المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
بواسطة : 22-04-2014 09:00 صباحاً 11.5K
المصدر -  

تقرير :متابعات :

*

*

أكد مواطن أنه سيرفع دعوى قضائية ضد أمانة جدة لمطالبتها بتعويض قدره 3 ملايين ريال، مع تحميلها نفقات علاج أخيه وابنة أخيه اللذين أصيبا إثر سقوط مجسم جمالي في الكورنيش الأوسط بجدة، حيث أصيب أخوه بكسور في الفقرتين الأولى والثانية بجانب إصابة في الرأس.

ونقلت صحيفة "المدينة" عن المواطن "مازن السمكري" أن إصابة شقيقه أحمد وابنة شقيقه راجع إلى إهمال صيانة المجسم المصنع منذ 1409هـ والذي يعلوه الصدأ مما تسبب في سقوطه.

وأكد السمكري أن الدفاع المدني خاطب الأمانة للتحقيق إلا أن الأمانة تجاهلت الخطاب، لذلك فهو سيتجه لديوان المظالم لرفع الدعوى.

من جانبها، أكدت أمانة جدة على لسان الناطق باسمها عبد العزيز الغامدي، عدم تسلمها خطابا من الدفاع المدني، متحدياً السمكري بأن يذكر تاريخ ورقم الخطاب، مبيناً أن الأمانة أحالت القضية إلى قسم الحدائق والتشجير، لإجراء تحقيق مع المقاول والتأكد من سبب سقوط المجسم.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقاضي بها أحد المواطنين أمانة المنطقة التي يسكنها، فقد نشرت صحيفة "عكاظ" في وقت سابق أن المحكمة الإدارية في المدينة المنورة تنظر دعوى قدمها مواطن ضد أمانة المنطقة، مطالباً بتعويضه عن قطعة أرض نزعت منه لصالح مشروع طريق في محافظة ينبع.

*

وأشار المواطن إبراهيم الشنقيطي في دعواه إلى أن قطعة الأرض التي اشتراها في أحد أحياء محافظة ينبع نزعت منه لصالح مشروع طريق، وعوضته بلدية المحافظة بقطعة أخرى في مخطط جديد.

وأضاف: حينما راجعت البلدية للحصول على رخصة لإنشاء سوق تجاري عليها، اتضح أنها وهمية وغير موجودة على الطبيعة.

وقال الشنقيطي: نظراً لأن القضية ظلت تراوح مكانها دون حل نهائي تقدم بدعوى إلى المحكمة الإدارية يتظلم فيها من الأمانة ويطالب بإلزامها بتعويضه بقطعة أخرى.

وفي 30 رمضان 1432هـ، قرر مواطن في مدينة الدمام رفع دعوى قضائية ضد أمانة المنطقة الشرقية، لدى المحكمة الإدارية لرفضها إلزام مقاول بتعويضه عن الأضرار التي لحقت بسيارته الفارهة أثناء قيادته لها بأحد الشوارع بمدينة الدمام.

وقال المواطن محمد القحطاني: كنت أسير بسيارتي من نوع لكزس موديل 2011م في مدينة الدمام، حيث كانت هناك أعمال صيانة لأحد الشوارع، ولم يضع المقاول الإشارات التحذيرية، ما ألحق بسيارتي أضراراً كبيرة قُدرت بنحو 30 ألف ريال، وعند مراجعتي للبلدية رفضت إلزام المقاول بتعويضي، وحملوني الخطأ بنسبة 100%".

وأضاف القحطاني أنه جمع كامل المستندات مع الصور الفوتوغرافية التي تثبت تقاعس المقاول عن وضع الإشارات التحذيرية، وتقدم بدعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية.. * وفي حادثة أخرى، ألزمت المحكمة الإدارية بديوان المظالم في منطقة عسير أمس، أمانة منطقة نجران بدفع 11 ألف ريال لمواطن تعرض طفله البالغ من العمر عامين لجرح قطعي في الشفة السفلى وتحطم أسنانه الأمامية إثر سقوطه من زلاجة ملاهي حديقة الملك فهد التابعة للأمانة.

وقال المواطن ناصر القحطاني لصحيفة عكاظ: تقدمت بشكوى لديوان المظالم بتاريخ 14/9/1429هـ لمقاضاة الأمانة جراء إصابة طفلي بإصابات بالغة بسبب سوء الصيانة في ملاهي حديقة الملك فهد التابعة للأمانة.

وأوضح أن المحكمة الإدارية ألزمت الأمانة بعد درس القضية ثلاثة أعوام بمنحه 11 ألف ريال تعويضا عن ضرر طفله، واصفا المبلغ بالقليل على اعتبار حجم الضرر وسنوات انتظار الحكم ومطاردة جلسات القضية.

وأكد القحطاني أنه يعتزم الاعتراض على الحكم وتوكيل محام لمتابعة القضية بعد استئنافها من جانب ديوان المظالم، مطالبا بمليون ريال تعويضا عن الضرر الذي لحق به وطفله.