشغيل والصيانة والنظافة الصيانة والنظافة المباشرة وصيانة الطرق والشوارع وصيانة المباني والمرافق والمنشآت وصيانة أعمدة الإنارة إلى جانب السفلتة والإنارة والرصف ودرء أخطار السيول وتحسين وتجميل المداخل .
وأشار حافظ إلى أن هذا الاهتمام بالمحافظة جاء ضمن اهتمام القيادة بجميع مناطق المملكة ومحافظاتها وما توليه من اهتمام وسعي للرقي بمستوى رفاهية المواطن أينما كان مؤكداً سعي بلدية محافظة البرك لرفع مستوى الخدمة المقدمة لأبناء ومرتادي المحافظة لتصبح ذات جذب سياحي وتخطيط عمراني حديث بما يكفل تقديم منتج سياحي سعودي متميز .
ونوه بأن محافظة البرك مقبلة على مشاريع تطويرية في جميع المجالات حيث نفذت البلدية العديد من المشاريع ومنها تحسين مدخل البرك وعمل بعض المجسمات الجمالية بالمدخل الرئيسي للمحافظة وتنفيذ المركز الحضاري بالبرك وتنفيذ مشاريع لتحسين الواجهة البحرية بالشواطئ حيث تتميز محافظة البرك بالشواطئ الجميلة يقصدها الزوار خلال العطل الأسبوعية وعطل الإجازات والأعياد إلى جانب الإنارة والسفلتة للشوارع.
وتحتضن البرك مشروع الإسكان بمدخل المحافظة الجنوبي وتوجد بالمحافظة محطة لتحلية المياه ومستشفي يقدم خدماته لعابري الطريق الساحلي واستقبال الحوادث إلى جانب العديد من المشاريع التعليمية للبنين والبنات .