المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 16 مايو 2024
لجنة تحكيم مشروع القراءة العربي تقيم ورشة عمل للمحكمات بالمدارس والقطاعات
بواسطة : 12-03-2017 12:37 مساءً 7.2K
المصدر -  الإعلام التربوي/ سارة الاسمري

نفذت لجنة تحكيم* مشروع القراءة العربي البرنامج التدريبي للمحكمات بمكاتب التعليم ومدراس قطاع محايل

بمركز التدريب التربوي بإشراف منسقة المشروع الأستاذة صباح الاسمري ومحكمات المشروع مشرفة الجودة الأستاذة ذكرى الاسمري والمساعدة للإعلام التربوي ومشرفة مصادر التعلم الأستاذة ليلي لاحق وحضور 25 متدربة* محكمة للمشروع .

حيث يهدف البرنامج إلى تمكين المحكمين في المسابقة من إصدار أحكام على المتسابقين أقرب ما تكون إلى الموضوعية و توحيد وجهة نظر المحكمين وإيجاد درجة عالية من التوافق فيما بينهن لتحقق أعلى درجة من الدقة والعدالة في قياس أدائهم.

هذا وقد تناول البرنامج التدريبي للتحكيم شرح مصفوفة تقدير الدرجات للمحكمات وشرح استمارة التحكيم ودليل التحكيم للمشاركين .

كما تناول البرنامج عدد من الإرشادات الهامة ومنها دور عملية التحكيم في تعزيز الروح المعنوية لدى الطالبات من خلال الترحيب الدافئ بهن , والتقدير الظاهر لإنجازاتهن ,والتخفيف من توترهن إلى أدنى حد ممكن , بحيث تشكل مقابلة التحكيم أثراً إيجابياً على اتجاهات الطالبات نحو القراءة , لتعود إلى مدرستها وبيتها أكثر إصراراً على مواصلة القراءة بغض النظر عن* النتيجة التي حصلت عليها .

*ولضمان صحة التحكيم ودقته ,يتوقع أن يطٌلع المحكم على دليل التحكيم ومصفوفة المعايير ونموذج رصد الدرجات ,وأن يهتم بإيصال المعلومات الآتية إلى المتسابقين قبل المقابلة بالطريقة التي يراها ملائمة وهي ضرورة التحدث باللغة العربية الفصيحة و الإجابة على قدر السؤال ,والإيجاز ما أمكن , إلا إذا *طلب منهم مزيد من التوضيح و إن المحكم سيكون ملتزماً بالوقت , ومدته عشر دقائق للمقابلة كاملة ولن يكون هناك مجال لعرض أوجه نشاط لفظية أو سواها خارج حدود المقابلة .

هذا و قد تناولت لجنة التحكيم تقسيم الدرجات حيث قسمت معايير التحكيم في معضمها* إلى قسمين هما : معايير خاصة بالفصول الدراسية من (1- 3) ومعايير خاصة بالفصول الدراسية من (4-12) ومن المتوقع أن يراعى المحكم مستوى الصف ضمن المرحلة وهو يضع العلامة تتضمن معايير الاستيعاب من عرض الكتاب بالتفصيل والأفكار الأساسية وعناوين أخرى للكتاب والدروس المستفادة والربط بالواقع وتحديد غرض الجمهور والكاتب ومعيار التحدث من التراكيب والأفكار المترابطة وتدفق الحديث ووضوح الصوت وشخصية المتحدث ومعيار القراءة الوظيفية بقسميه الناقد والإبداعي ومعيار التنوع والمعارف المكتبية .