المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
بواسطة : 23-05-2014 05:03 مساءً 69.6K
المصدر -  

الشقيق /متابعة*

صنّفت السواحل البحرية مركز الشقيق واحدا من أهم المواقع السياحية بمنطقة جازان , حيث تمتاز تلك السواحل الهادئة بجمال طبيعي , يجعلها مناسبة للسباحة وصيد الأسماك , ومكّنها ذلك الجمال لتكون مقرا رائعا للراحة والاستجمام .
وعلى امتداد 30 كيلومترا تمتد سواحل مركز الشقيق الواقع إلى الشمال من مدينة جيزان بنحو 150 كيلومترا , لتشكل لوحة من الجمال الذي واكبته المشروعات السياحية لتوفر للزائرين فرصة الاستمتاع بجمال وطبيعة البحر .
وشملت النهضة التنموية مختلف المجالات في المركز الذي يتبع إداريا محافظة الدرب , مواكبة بذلك أهمية الشقيق كبوابة شمالية لمنطقة جازان ووجهة سياحية بحرية هامة على مدار العام , حيث تمضي التنمية كما يصفها رئيس مركز الشقيق حسن بن عبدالله أبوشرحة بتوزان وشمولية في تنفيذ المشروعات التنموية لتشمل كافة القرى والهجر التابعة للمركز , مشيرا إلى ما تشهده قرى المركز البالغ عددها 28 قرية من حراك تنموي مستمر عبر مشروعات تشمل كافة المجالات الخدمية , هادفة بذلك إلى رفع المستوى التنموي لتلك القرى والهجر , لتسير جنبا إلى جنب مع النهضة التنموية والقيمة السياحية لمركز الشقيق .
ورصد مراسل وكالة الأنباء السعودية في جولة بمركز الشقيق , حركة لمشروعات تنموية متواصلة في مختلف المجالات , فيما لفت النظر امتداد شبكات الطرق داخل القرى والهجر , مما يسهم في التطور التنموي بها ويسهّل من حركة وانتقال الأهالي من وإلى تلك القرى .
وعملت بلدية الشقيق على تخطيط المدينة والحد من العشوائية المفرطة وذلك بفتح وتعبيد الشوارع والطرقات والعمل على توسعة العديد منها وتحسين الأحياء وذلك بسفلتتها ومد شبكات الإنارة فضلا عن أعمال الرصف والتشجير وتركيب أعمدة إنارة ديكورية مدعمة بالشبكات المضيئة التي تم استيحاء أشكالها الجمالية من واقع الطبيعة التي تعيشها الشقيق إلى جانب إنشاء الطرق الدائرية والعديد من المجسمات الجمالية بمواقع مختلفة .

وأوضح رئيس بلدية الشقيق المهندس حسن بن علي المالكي أن البلدية تعمل حاليا على تنفيذ العديد من المشروعات تشمل مشروعات السفلتة والأرصفة والإنارة , وتحسين وتجميل الشاطئ وتطوير الواجهة البحرية ومشروعات للمرافق العامة وتحسين وتجميل المداخل ومشروعات الحدائق والمتنزهات وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى " 104,097,130 " ريالا .
وكانت البلدية قد نفذت مشروع كورنيش الشقيق والذي يشتمل على مسطحات خضراء وممشى ومظلات وألعاب للأطفال وشوايات مجهزة بمغاسل بالإضافة إلى جلسات بأشكال جمالية ومجسمات جمالية ومواقف للسيارات والخدمات المساندة والعديد من المواقع الاستثمارية .
ويشهد شاطئ الشقيق زيارة أكثر من عشرة آلاف زائر خلال الإجازات الأسبوعية وتتضاعف الأعداد مع الإجازات الرسمية , حيث يشهد كورنيش الشقيق تنظيم العديد من المهرجانات السنوية والاحتفالات مما يسهم في زيادة إقبال الزوار والسياح .
وتنتشر بمركز الشقيق المرافق التجارية والسكنية لاستيعاب الزوار والسياح على امتداد الطريق الدولي " جازان – مكة المكرمة " والطرق المؤدية إلى شاطئ البحر حيث يوجد بالشقيق أكثر من سبعين مجمعا سكنيا ما بين فنادق وشقق مفروشة وشاليهات بحرية بطاقة استيعابية قد تصل إلى أكثر من 1300 أسرة حيث تشهد تلك المرافق السكنية حركة تشغيلية متميزة في مواسم الإجازات تتجاوز طاقتها الاستيعابية مما يدعو كثيرا من الزوار إلى التخييم على شاطئ البحر وفي المواقع السياحية الأخرى فيما تشهد الشقيق حركة إنشائية وعقارية ضخمه وذلك للإقبال الكبير من المستثمرين لإنشاء الفنادق والمجمعات السكنية والشقق المفروشة .